قراءة أولية في “برج الذاكرة” للشاعرة حليمة ضعيف

تاريخ النشر:

أهدتني الشاعرة مشكورة اصدارها الجديد “برج الذاكرة” وهو يقع في 98 صفحة متوسطة القطع، وقدم له كل من الدكتور محمد عقل والاستاذ محمد علي سعيد. وتحتوي المجموعة عل 36 قصيدة تعالج بشكل اساسي هموم الشاعرة الوطنية والمجتمعية وتستقي مواقفها من مدنه، قراه ومناطقه ومن الاحداث السياسية التي مر بها ولا يزال. فإجزم، عارة، عكا، يافا، غزة، الخطاف، ام الشهيد، الاقصى، الشهيد، العراقيب، طرقات المنفى وغيرها ….، عناوين لبعض قصائد المجموعة.

“… والشهيد أول القتلى وآخر من يموت”
أهدت الشاعرة كتابها لروح جدها الشهيد حسن محمد عبد الله ضعيف (الجرمة) وأرواح رفاقه شهداء معركة “أم الدرج” – إجزم (1938م).
كذلك فروح والدها المرحوم دواس حسن ضعيف حاضرة في بعض القصائد: / يا راكبا بصيرتي/ رأيت في ملامحك صوت ابي/، وهو ممن شاركوا في جيش الانقاذ (نائب عريف في سرية الخطاف) وساهم فيه بشكل فعال في الدفاع عن جنين وفي تدريب المجندين من منطقة واد عارة. ومنه تستمد بعض القيم الاساسية التي تشكل عناصر اساسية في شخصيتها: / كأن الدنيا/ تحولت فصولها، لحروف اسمك الأربعة: د و ا س. دوام النضال والوطنية الصادقة، الايمان بالقضية وسلام لكل الناس/.
وللمرأة حصتها في قصائد المجموعة وأم الشهيد لها موقعها فهي: /امرأة من بلادي،/ رقصت رغم المحن،/…./ ويا فرقدا …./ ركع لك القمر …./ يا أم الشهيد/. /هي امرأة شرقية/ حكايتها/ حكاية الزمان والمكان والهوية/.

فالوطن الذي لا بديل عنه حاضر في وجدان الشاعرة وفي قصائدها: /لأصرخ ملء شراييني،/ كلّ الاماكن بعدك منافي/. / قد بذلت المستطاع/ لو خيّروني/ بين أعواد المشانق/ والتسكع في منافي التيه/ في ليل معتم/ لن أبيعك للرعاع/ لن أبيعك للرعاع/.
بالرغم مما آلت اليه الاوضاع من سوء، /أفتش في ظلال الوقت/ عن نبضٍ،/ أضاع قوافي البوح وضاع/. فالشاعرة لا تفقد الامل: /وأنتظر بزوغ النور،/ على شرفة فجرٍ يهزم العتمة/. وهي لن تتنازل عن موقعها وحصتها ودورها: /سأشعل روحي فنارا/ لتعبر السفينة الضّالة/ الى ارض وطني/.
اسلوب الشاعرة نثري يميل نحو الرومانسية: /ومن سطور الزمن/ يغفو البحر/ على همسات عطر الليل/ وهي تستحضر مركبات طبيعة بلادنا من ازهار ورياحين، كواكب السماء، وغيرها (نسرين، اقحوان، بدر، فرقد، عوسج، اللجين، رنين الاجراس وصوت التكبيرات، العنادل) بأسلوب شاعري حالم جميل. كذلك وفقت الشاعرة الى انتاج واستعمال تراكيب لغوية جميلة جدا: (لو سحقتها الازهار، فهارس الطرقات، ظلال الوقت، صوتك الإستبرقي، همسات عطر الليل، ويبحث ظلّي عن ظلِّك، فؤول التحرر، قرب القدى، راكبا بصيرتي، وغيرها الكثير …).

حسام مصالحة

img_5598

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة