أخطاء تسبب المشاكل مع زوجك

تاريخ النشر: 22/12/16 | 6:01

المشاكل الزوجية أمر واقع يحدث في كل العائلات، ولا تستطيعي منعها بصورة قاطعة، ولكن كذلك هناك أخطاء قد تفعلينها خلال تلك المشاكل تزيدها، وتجعلها أكثر سوءًا أو تستمر لوقت أطول، وفي هذا الموضوع سنخبركِ عن أخطاء تتسبب في المشاكل بينكِ وبين زوجكِ لتجنبها.

الصوت العالي خلال الشجار:
عنما تشعرين بالغضب، من الطبيعي أن يرتفع صوتكِ بالتدريج، فالغضب يولد الضغط النفسي والتوتر، وكلما زادا ترغبين في التفريج عنهما وذلك يكون بالصوت العالي.. لكن على الأغلب يؤدي ذلك لمشاكل أكثر، وليس لشعور بالراحة، حيث إن الشعور بالرضا لن يدوم سوى لثوانٍ، وبعدها تزداد المشاكل احتدامًا، فالصراخ والصوت العالي يخرج معهما الكثير من المشاعر السلبية التي ستكون متبادلة بينكِ وبين زوجكِ، وتمنع التواصل بينكما، ويتوقف كلاكما عن الاستماع لبعضكما البعض، ويصبح زوجكِ في موقف دفاعي وغاضب تجاهكِ، ولن يتفهم دوافعكِ بعد هذه النقطة.
وهذا لا يعني أني أمنعكِ من التعبير عن مشاعركِ عندما تتكلمين مع زوجكِ أو تتشاجرين، ولكن يجب أن يكون ذلك بنبرة صوت عادية وليس عالية تزيد من احتدام المشكلة، وتقطع التواصل بينكما، فالمشاعر حتى لو كانت رسالة يجب أن توصليها، يمكنكِ أن تفعلي ذلك بصورة أفضل دون إلقاء المزيد من البنزين على النار.

نشر الجو التنافسي في المنزل:
المنافسة موجودة حولنا في كل مكان، في التلفزيون وفي الألعاب الرياضية وألعاب الفيديو وفي العمل، ولكن مكانها ليس الزواج بالتأكيد، فلا يمكن أن يفوز واحد من الزوجين في المنزل، لأن هذا الفوز يعني خسارة الجميع في النهاية. والمنافسة التي أعنيها هنا ليست المنافسات البسيطة في الألعاب المنزلية وغيرها، لكن المنافسات في مجال العمل أو في شؤون المنزل أو في النقاشات، فكل ذلك يعتبر إرهاقًا على العلاقة، ولن يؤدي سوى إلى تدميرها على المدى الطويل.

أن تجعلي كل شيء يتمحور حولكِ وليس حول الزواج:
كل الأشخاص يركزون على أنفسهم في العلاقات، هذه سنة الحياة، ولكن في علاقة الزواج يجب أن يكون التركيز الأساسي على الزواج والعلاقة بينكما، وليس على المصلحة الفردية لكل شخص، أو من يكسب الجدال في النهاية.

البحث دومًا عن الاعتراف بالجميل:
بالطبع العرفان بالجميل والمجهود شيء جيد وكلنا نبحث عنه، ولكن الأزواج لا يفعلون ذلك بصورة مستمرة، وبالتالي تصابين دومًا بالإحباط من شريككِ وتهاجمينه بهدف إنصافكِ، ولكن لن تصلي سوى إلى المزيد من المشاعر السلبية بينكما. بدلًا من ذلك، حاولي التركيز على تدليل نفسكِ، والقيام بما تحتاجينه، وطالبي بدلًا من الاعتراف بالجميل أشياء محددة، مثل المساعدة في عمل ما في المنزل، أو الحصول على إجازة من الأعمال المنزلية، وغيرها.

عدم الاهتمام بما يكفي:
أثبتت العديد من الدراسات أن الأزواج يعاملون بعضهم البعض في المنزل بأسلوب أقل لطفًا واهتمامًا بالآخرين خارج العلاقة الزوجية، ما يضرب هذه العلاقة في الصميم، لذلك يجب أن تهتما بتلك النقطة معًا، فلا تقرئي البريد الإلكتروني بينما تحدثينه على التليفون على سبيل المثال، وغيرها من النقاط البسيطة.

أخذ الزوج كأمر مُسلّم به:
بعد وقت من الزواج، ينسى كل من الزوجين صعوبات ما قبل الزواج، والمشاعر التي جمعت بينهما في الماضي وقادت لهذه النقطة في العلاقة، ويأخذ كل منهما الأخر كأمر مسلَّم به، دون الوضع في الاعتبار أن المشاكل المتوالية قد تؤدي إلى تفسخ العلاقة في نقطة ما، وأن الامر المعتقد أنه دائم ليس كذلك. لذلك، حاولي تذكير نفسكِ كل يوم بمميزات زوجكِ، والأشياء التي يقوم بها من أجل عائلتكِ، وكافئيه على ذلك مثلما تحبين أن يفعل معكِ.

4-37

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة