جمعية يدًا بيد تختتم مؤتمرها الثالث

تاريخ النشر: 21/02/17 | 17:44

أهالي عربًا ويهودًا شاركوا بنهاية الأسبوع في مؤتمر القيادة الجماهيري الثالث لجمعية يدًا بيد في واحة السلام، وذلك لمناقشة مسألة المساواة وعدم المساواة بين العرب واليهود في الحيز الجماهيري والعام. كما وتناول المؤتمر الجوانب السياسية الإجتماعية للعلاقات اليهودية الفلسطينية في البلاد.أفتتح المؤتمر شولي ديختر المدير العام لجمعية يدًا بيد الذي اثنى على مشاركة الأهالي مؤكدًا على أهمية النشاطات التي تقوم بها المجتمعات المحلية لأطر يدًا بيد، والتي يسعى من خلالها النشطاء لخلق واقع مختلف في الواقع المركب الذي نعيش به، كونه يحقق حلم الحياة المشتركة بين العرب واليهود المرتكز على المساواة التامة. ورحب محمد مرزوق بالمشتركين في المؤتمر معبرًا عن سعادته إثر نجاح هذا اللقاء الذي يعقد في كل عام، معربا عن أهميته التي تساهم في توفير مساحة للحوار المفتوح بين الأعضاء المشاركين من جميع البلدان التي تعمل بها مدارس يدًا بيد.

وإستضاف القسم الأول للمؤتمر محاضرة مركزية حول مسألة “عدم المساواة القومي، الإجتماعي والإقتصادي في المجتمع الإسرائيلي”، قدمتها عرين هواري من مركز مدى الكرمل للأبحاث وناشطة سياسية نسوية، بالإضافة إلى رون غيرلتس مدير عام مشارك في جمعية سيكوي. قام الإثنين بتسليط الضوء على علاقة المواطنين العرب مع الدولة التي تعمل بشكل ممنهج على إستثنائهم من الحيز العام والمشترك، يظهر ذلك من خلال الحقوق التي لا تمنح لهم إلا بشروط معينة ولذلك أكد الإثنين على أهمية النشاط العربي اليهودي المشترك من أجل تحقيق التغيير المأمول في هذا الوقت بالذات.
أما في القسم الثاني تم طرح النقاط التي نوقشت في المحاضرة من خلال العمل بمجموعات حوار أشرف على إدارتها طاقم موجهي الحوار في جمعية يدا بيد، الذين أتاحوا للمشاركين التعبير عن رأيهم ومشاعرهم إثر المعطيات التي برزت خلال المحاضرة ومناقشة سبل تحقيق المساواة على الصعيد اليومي. واستمر النقاش في القسم الأخير ليتناول دور المجتمعات المحلية في السؤال عن مدى المشاركة بداخل المجتمعات المحلية المشتركة، في جوانب متعددة مثل: اللغة، العقيدة الفكرية للمجتمع المحلي، الممارسات والنهج اليومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة