• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    تنسيق النباتات داخل بيتكِ

    ممّا لا شك فيه أن البناتات المنزلية لها أثر بالغ في راحة النفس والاسترخاء خاصة النباتات المُزهرة، كما أن وجودها داخل المنزل له فوائد صحية جمّة في تنقية الهواء من الملوثات العديدة كمواد التنظيف والطلاء والسجاد. عدا عن تقليل تأثير الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة عن الأجهزة الكهربائية كالتلفاز أو الحاسوب حيث لها مفعول أكبر من شاشة الحماية للحاسوب.
    هنالك الكثير من المنازل مليئة بالزهور والنباتات، ولكن لتنسيقها ووضعها آلية معينة يجب مراعاتها والتقيّد بها، فلا بدّ أن يكون هناك أماكن طرق معينة لـ تنسيق النبات داخل بيتكِ، نستعرضها في النقاط التالية:

    – المدخل
    المدخل يعطي الانطباع الأول للضيوف عن مستوى المسكن وذوق أصحابه، كما تعطي الأوراق الخضراء والأزهار الجميلة دليلاً على اهتمام أصحابه به. ويمكن وضع بعض النباتات بجوار أحد أركان المدخل أو على طاولة بهو المدخل مع التأكد بأن النباتات لا تشكّل أي عائق لحرية الحركة من وإلى داخل المسكن.

    – غرفة النوم
    جميل أن تستيقظ على منظر الأزهار المتفتحة والأوراق الخضراء، مع الحرص أثناء اختيار نوع النبات على مراعاة حالة الجو الذي تكون عليه عادة غرف النوم. ويعتبر مناسباً للنباتات التي لا تتحمل الظروف المتقلّبة مثل الصالات والمطابخ والتي يكون الجو فيها متغيراً نتيجة لانفتاحها على الخارج وتعرّضها للتيارات الهوائية. ومن هذه الأنواع سيكلامين، وهيدرانجيا، ويوكا. ويفضل استخدام الشجيرات الضخمة أو المتوسطة الفردية على استخدام المجموعات النباتية الصغيرة المتعددة.

    – غرفة الطعام
    في الغالب تكون غرفة الطعام مليئة بقطع الأثاث ولا توجد فراغات كثيرة فيها، ونلجأ عندها إلى النباتات والشجيرات الصغيرة والتي يمكن وضعها فوق الطاولات والأرفف والأركان الصغيرة.

    – الحمامات
    وجود نباتات في دورة المياه يعني الفخامة والرفاهية، وتعتبر بيئة دورة المياه من حيث الرطوبة العالية مناسبة لبعض النباتات مثل: اسبرجس، وفيكس، وأنواع الهيدرا وأنواع النخيل. ويبقى صغر مساحة دورة المياه وازدحامها بالأدوات هو العقبة الرئيسية في توفر مكان مناسب لها خصوصاً للأنواع كبيرة الحجم.

    – المطبخ
    قد لا يخلو المطبخ من الشجيرات النباتية الصغيرة وخصوصاً فوق حافة النافذة أو على حوض الغسيل حيث الإضاءة النهارية القوية والمياه المتوفرة دائماً، ولكن ليس هذا هو المكان الوحيد للنبات في المطبخ، إلا أنه يوجد العديد من الأماكن التي يمكن وضع بعض النباتات فيها مثل طاولة الكاونتر والأرفف وزوايا الخزائن العلوية والجدران.

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.