أطفالنا في الشتاء.. توصيات لتدفئة آمنة

تاريخ النشر: 06/01/14 | 0:49

مع بداية العام الجديد ووصولنا الى ذروة موسم الشتاء والبرد القارس الذي يرافقه، بما في ذلك الثلوج والأمطار الغزيرة، يحصد هذا الموسم كما في كل عام الكثير من الضحايا من الاطفال اللذين يصابون بحروق جراء اشتعال المنزل او الاثاث بسبب استعمال وسائل تدفئة غير آمنة او جراء استنشاق كثيف للدخان بسبب تدفئة غير مناسبة في المنزل. ففي فترات البرد القارس وتساقط الثلوج والمطر الغزير يبقى العديد منا ملازما البيت مع الاطفال متناسين اهمية امان الطفل خلال فصل الشتاء وإبعاده عن اي مصدر خطر. وتشير معطيات "بطيرم" انه وخلال العاصفة الأخيرة التي ضربت البلاد توفي طفل عربي من اللد يبلغ من العمر عام واحد بعد ان اصابته بحروق بسبب اشعال المدفئة وتركها بالقرب منه.

ومن هنا توصي مؤسسة "بطيرم" لأمان الاطفال بتدفئة البيت بوسائل تدفئة آمنة كالتدفئة المركزية او الرادياتور كونها وسائل تدفئة آمنة للأولاد في فصل الشتاء، وعدم استعمال وسائل تدفئة تحتوي على نار مشتعلة وذلك لمنع الاصابات والحروق، كما من المهم مراقبة الاطفال والرضع المتواجدين في البيت وإبعادهم عن المدفأة. أما بخصوص تدفئة المنزل للأطفال الرضع فيوصى بإتباع الخطوات التالية:

– الاهتمام بوجود تدفئة معتدلة الحرارة في غرفة الرضيع على ان لا تكون مرتفعة مع الاهتمام بقواعد الامان لمنع الاشتعال.

– درجة حرارة غرفة يتواجد بها الطفل يجب ان تكون بمعدل الـ 22 درجة مئوية والاهتمام بوجود جهاز يرطب جو الغرفة تجنبا لحدوث الجفاف للطفل، كما من المحبذ تهوئة الغرفة بين الحين والآخر.

– من المفضل تغطية الطفل بحرام دافئ وخفيف، أما في الليل فلا تكتفوا بذلك وإنما عليكم تدفئة الطفل بعدة طبقات خفيفة من الثياب للحفاظ على درجة حرارته وتدفئته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة