تعلمي فن التلميح لزوجك وجربيه

تاريخ النشر: 21/12/16 | 5:16

أحد الأسباب التي تجعل الأزواج يتشاجرون كثيرًا بعض العبارات التي يوجهها طرف للطرف الآخر، والتي تحتوي في كثير من الأوقات على المصارحة الموجعة، وقد يظن أحد الزوجين أنها إهانة موجهة إليه، بعكس الحقيقة، فالكثير من الخلافات بين الأزواج يمكن تجنبها بسهولة؛ إذا استطاع كلا الزوجين التحكم في كيفية التعبير عن شعوره تجاه الآخر، ولعل بعض النساء هن أكثر الأطراف إلقاء للكلمات بعفوية دون التفكير في عواقبها المستقبلية؛ بسبب طبيعة المرأة العاطفية التي تدفعها للتعبير عما بداخلها بصراحة مبالغة، ولكن هناك علم التلميحات، والذي من خلاله يمكن الإشارة إلى أمر دون المصارحة به أو الالتفاف من حوله، مما يتيح فرصة أكبر للاستجابة له.

للزوجات، اتبعن نصائح الأخصائية النفسية سارة القثمي؛ لتجنب بعض العبارات التي لا ينبغي أن تقوليها لزوجك:

ـ «ملابسك غير مناسبة»: من الممكن أن تؤذي مشاعر زوجك بتلك الكلمات التي قد تكونين تحسنين الظن بها، فعندما تقولين ذلك يظن أنه لا يحسن الاختيار، أو أن ذوقه سيئ، لذلك من الأفضل أن تقولي له: «يعجبني ما ترتديه، ولكن ما رأيك بأن تجرب نمطًا مختلفًا اليوم كنوع من التغيير؟ وإن لم يعجبك فاختر ما شئت».

ـ «افعل ذلك ولكن اتبع الآتي»: هناك أمور تجيدها النساء، وهناك أمور أخرى يجيدها الرجال، لذلك بعض النساء عندما يطلبن من أزواجهن القيام بشيء، يبدأن بإعطاء التعليمات وكأنه طفل صغير سوف يضل طريقه، وهو أمر يزعج الرجل بصورة كبيرة، بينما يمكنك أن تحتالي على الأمر بسهولة؛ بأن تخبريه بأن أداء هذا الشيء صعب عليك، ولكنك ابتكرت طريقة للتعامل معه وتودين أن تشاركيه لعلها تفيده، مع الإشارة إلى أنك واثقة من أن تصرفه سوف يكون أفضل منك بالتأكيد.

ـ «أنت لم تفعل لي مسبقًا هذا الشيء»: وهي من أكثر العبارات التي ترددها النساء للرجال، ومعاتبته بشدة لتجاهله بعض الأمور التي قد تعني لهن الكثير، وهو أمر قد يضع الزوج بين المطرقة والسندان وموقف حرج للغاية، ولكن يمكنك إخباره عن شعورك تجاه بعض تلك الأمور، ومدى السعادة التي تدخلها عليك وأنك تريدين أن يفعلها لك.

ـ «لم يكن من الصواب أن أتزوج بك»: بالرغم من حبك الشديد لزوجك، ورغبتك في تغيير سلوكه للأفضل، إلا أن تلك العبارة تحديدًا قد تسبب له جرحًا كبيرًا، وقد يقوم هو أيضًا بترديدها لك، وهنا تبدأ مشاجرة قد تكون عواقبها وخيمة، لذلك من الأفضل تجاهل تلك العبارة تمامًا، وإخباره بمدى سعادتك بالزواج منه، ولكنك افتقدت بعض الأمور التي كان يفعلها لك مسبقًا.

ـ «متى يمكنك الحصول أو تحسين وظيفتك؟»: في هذه الأيام يعاني العديد من الأزواج من البطالة، والبعض الآخر من وظيفة ذات دخل محدود، وقد تسعى الزوجة لدفع زوجها للبحث عن عمل أو لتحسين وضعه، ولكن يجب ألا تقول ذلك له بطريقة مباشرة؛ كي لا تجرح مشاعره، ومن الأفضل أن تخبره بمدى ثقتها في قدراته، وأنها دائمًا فخورة بما يقوم به، وتطلع دائمًا أن تراه في منصب أفضل، وتتمنى أن يحصل على وظيفة تناسب قدراته الحقيقية.

ـ «أنت لا تستطيع شراء شيء جيد»: الكثير من الأزواج يسيئون الاختيار عند قيامهم بالتسوق، فالبعض قد يقوم بشراء خضراوات فاسدة أو أدوات منزلية ليست لها قيمة، وهو أمر قد يثير جنون الزوجات كثيرًا، ولكن بدلا من لومه، يُمكنك أن تخبريه بأنه لم تعد هناك أمانة، فالبائع أعطاه خضراوات فاسدة، وعليه الحذر المرة القادمة، أو أنك أعجبتِ كثيرًا بما قام بشرائه، ولكنك لست بحاجة إليه في تلك الفترة، وتريدين استبداله بمنتج آخر.

بقعة ضوء:
للفتيات حديثات الزواج: عليكن الحذر جيدًا في بداية حياتكن الزوجية من التعبير عن آرائكن وشعوركن تجاه تصرفات أزواجكن، وعليكن العلم أنكن قد تفاجأن بالعديد من الأفعال التي قد تثير غضبكن واستياءكن، فاعلمن جيدًا أنكن في مرحلة الاستكشاف، وأن نجاح الزواج يحتاج للصبر والمثابرة، وأن طبيعة الرجل تختلف عن طبيعتك كامرأة.
سيدتي العزيزة، قدمنا لكِ بعض الأخطاء التي من الممكن أن تقعي بها أثناء محاورتك لزوجك، ونتمنى مشاركتك واستقبال آرائك.

9

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة