كفرقرع أعلنت الإضراب المفتوح بالحوارنة

تاريخ النشر: 25/07/11 | 4:49

غصت قاعة المركز الجماهيري الحوارنة في كفر قرع مساء الأمس بمئات الحضور من رواد الثقافة والمسرح الفكاهي الساخر وذلك خلال عرض المسرحيدية “إضراب مفتوح” للكاتب الكبير محمد علي طه وللفنان المبدع سليم ضو وذلك تحت رعاية، إشراف ومبادرة وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي. وقد حضر اللقاء قرابة الأربعمائة شخص من كفر قرع وأم الفحم وباقة الغربية وشفاعمرو وعارة عرعرة وجت وزيمر ومشيرفة وقرى وادي عارة.

تولت عرافة الأمسية وإفتتحت اللقاء الثقافي السيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية والتي حيت الحضور ووجهت تحية حارة لأسرة الحضور أصدقاء وأمناء الثقافة والفعاليات التربية التثقيفية المواظبين والأوفياء لفعاليات كفر قرع وجاء في كلمتها:”طال غيابنا عنكم لإنشغال الناس بالأفراح والتزامات الأعراس، ولكن كان لا بد لنا من وجبة دسمة من فاكهة الفكاهة المرصعة بالفرح، ومسرحية ناقدة واجتماعية من الدرجة الأولى كمسرحيدية إضراب مفتوح، قبيل شهر رمضان الكريم والمبارك، هذه المسرحيدية الرائعة هي اجتماعيه كوميدية ساخرة، من تأليف محمد علي طه، إخراج مكرم خوري، وتمثيل المبدع سليم ضو، له منا ألف تحية”.

وإستطردت: هذا المساء نعقد قران البسمة على نجل الواقع المرير، واقع الحياة ونقد الحياة، هذا المساء مسرحيتنا تغزل ياسمين الضحك والفكاهة بسكاكين النقد الاجتماعي والذاتي، ليكون ميلاد هذا العمل الفني المميز والمتألق، لما يحمله الفكر النقدي الناقد في عوالم الفن والأدب والمسرح من أهمية لتغذية الفكر الإنساني، موعد مع الفرحة وإضراب عن الهموم والمشاكل لساعة واحدة، وصدق من قال شر البلية ما يضحك!!!”

واختتمت حديثها:”المسرحيدية هي من نوع المسرح الساخر، وقد برع فيها الكاتب محمد علي طه، حيث يقف فيها مراقبًا ومشرّحًا للمجتمع العربي الفلسطيني في البلاد، مع الأخذ بعين الاعتبار متغيرات حياتنا المتناقضة، السلبية والايجابية، وذلك من خلال شخصية أبي المجد وهو زبال طفح معه الكيل، فيقوم في ضيقه وشدته بإعلان الإضراب المفتوح عن العمل لدى السلطة المحلية ورئيسها…”.

ثم اعتلى المنصة المحامي نزيه سليمان مصاروة رئيس المجلس المحلي والذي حيى بدوره السيدات والسادة الحضور الذين ملئوا قاعة المركز الجماهيري بحبهم للمسرحية والتزامهم بالفعالية الهادفة، كما ووجه تحية كبيرة للفنان سليم ضو الذي يلعب دور البطولة في هذه المسرحية التي تُعالج شكاوى المواطنين وتذمراتهم من الحكم المحلي، وبدوره أشاد رئيس المجلس المحلي كفر قرع بالجهود الجبارة والمسئوليات الجسيمة المُلقاة على عاتق رؤساء السلطات المحلية سواء كان على مستوى البنى التحتية أو على مستوى الخرائط الهيكلية ورخص البناء وما إلى ذلك، وأكد على أهمية نجاعة الإدارة السليمة في العمل البلدي وضرورة تسيير الأمور بالشكل المرجو وعلى النحو المطلوب في السلطات المحلية بما يتمشى مع الظروف الاقتصادية الشحيحة نتاج الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة والتي تنعكس سلبا على خارطة التطوير البلدي في قرانا ومدننا، وأكد السيد مصاروة مجدداً أن مجلس كفر قرع المحلي في الطليعة وهو يعتبر من المجالس المحلية الناجحة على الرغم من الظروف الحالكة وموجة فك السلطات التي تضرب الحكم المحلي في الوسط العربي للأسف الشديد.

وبعد ذلك ولمدة ساعة وأربعين دقيقة ألهب الفنان سليم ضو مئات الجماهير بروعة أدائه الفني متنقلاً بين حالات التناقض التي تزور حياة فلسطينيي الداخل، فينفذ أبو المجد إضرابه عبر وسائله الخاصة المتوفرة لديه، متوخيا من وراء ذلك تحسين شروط عمله وحقوقه الاجتماعية. أما رئيس السلطة المحلية، وهو المسئول المباشر عن أبو المجد، يحاول من جهته كسر الإضراب العام الذي أعلنه أبو المجد وأصدقاؤه الزبالون بكل الطرق والوسائل ومنها الرشاوي والابتزاز والتهديد وسياسة الترغيب والترهيب ومسدس التهديد بالقتل، وهنا هو التحدي الأكبر، الرضوخ أمام هذه الإغراءات لبيع رسالة النضال الجماعي مقابل المصلحة الشخصية أم النضال لإحقاق الحق وحقوق العمال حتى الثمالة. وقد اسر الفنان الكبير سليم ضو الجماهير بدمج الوجع بالفكاهة ليتابعه الجمهور بشكل غير منقطع وشغف منقطع النظير وصهيل فرحة الابتسامات يهز ثنايا القاعة وسماء الحوارنة.

من جهته عبر الفنان المبدع سليم ضو عن غبطته وسروره الكبيرين بالنجاح والتألق الرائع الذي لاقته مسرحية إضراب مفتوح في كفر قرع وعلى خشبة مسرح الحوارنة، وعبر عن تقديره الفائق لفرح الناس وغبطتهم وحماسهم وشغفهم وإصغائهم وأثنى على الجمهور وقدرته على الإصغاء المتناهي لمدة ساعة وأربعين دقيقة، ووجه تحية للضيوف الكرام والشباب الذي يحمل رسالة أخلاقية مغزولة بالقيم رائعة، ووجودهم في مثل هذه الفعاليات هو بادرة خير كبيرة.

وفي تعقيب لها أكدت السيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية لمراسلنا عن غبطتها لإختيار هذا العمل الفني الناقد والهادف والذي افلح من خلاله الفنان سليم ضو بايصال الرسائل والقيم السياسة الحياتية المرجوة مستظلاً بمقولة شر البلية ما يضحك، وافلح أن يُضحك الناس من صميم القلب ووجع الحياة، المسرحية ألهبت الجماهير ومزجت الأمل بالألم، مزجت القضايا الحياتية بالقضايا الإنسانية والوجودية ولاقت رواجا وحبا كبيرا بين الجماهير الغفيرة والحمد لله”، وفي الختام أكدت زحالقة مصالحة بأن كفر قرع في محلٍ كبيرٍ من الجرأة والشجاعة الباسلة بمجرد استضافة هذا العمل الناقد، لأننا نعلم بأن النقد البناء وفقط البناء يرفع الشعوب والمجتمعات ونحن في محل من الانجاز نسمح لأنفسنا من خلاه بتقبل النقد البناء.

برز ببين الحضور كل من المحامي نزيه مصاروة رئيس المجلس المحلي،البروفيسور محمود غنايم، رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في جامعة تل أبيب ورئيس مجمع اللغة العربية، بالإضافة إلى القاضي محمد مصاروة، المحامي جمال أبو فنة القائم بأعمال رئيس المجلس المحلي، السيد مسعود عسلي، السيد وليد مصالحة، المحامي عبد القادر أبو فنة، السيد محمد كناعنة، السيد زهير قعدان، السيد مفيد صيداوي،السيد عبد الهادي أبو عطا ولفيف من رجالات القلم والأدب الناقد ورجالات التربية والتعليم ورجال الأعمال.

adrab0 adrab0-2 adrab0-3 adrab0-7 adrab0-12 adrab0-14 adrab0-16 adrab0-17 adrab0-18 adrab0-28 adrab0-29 adrab0-32 adrab0-35 adrab0-36 adrab0-39 adrab0-49 adrab0-53 adrab0-60 adrab0-65 adrab0-68 adrab0-69 adrab0-70

‫19 تعليقات

  1. احلى مسرحية في العالم
    انبسطنا كثير كثير

    كل الشكر للاخت مها مصالحة

    رائع جدا جدا جدا
    ضحكنا من جوا القلب

  2. كان المسرحيه جميله كثيرا كثيرا .
    لقد اعجبتني . و احلى صوره صوره بابا (رقم 72)

  3. يعني على الاقل بيطلعلنا نضحك من واقعنا . سليم ضو ابدع . والجمهور انبسط وللست مها يعطيكي العافيه .

  4. فعالية هادفة ومباركة..بها نقد بناء لمجالسنا..

    النقد البناء اسلوب هام لنجاعة العمل الجماهيري.

    المسرحية فكاهية..اضحكتنا كثرا….

    تحية شكر وامتنان للاخت مها..للمثل الكبير سليم ضو..لمؤلف المسرحية.لمخرجها

    والاخوة الذين رافقوا الاداء المسرحي…

    المسرح ثقافة مميزة..لايقل اهمية عن المطالعة..

  5. منور الشاشه استاد مسعود احلى مسعود الله يسعدك…المجلس حزين بدونك حبيب الشعب…المسرحيه حلوه كثير انا شخصيا مكنتش لانو في عالم اشطر من سليم ضو وعادل امام بالتمثيل………..مليش خلاق اشوفهم…يسلمو يا احلى موقع بحبكم كثير

  6. سلام الله عليكم :
    اهنئ الاخت مها واقول لها : مبروك !. ….
    اه خيتا شو محضرتلنا لرمضان ؟

    ….

  7. كثير بتتعب نفسيتي عندما ارى صور كثيرة للمنظمة “ارجو ان تقللوا من اظهار صورها”

  8. مسرحيه هادفه ورائعه . كل الاحترام لمها مصالحه الموظفه المخلصه لبلدها وللثقافه . انا اتابع فعاليات المركز الجماهيري واقدر كل مره من جديد المجهود الرائع الذي تقدمه لنا .
    فباسمي واسم الحضور الدائم الذي يملىء القاعه دائمه بقدم جزيل الشكر للمجلس المحلي رئيسا .ولقسم الثقافه بشكل خاص والى الامام لمصلحه كفرقرع

  9. قرابتي يا جدعة
    لا تنهمي
    القافلة تسير وهم يصرخون

    لا تهتمي بمن يجرح بدافع الغيرة
    فعطائك لكفر قرع لا تغطيه اي تحريضات

    نحترمك ونفخر بك

  10. افتخر بمين بدك بس يلي عنجد بضايق انو الصور مبالغ فيها بصوره مش معقوله….وممفش هلقد اشي حدى يفتخر في…حكينا الخير بعود اولا واخيرا للمجلس المحلي فقط..كونو منطقيين اكثر..بعدين ام ايوستي مش قايمه بعمل خيري عحسابها….تحياتي بقجه ارجو النشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة