كيفية تطوير مهارات الطفل الحركية

تاريخ النشر: 04/01/17 | 0:10

يعتبر تطوير المهارات الحركية للطفل من أهم اهتمامات الام من السنه الاولي الي السنة سن الروضة فتبدأ بمتابعة مهاراته وقدراته علي اداء المهام التي يجب الأم ان تضعها في اعتبارها لتربية الطفل.
ففي اول سنه للطفل يحتاج أن يتعلم إلي السباحه باستخدام يديه لتقوية العضلات حتى يتمكن أن من العابه وتنميه المهارات الشخصية له ويجد صعوبة في اكتساب المهارات كلما تقدم في العمر.
ويجب تطور المهارات الحركية من المهارات الرئيسية التي يكتسبها الطفل خلال مرحله الطفولة المبكرة من خلال التغذية الجيدة والتدريب المستمر ويجب أن يتعلم تنمية المهارات المناسبة له لأن في فتره الروضة تتطور بشكل أبطأ.
نقدم لكِ في هذا المقال اهم النصائح العملية لتطوير المهارات الحركية لطفل .
– التحكم بالرأس:
وهي أول مرحلة ويجب أن يعلم الأب وألام دعم رأس الطفل لأنه لا يستطيع أن يفعل ذلك بنفسه حتى سن ثلاثة أشهر عندما تصبح عضلات رقبته اقوى فانه يكون قادرًا على رفع رأسه وصدره ويكون مستلقيًا علي الأرض في سن سبعه أشهر ويكون الطفل متحكم بشكل كامل في الرأس ويكون قادرا علي رفعها بشكل ثابت لفترة طويلة عند وضعه علي الأرض او في حضن شخص يرفع رأسه بشكل ثابت.
– ردود الأفعال:
من أهم المراحل الاهتمام بها وتختلف ردود الفعل من الطفل للأخر في السنة الاولي وتكون حركات تنفذ بشكل تلقائي ورد إرادي ومحفز لردود الفعل تجعل الطفل يحاول ان يكون ردود فعله تناسب عمره مثلًا يدير رأسه عند سماع اسمه أو يدير رأسه اتجاه الصوت أو البحث عن الرضاعة بالبحث عن ثدي الأم أو ادخال أصبعه كأنه يرضع.
وردود الفعل هذه تجبر الطفل علي الطعام ويدمجها مع التعلم وبذلك تكمن في تكوين قدراته متقدمه وعندما يغلق الطفل يده وعند دغدغة الطفل يفردها ويساعد ذلك علي قدرة القبض الإرادي .
– الثبات خلال الحركة:
يصبح الطفل الصغير في الاستعداد لاكتشاف ما حوله من مستوى ومنظور جديد تمامًا, ويبدأ في الاعتماد على يديه وركبتيه وإن كان يتأرجح دون ثبات، لكنها تعد العلامة الأولى وخطوة البداية على امتلاكه القدرة على الحركة, ويوجد العديد من أشكال الحركة التي تُعد من أشكال الزحف أو الحبو كحركة يد واحدة ورجل واحدة على البطن، أو الشكل التقليدي للحبو. ويوجد بعض الأطفال لا يمرون بمرحلة الحبو ويبدأ مباشرةً في المشي، لذا لا داعي للقلق إذا ما قرر صغيركِ إنجاز عدة مراحل.
– تعلم المشي :
يجب علي الطفل أن يكون قامته متزنة قليلًا علي الوقوف وموازنة وضعية الجسم من قدم للأخرى وبالرغم من أن الطفل يتعلم المشي غالبًا بحلول عامه الأول فإن عصب الطفل عنصر اساسي في المشي ويجب علي الأم العناية بالطفل وإعطائه الكالسيوم لأنه يساعد علي تقوية العظام ويساعد علي ظهور الأسنان ويجب العناية بالطفل اثناء المشي لعدم اصابته بسبب عدم ثباته واتزانه علي الأرض.

63

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة