فوائد الكستناء الصحية

تاريخ النشر: 24/01/17 | 4:44

الكستناءsweetchestnut فاكهة شتوية لها قيمة غذائية عالية ،و يتم تناولها بكثرة في فصل الشتاء، و لها عدة أسماء و منها: أبو فروه ، وشاه بلوط ، وفاكهة الشتاء، وشجرة الخير،القسطل، و القسطلة، وهذه النبتة تزرع في الصين وتركيا وإيران وعدد آخر من دول العالم خاصةً الدول المطلة على البحر المتوسط ، كاليونان .
وتختلف الكستناء عن باقي المكسرات بنسبة مرتفعة من النشويات، كما تؤمن نسبة من فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، وتحتوي على كمية من الدهون والبروتين والنشويات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية قليلة من الوحدات الحرارية والدهون مقارنة بأنواع المكسرات المتبقية ،و خلوها من الكولسترول.
و يتم تناولها إما مشوية أو مسلوقة أو نيئة، و تشتهر عدة حلويات بمكوناتها الأساسية المصنوعة من الكستناء و منها: مثلجات الكستناء أو ما يعرف بـMarron Glacé ، كما تستخدم على نطاق واسع في إعداد الحلويات المخبوزة حيث يمكن تجفيفها بعد شيها وسحقها للحصول على دقيق تصنع منه عجينة غنية ولذيذة مناسبة لإعداد الفطائر والتارت، ويمكن هرس الكستناء المسلوقة والتي يكون لها قوام شبيه بقوام البطاطس واستخدامها في خليط الكعك أو كحشوه للمعجنات.
و أشارت أخصائية التغذية عبيرالأحمد إلى الفوائد التي تكنها فاكهة الكستناء و التي تساعد في تفادي و علاج العديد من الأمراض و هي:
1/يساعد تناول الكستناء في إعادة بناء أنسجة الجسم، و يقاوم الهزال.
2/علاج حالات تقيح الأسنان و أمراض اللثة.
3/الحفاظ على سلامة الأوعية و الشعيرات الدموية.
4/علاج السعال الشديد و التشنج و حالات التهاب الجهاز التنفسي.
5/علاج الروماتيزم و الأوجاع الناتجة عن الأعصاب.
6/توصف الكستناء للمصابين بالتهاب الكلى لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعد على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين عن طريق البول.
7/تقطع القيء و الغثيان و تدر البول.
8/تعطى للنباتين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم.
و نوهت الأحمد أنه عند تناول الكستناء لابد مكن أن تعرضها لعملية مضغ جيدة تفادياً للصدام الذي يحدث مع العصارات المعوية ، حيث أنها صعبة الهضم و تسبب الغازات داخل الأمعاء، كما يجب على المصابين بأمراض عسر الهضم و السكري و السمنة الابتعاد عن أكلها.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة