دعوة لمحاضرة “التناغم الإقتصادي” في مركز الأبحاث كفرقرع

تاريخ النشر: 07/01/17 | 19:16

مركز ابحاث المثلث يدعوكم لحضور محاضره بعنوان   “نظرية التناغم الاقتصادي وإسهامها في فهم التعامل الاقتصادي  وتطوير التعاون والعدالة الاجتماعية”  يلقيها البروفيسور رمزي سليمان  ,  أستاذ متقاعد في علم النفس والاقتصاد في جامعة حيفا وأستاذ ملحق في قسم الفلسفة في جامعة القدس العربيّةوذلك يوم الجمعه القادم  10.2.2017 الساعة السادسة مساءً في مركز ابحاث المثلث في كفرقرع.

النظرية الاقتصادية السائدة تعرف الفائدة التي يجنيها أي مشارك في تفاعل اقتصادي مع آخرين، كدالة غير تنازلية للربح. كذلك فإن نظرية الألعاب (Game Theory)، التي تشكل القاعدة النظرية لدراسة التفاعلات المايكرو-اقتصادية، ترتكز على مفهوم “التوازن” (Equilibrium)، أي الحالة الاستراتيجية التي لا يكون في صالح أي مشارك أن يحيد في سلوكه عنها لوحده.

من المعروف ان النظرية الاقتصادية السائدة ونظرية الألعاب، تفشلان فشلا ذريعاً في التنبؤ بالسلوك الاقتصادي في العديد من التفاعلات الاقتصادية الهامة، كحالات المقايضة، وحالات إدارة الموارد المشتركة، حيث تظهر نتائج تجارب مخبريه وميدانية أن المشاركين كثيرا ما يُبدون قدراً لا يستهان به من التعاون والعدالة، وذلك بعكس تنبؤات النظريات السائدة.  في مداخلتي سوف أطرح نظرية اقتصادية شاملة تدعى “نظرية التناغم الاقتصادي”. بخلاف النظرية السائدة، فإن النظرية المطروحة تُعرّف الفائدة كدالة لدرجة الرضا والسعادة، المعرّفة بدورها كالنسبة بين الربح الفعلي والربح المأمول. كذلك فإن النظرية المطروحة تستبدل مفهوم التوازن، بمفهوم “التناغم”Harmony) )، المعرف كالحالة الاستراتيجية التي تتساوى فيها درجات رضى كافة المشاركين في التفاعل الاقتصادي.
في سياق المحاضرة سوف أطبق النظرية المطروحة على تفاعلات اقتصادية هامة، وأظهر أنها تتنبأ بصورة حسنة بنتائجها. كذلك سوف أقترح، اعتمادا على النظرية المطروحة، معياراً جديداً لقياس درجة العدالة في سوق العمل، وفي العلاقات الاقتصادية عامةً.
مرجع:
Suleiman, R. Economic harmony: An epistemic theory of economic interactions. Games, 8(1), 2 (2017). doi:10.3390/g8010002.
بروفيسور رمزي سليمان هو أستاذ متقاعد في علم النفس والاقتصاد في جامعة حيفا، وأستاذ ملحق في قسم الفلسفة في جامعة القدس العربيّة. له أكثر من سبعين مقالة منشورة في مجلات علميّة في مجالات علم النفس، الاقتصاد، علم الاجتماع، العلوم السياسيّة والفيزياء، إضافة إلى كتابين صادرين عن Cambridge University Press وَ Springer Verlag. شغل لمدّة سنوات منصب رئيس قسم علم النفس في جامعة حيفا، إضافة إلى مناصب علميْة وإداريّة عديدة.

في السنوات الأخيرة، يركّز بروفيسور سليمان نشاطه البحثيّ في تطوير نظريّة فيزيائيّة شاملة تدعى Information Relatively Theory، ونظريّة اقتصاديّة شاملة تدعى Economic Harmony Theory. إضافة إلى البحث العمليّ، يهتم بروفيسور سليمان بالأدب، وقد صدر له مؤخّرًا ديوان شعر عن دار راية للنشر، بعنوان “عدّاء المسافات الطويلة”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة