إقضِ على توترك وتعلم الصبر

تاريخ النشر: 07/01/17 | 7:09

كوني على صفة الأنبياء والمرسلين وارفعي شعار فإنَّا لا نكافئ مَن عصى الله فينا بأكثر مِن أن نُطيع الله فيه.
لأني نظرت الى الناس فوجدتهم نوعين لا ثالث لهما بالنسبة لي نوع أقدر عليه والأخر لا أقدر عليه. فالذي أقدر عليه العقوبة تكفيه. والأخر الذي لا أقدر عليه أنا لا أقدر عليه فلماذا أصيب نفسي بالأمراض ؟
فضل الحلم والصبر:
*قلت لك في البداية هل تريدي أن تكوني ربانية؟ كوني ربانية بالحلم. قال أبو رزين في قول الله تبارك وتعالى { كُونُوا رَ‌بَّانِيِّينَ}[آل عمران:79] *هل تريدي أن تتصفي بصفات الأنبياء والمرسلين؟ قال تعالى{ إِنَّ إِبْرَ‌اهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ} [التوبة: 114] *تريدي أن تكوني قوية الايمان محبوبة الى الرحمن ؟في الصحيحين أن النبي صل الله عليه وسلم قال ” ليسَ الشَّديدُ بالصُّرَعةِ. إنَّما الشَّديدُ الَّذي يملِكُ نفسَهُ عندَ الغضبِ”[صحيح البخاري(6114)] *تريدي أن تكوني من صفوة عباد الله وقليل ما هم ؟ عليكي بهذة الصفة التي قليل جدا من يتصف بها وخاصة في هذا الزمن المادي الذي كل شئ فيه يستفز الناس
*تريدي أن تكوني من عباد الله المكرمين ؟ عباد الرحمن في أول صفة وصفهم الله عز وجل بها{وَعِبَادُالرَّ‌حْمَـٰنِالَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْ‌ضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا}[الفرقان: 63] قال عطاء بن أبي رباح حلماء علماء. قال الحسن في واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما قال حلماء وان جهل عليهم لم يجهلوا.
*تريدي أن تكوني قوية الايمان محبوبة الى الرحمن ؟في الصحيحين أن النبي صل الله عليه وسلم قال ” ليسَالشَّديدُبالصُّرَعةِ. إنَّماالشَّديدُالَّذي يملِكُ نفسَهُ عندَ الغضبِ”[صحيح البخاري(6114)] وأيضا ذكرنا حديث الأشج عبد القيس عندما قال له النبي صل الله عليه وسلم ان فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله الحلم والأناه.
*عندمانتأمل حديث القرآن عن هذا الخلق العظيم نجد الله سبحانه وتعالى يصف به الأعلى مقاما في مقامات الايمان قال تعالى{وَسَارِ‌عُواإِلَىٰمَغْفِرَ‌ةٍمِّنرَّ‌بِّكُمْوَجَنَّةٍ عَرْ‌ضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْ‌ضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ. الَّذِينَيُنفِقُونَفِيالسَّرَّ‌اءِوَالضَّرَّ‌اءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَوَالْعَافِينَعَنِ النَّاسِوَاللَّـهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[آل عمران: 134. 133] الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والأثنين يأتوا بالحلم ولذلك قال والله يحب المحسنين. ومنزلة الاحسان أعلى المنازل
ولكي تصلي الى ذلك يأتي هنا الأختبارات الحقيقيةأنك تستطيعي أن تقومي بورد صيام وقيام بشئ من التدريب وصحبة صالحة تجدي الأمر سهل جدا وليس بالأمر الصعب. فيمكن لكي أن تهتمي قليلا بصحتك وبوزنك و..و..تجدي نفسك ضبطي طعامك وشرابك وأصبح الصيام سهل عليكي وكذلك موضوع القيام تضبطي نومك ووقتك ويصبح الأمر لكي سهل وليس بعسير. انما عندما أضعك في هذة القرارات بأن تستطيعي أن تكظمي غيظك. أنك تستطيعي في موقف مستفز جدا أن تسيطري علي النفس فهي هذة اختبارات التقوى الحقيقية

*أمر الله نبيه بهذا الخلق الكريم قال تعالى{خُذِالْعَفْوَوَأْمُرْ‌ بِالْعُرْ‌فِ وَأَعْرِ‌ضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}[الأعراف: 199] والأعراض عن الجاهلين يحتاج الى حلم.
*وصف الله بعض أنبيائه بالحلم قال تعالى{ فَبَشَّرْ‌نَاهُبِغُلَامٍحَلِيمٍ}[الصافات: 101] وقيل لم ينعت الله الأنبياء بأقل من الحلم وذلك لعزة وجوده فنعت به ابراهيم {إِنَّإِبْرَ‌اهِيمَلَأَوَّاهٌحَلِيمٌ}[التوبة: 114]. { إِنَّإِبْرَ‌اهِيمَلَحَلِيمٌأَوَّاهٌمُّنِيبٌ}[هود:57] وابراهيم كذلك ويصبح اسماعيل كذلك أيضا {فَلَمَّابَلَغَمَعَهُالسَّعْيَقَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَ‌ىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَفَانظُرْ‌ مَاذَا تَرَ‌ىٰقَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ‌سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّابِرِ‌ينَ}[الصافات:102] سيدنا ابراهيم عندما يقول له ذلك يقوله وهو في أشد التوتر فهذا ولده ولده الذي جاء على كبر وجاء بعد صعوبة بالغة. لكنه بمنتهى الحلم يتعامل مع أقدار الله عز وجل.

التدريب على الحلم
انظري هذا الموقف لكي تنظري الى تمارين القرآن على الحلم عندما يقول الله تعالى { وَلَاتَسْتَوِيالْحَسَنَةُوَلَاالسَّيِّئَةُادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ. وَمَايُلَقَّاهَاإِلَّا الَّذِينَ صَبَرُ‌واوَمَايُلَقَّاهَاإِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ}[فصلت: 35. 34] الحظ العظيم هذا في الحلم فاذا كان هناك من تناصرك العداء. أو أن يقولوا لك أنها تعمل لك عمل أو سحر أو تحسدك أو تتكلم عليكي فهل تأتي لها بهدية؟ ماهذا ؟ هذا هو ادفع بالتي هي أحسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها الا الذين صبروا ــ فهي تحتاج الى الصبر ـ
وتحتاج الى تدريب وتحتاج الى مجاهدة حتى نصل الى هذا الخلق الكريم.
كان سيدنا علي كما روى أبو نعيم في الحلية والبيهقي موقوفا عليه كان يقول ليس الخير أن يكثر مالك وولدك ولكن الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك

فلابد أن نربط بين شيئين هما: علم وحلم. كلما ازددتي علما كلما ازددتي حلما.

وقال عمر رضي الله عنه : تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والحلم.أي تعلموا فقه وتعلموا علم يسمى علم الحلم تعلموا كيف تصلوا الى هذة الحالة؟.

انظري الى المثال والقدوة رسول الله صل الله عليه وسلم وفي كل موقف سنذكره ضعي نفسك مكان النبي صل الله عليه وسلم وانظري كيف تتصرفين ؟

كان النبي صل الله عليه وسلم ” كنتُ أمشي معَ رسولِاللهِصلَّىاللهُعليهوسلَّموعليهبُرْدٌنَجرانِيٌّغليظُ الحاشيةِ. فأدرَكه أعرابيٌّ فجبَذ بردائِه جبذَةً شديدةً. قال أنسٌ : فنظَرتُ إلى صفحةِ عاتِقِالنبيِّصلَّىاللهُعليهوسلَّموقد أثَّرَتْ فيها حاشيةُ الرِّداءِ من شدةِ جبذَتِه. ثم قال : يا محمدُ مُرْ لي من مالِاللهِالذي عِندَك. فالتفَتَ إليه فضحِك. ثم أمَرلهبعَطاءٍ.” [صحيح البخاري(6088)] فكيف تتصرفي اذا فعل بك أحد بمثل ذلك؟

في هذا الحديث التعليم العملي للحلم فلا يوجد انتصار للنفس
الموقف الثاني والحديث في البخاري” أتىالنبيَّ-صلى الله عليه وسلم-ٌرجليتقاضاهفأغلظَله. فهم به أصحابُه. فقال : دعوه. فإن لصاحبِ الحقِّ مقالًا.”[البخاري(2401)] أي اذا كان محتاج لشئ معين فزودوه. على أنه أغلظ له في الكلام. نحن نقول لا حتى لا يتصور أن هذا ضعف لأنه أغلظ في الكلام. لكن النبي صل الله عليه وسلم لا ينظر لمثل هذة الأمور

أمثلة على الحلم
1) وروى البخاري كذلك من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه”كأنيأنظرُإلىالنبيِّصلى الله عليه وسلم يحكي نبيًّا من الأنبياءِ. ضربه قومُه فأدمَوهُ. فهو يمسحُ الدمَ عن وجههِ. ويقول ربِّ اغفرْ لقومي فإنهم لا يعلمونَ)[البخاري(6929)] * ضربه قومُه فأدمَوهُ: وهذا حدث للنبي صلى الله عليه وسلم فى أحد.
2) يقول أنس رضي الله عنه –خادم النبي صلي الله عليه وسلم:
“كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِن أحسنِ الناسِ خُلُقًا. فأرسلوني يومًا لحاجةٍ. فقلتُ : واللهِ لا أَذْهَبُ وفي نفسي أن أَذْهَبَ لما أَمَرَني به نبيُّ الله صلى الله عليه وسلم. قال : فخرَجْتُ. حتى أَمُرُّ على صِبْيانٍ. وهم يلعبون في السُّوقِ. فإذا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم. قابضٌ بقَفَايَ مِن ورائِي. فنظَرْتُ إليه وهو يَضْحَكُ. فقال : يا أُنَيْسُ. اذهبْ حيث أمرتُك. قلتُ : نعم. أنا أَذْهَبُ يا رسولَ اللهِ. قال أنسٌ : واللهِ لقد خدَمْتُهسبعَسنين- أو تسعَ سنين – ما علمتُ قال لشيءٍ صنعْتُ: لِمَ فَعَلْتَ كذا وكذا. ولا لشيءٍ تَرَكْتَ : هلَّا فعلتَ كذا وكذا”[حسنه الألباني فى صحيح أبي داود(4773)].

* أنس كان آنذاك غلام صغير. وأراد أن يمر على صبية يلعبون الكرة أو شئ آخر ليلعب معهم.
* ما هو رد فعلك لو بعثتي ابنك لحاجة. اذهب لتحضر الخبز. فتأخر. فوجدتيه يلعب؟
* النبي صلي الله عليه وسلم أمسك به هكذا -يشعر بأن لديه إحتياج للعب-. قال: فنظرتُ إليه وهو يضحكُ ؛فقال : ” يا أُنَيسُ ! – يا أنيس ها!! – أَذَهبتَ حيثُ أمرتُك ؟ ” قال قلتُ : نعم. أنا أذهبُ. يا رسولَ اللهِ–صلي الله على النبي محمد صلي الله عليه وسلم.
3) حديث فى البخاري ومسلمعن عائشة رضي الله عنها “أنها قالتْ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم : هل أتى عليك يومٌ أشدُّ من يومِ أُحدٍ ؟ قال : لقد لقيتُ من قومك ما لقيتُ. وكان أشدَّ ما لقيتُ منهم يومَ العقبةِ. إذ عرضت نفسي على ابنِ عبدِ ياليلِ بن عبدِ كلال. فلم يجبني إلى ما أردتُ. فانطلقتُ وأنا مهمومٌ على وجهي. فلم أستفقْ إلا وأنا بقرنِ الثعالبِ. فرفعتُ رأسي. فإذا أنا بسحابةٍ قد أظلَّتني. فنظرتُ فإذا فيها جبريلُ. فناداني فقال : إن اللهَ قد سمع قول قومِك لك. وما ردوا عليك. وقد بعث اللهُ إليك ملكَ الجبالِ. لتأمره بما شئتَ فيهم. فناداني ملكُ الجبالِ. فسلَّم عليَّ. ثم قال : يا محمدُ. فقال : ذلك فيما شئتَ. إنشئتَأنأُطبقَعليهمالأخشبَينِ ؟ فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : بل أرجو أن يخرجَ اللهُ من أصلابهم من يعبد اللهَ وحده. لا يشركُ به شيئًا”[البخاري(3231). مسلم(1795)].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة