إضراب شامل في كسارة سلعيت

تاريخ النشر: 04/08/11 | 2:58

بدأ 35 عاملاً في كسّارة سلعيت في ميشور أدوميم في 166 إضرابًا شاملاً. يُطالب العمّال المنظّمون في نقابة العمّال “معًا” بوضع حدّ للاستغلال والإذلال والتوقيع على أوّل اتّفاقية جماعية. نشب الإضراب بعد أن صادق العمّال والنقابة على مسوّدة اتّفاقية في الوقت الذي حاولت الإدارة فيه استغلال عدد قليل من العمّال من أجل كسر النقابة وتراجعت عن الاتّفاقية. تطالب”معًا” ويطالب العمّال بالتوقيع فورًا على الاتّفاقية- الإضراب مستمرّ طالما لم توقّع الاتّفاقية.

عرض مدير عامّ “معًا” في 1242011 أمام اجتماع عمّال سلعيت مسوّدة الاتّفاقية الجماعية الأولى للكسّارة التي تمّ التوصّل إليها في مفاوضات دامت أكثر من سنة مع الإدارة. تمّت ترجمة الاتّفاقية إلى اللغة العربية والعمّال كانوا على وعي بالإنجازات الهامّة التي تمّ التوصّل إليها وبالنقاط التي لم يحقّقوا فيها جميع مطالبهم. في نهاية الأمر تمّ التصويت، وصادقت أكثرية حاسمة من العمّال على الاتّفاقية. عدد قليل من العمّال الذين يتقاضون أجرًا عاليًا ادّعوا أنّ الاتّفاقية غير كافية وكانوا ضدّها.

عندما أبلغت نقابة العمّال “معًا” إدارة سلعيت عن موافقة العمّال على الاتّفاقية، توقّعنا بأن تتقدّم الإدارة إلى الأمام نحو التوقيع. تحدّد تاريخ التوقيع على الاتّفاقية يوم الإثنين 252011، إلاّ أنّ الإدارة بدأت في اللحظة الأخيرة بالعمل المكثّف لكسر نقابة العمّال ولفصل العمّال عن “معًا”. تمّ تأجيل الجلسات والمواعيد مرارًا وتكرارًا حتّى وصلنا إلى الإعلان عن نزاع عمل وعن إضراب.

تصرّفات سلعيت في الأشهر الأخيرة ومحاولتها لاستغلال اعتراض بعض العمّال القلائل على الاتّفاقية وعلى لجنة العمّال والنقابة لم تترك لنا أيّ خيار باستثناء الإعلان عن إضراب إلى أن يتمّ التوقيع على الاتّفاقية. أخلّت إدارة سلعيت بالثقة بينها وبين النقابة والعمّال. فقط التوقيع الرسمي على اتّفاقية جماعية سينجح في ترميم الدمار الذي تركته وراءها في تصرّفاتها البلطجية. نقابة العمّال “معًا” وعمّال كسّارة سلعيت- مصمّمون على عدم العمل بدون اتّفاقية. تطالب النقابة إدارة سلعيت بإعادة النظروالتوقيع على الاتّفاقية فورًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة