افحصي صلاحية مستحضرات التجميل باستمرار

تاريخ النشر: 30/07/11 | 4:09

تفحصي مستحضرات التجميل التي تستعمليها وراقبيها جيدا لأن أي تغيير يطرأ على لونها أو ملمسها أو رائحتها يشير الى فسادها. وللمحافظة على أطول أمد لهذه المستحضرات ينصح خبراء التجميل بتخزينها في مكان بارد بدرجة مئوية لا تتعدى 52 لأن الحرارة المرتفعة تفسد تركيبة المستحضرات وتؤدي إلى نمو الجراثيم فيها وتكاثرها مما يسبب حساسية البشرة وظهور البثور فيها.

لأن الهواء أيضاً يتسبب بفساد كل مستحضراتك، ينصحك خبير التجميل “أحمد قبيسي” بإتباع الارشادات الآتية للمحافظة على صلاحيتها مدة طويلة:

– إحفظيها في مكان بدرجة معتدلة.

– أغلقي أغطية المستحضرات جيدا فور انتهائك من إستعمالها, لمنع الهواء والغبار من الدخول اليها.

– لا تسمحي لأحد بإستعمال مستحضراتك وخصوصا قلم تخطيط العينين, الماسكارا وأحمر الشفاه.

– لا تختبري المستحضرات المعروضة للعامة لدى المحال التجارية, بل أطلبي نماذج مصغرة من المستحضر الذي أعجبك لتجربته قبل شرائه, كي لا تصابي بأي عدوى أو حساسية.

– بدّلي الأدوات الخاصة لمستحضرات التجميل, كفرشاة ظلال العينين, أحمر الخدين والإسفنجات كل ستة أشهر.

– بدّلي الماسكارا كل ثلاثة أشهر, إذ تنتشر فيها الجراثيم سريعا نظرا إلى دخول الهواء اليها.

أنواع فراشي الماكياج:

– فرشاة الشفتين “lips brush” متوسطة الحجم ليّنة مطواعة.

– فرشاة الوجه “face brush” تعمل على مد كريم الأساس.

– فرشاة البشرة “complexion” كثيفة ناعمة مبرومة ذات شعيرات طويلة.

– فرشاة الظلال “eyeshadow brush” متماسكة ذات شعيرات مخملية.

– فرشاة الخدين “bluch bruch” فرشاة مستديرة او مشطوبة.

ملاحظة: الباكتيريا تعيش بين شعيرات الفراشي إذا لم تعقم أسبوعيا.

إحذري من مستحضراتك:

بودرة الوجه:

تدوم كل المستحضرات بتركيبة البودرة طويلا وتتميز بأنها لا تفسد سريعا كغيرها من المستحضرات بتركيبة الكريم مثلا, ولكي تضاعفي مدة صلاحيتها ننصحك بأن تحفظي بودرة الوجه في مكان جاف غير رطب.

أحمر الخدين:

أحمر الخدين بتركيبة البودرة يدوم مدة طويلة, أما إذا كان أحمر الخدين بتركيبة الكريم فعليك مراقبته جيدا, إذ يجدر بك رميه عند ملاحظة أي تغير في لونه او رائحته أو بنيته.

ماسكارا:

تعتبر الماسكارا من أخطر مستحضرات التجميلالتي تستخدمينها ةتتطلب أعلى نسبة إنتباه وخصوصا أنه يتم إستخدامها للعينين, فتركيبتها الغنية بالماء وطريقة إستعمالها تسهلان كثيرا إنتشار الجراثيم ونموها في بيئتها الرطبة. كما تتكاثر فيها الجراثيم بسهولة نظرا إلى دخول الهواء والغبار إليها, وهي تجف سريعا وتفسد بعد فترة قصيرة من إستخدامها فتسبب حساسية العينين وتؤذيهما أحيانا, لذا حاذري إضافة الماء إليها عندما تجف بل إرميها فورا.

ظلال العينين:

كباقي المستحضرات ذات تركيبة البودرة، لا ترمي ظلال العينين قبل أربع سنين, أو حتى تفقد لونها ورائحتها الأصلية وتتقشر أو تقسو.

أحمر الشفاه:

لأن تركيبة أحمر الشفاه تكون إما بالكريم أو سائله، لذلك يجب مراقبته جيدا لمراجعة أي تغيير قد يطرأ على ائحته أو ملمسه. وعادة في إمكانك الإحتفاظ بأحمر الشفاه مدة سنة.

النماذج التجميلية:

إستعملي النماذج التجميلية الصغيرة المخصصة للعطل والرحلات, في أقل من ثلاثة أشهر, فهي لا تتمتع بالحصانة نفسها التي تتمتع بها المستحضرات العادية, فتكون مدة حفظها أقل لأن إغلاقها لا يؤمن الحماية التي يؤمنها الغلاف البلاستيكي او الزجاجي فتسبب الحساسية إذا استعملتها بعد فترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة