إرشادات حول الهندسة المعمارية

تاريخ النشر: 24/01/17 | 3:21

” لطالما استطاعت المباني المميزة ان تلخص العصور والازمنة في تصاميمها، فالهندسة المعمارية عبارة عن لوحة فنية رسمها العقل في مخيلته وبنا فيها فكرًا وحضارة أبحر في عالم بعيد عن الواقع، درس الاهداف واستفهم الطرق وحدد الاضاءة كما أنها الخيال المتجسد على أرض الواقع ليكون فيه للناس منافع . أما عن التاريخ في هندسة العمارة فهو اسم يحمل في طياته عالمًا من الخيال والابداع ، هو التاريخ وبنيان موجود منذ القدم يجسد الفن ويتحدث عنه ويتماشى وفق متطلبات العصر التي تتميز فيها الكثير من المدن المختلفة في العالم. ”
في هذا السياق حدثنا المهندس المعماري الياس حنا متخصص تصميم داخلي وصاحب مكتب بيكار عن هندسة العمارة قائلا : ” ان الهندسة المعمارية متعلقة مع التخطيط وتصميم الاشكال، المساحات والاجواء لتتعامل مع الاحتياجات الوظيفية، الفنية، الاجتماعية، البيئية والجمالية . يتطلب ذلك التعامل والتنسيق للمواد والتكنولوجيا الحديثة وطبعا العوامل الطبيعية كالإضاءة والظل، في الكثير من الاحيان يجب اعطاء حلول لمسائل متضاربة من هذه العوامل، آنفة الذكر اعلاه . مضيفا : ” ممارسة الهندسة المعمارية تشمل ايضا الجوانب العملية لتخطيط المباني والبيوت، بما فيها الجدول الزمني، تقدير التكاليف وادارة مشروع البناء . اضافة الى كونها تحدد نمط واسلوب حياة المجتمع ليس فقط هيكل وشكل المبنى الخارجي والداخلي .
متى دخلت الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي على المجتمع العربي ؟
الهندسة المعمارية والتصميم متواجد منذ آلاف السنين وعلى مر العصور ويشهد على ذلك كل الابنية القديمة التاريخية المختلفة، ولكنها شهدت فتورًا في مجتمعنا العربي منذ قيام الدولة، لقلة وجود مهندسين مختصين في هذا المجال، حتى سنوات التسعين والتي فتحت فيها المجالات للطلاب العرب في الدراسات العليا وتخصص هندسة العمارة وتشهد في ايامنا ازدهارا ملحوظًا خاصة بوجود وسائل الاعلام والتواصل المختلفة .
هل تلاحظ اهتمامًا في هذا المجال من قبل المجتمع وعن أي شريحة نتحدث ؟
يبدي مجتمعنا العربي اهتمامًا ملحوظًا ومواكبا لمتطلبات العصر والاحتياجات الفردية الاجتماعية والاقتصادية . والاكثر اهتمامًا بالهندسة المعمارية والتصميم الداخلي هم شريحة الشباب الذين يحلمون بمنازل جديدة تؤمن احتياجاتهم العصرية وأيضا لأصحاب العقارات حيث توجد اهمية كبرى للتصاميم لإنجاح المشاريع التجاريه وغيرها .
لماذا تنصح بالتصميم المعماري ؟ ما هي فوائده ؟
أهم الفوائد للهندسة المعمارية هي البحث عن احتياجات كل فرد وفرد وتحديد هوية لكل مبنى حسب مصالح صاحبها، طبعا التنسيق الابداعي والاعتبارات الجمالية في التصميم مثل تنسيق المواد، الاحجام والالوان وغيرها . فمن ناحية عملية التنسيق مع جميع المقاولون والعمال المتواجدون بالمشروع عن طريق الخرائط والرسومات المفصلة المخصصة لكل مجال .
من هو مكتب بيكار و ما هي مشاريعكم وخططكم المستقبلية ؟
مكتب بيكار متخصص بالهندسة المعمارية والتصميم الداخلي ، وما يميزنا هو التعاون بين موظفي المكتب واعطاء الافكار المبتكرة الخلاقة لتحقيق احلام الزبائن ولتصميم مشاريعهم بصورة عملية ذكية صاحبة هوية خاصة . طريقة عملنا تسمح للموظفين التركيز على أي مشروع صغير او كبير على حد سواء وتوفير حلول سريعة لكل مشروع . المكتب دائم التطلع بالابتكار، المواد والتكنولوجيا الجديدة في السوق المعاصر والذي يسمح لنا ان نقدم اعلى الخدمات الهندسية لزبائننا من صورة ثلاثية الابعاد للمبنى وحتى اعلى مستوى من الخرائط والرسومات “. مضيفًا: ” أما عن خططنا المستقبلية فهي توسيع نطاق اعمالنا في المجتمع العربي تحديدا والمساهمة في تحقيق انجازات في هذا المجال ونشر الموضوع بصورة اوضح . ”

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة