أطعمة مضرة بصحة طفلك

تاريخ النشر: 24/12/16 | 1:25

فى بداية عملية الفطام، تبدأين التفكير فى ما هو مناسب لتطعميه لطفلك. إليك الأطعمة التى يجب أن تتجنبى إعطائها لطفلك.
الأطعمة المسببة للحساسية.
يواصل الجهاز المناعي للرضيع فى اللتطور حتى سن 3 سنوات، مما قد يتسبب فى أن يكون الرضع عرضة للحساسية للأطعمة الشائعة. اللبن البقرى، بياض البيض، القمح، الفول السوداني وفول الصويا هى أكثر الأطعمة المسببة للحساسية. تجنبيهم فى ال4 إلى 6 أشهر الأولى من عمر طفلك. تعتبر منتجات الأرز والذرة مضادة للحساسية ويوصى بإطعامها للأطفال الرضع من 4-6 أشهر من العمر.

أطعمة قد تعرض الطفل للإختناق
حتى فى سن 8 إلى 9 أشهر، يكون لدى الطفل صعوبة فى مضغ وبلع الأطعمة الصغيرة بما يكفي لتعلق فى حنجرته. يمكن لقطع من زبدة الفول السودانى أن يكون من الصعب ابتلاعها وبالتالى قد تسبب الإختناق. أيضاً السوسيس، حتى لو بم تقطيعه إلى دوائر صغيرة ، الفشار، الزبيب، المكسرات والأطعمة الصغيرة الأخرى أن قد تشكل خطر إذا لم تمضغ بشكل غير صحيح، فوجب تجنبها على الأقل خلال السنة الأولى من عمر طفلك.

تسمم الرضع
تسمم الرضع، هو مرض تحمله الأطعمة التى تسببها السموم التى تنتج عندما يستهلك الرضع بكتيريا C، البوتولينوم. العسل، والشربات الخفيف والغامق، والأطعمة التي تحتوي على هذه المنتجات هي عرضة للغزو الجرثومى. لا تعطى الرضع هذه الأطعمة لمدة لا تقل عن ال6 أشهرالأولى، بينما الجهاز المناعي مازال فى طور النمو.

بناء المذاقات المفضلة للطفل
الترتيب الذي يتم تقديم الأطعمة به للطفل يؤثر بشكل كبير على ما يفضله بالنسبة للأطعمة عبر مراحل نموه. قدمى الخضار والفواكه للرضع بدون طهى أو إضافة نكهات. الطواجن، والخلائط، والمزائج والحلويات تميل للإحتواء على قيمة غذائية أقل، وسعرات حرارية أعلى من الأطعمة الطبيعية. عصائر الفاكهة يجب تخفيفها بالماء ويجب ألا تعطى للرضع قبل 6 أشهر من العمر لتشجيع استهلاك لبن الثدي أو لبن الأطفال. تجنبى إعطاء الرضع الصلصات والزبدة والملح والسكر والتوابل الثقيلة الأخرى حتى سن السنة.

7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة