السعودية: زراعة أصغر قلب في العالم

تاريخ النشر: 03/12/16 | 9:09

كشف المؤتمر الثامن لطب وجراحة القلب الذي ينظمه مركز البابطين لطب وجراحة القلب التابع لوزارة الصحة، بالتعاون مع جمعية القلب السعودية، لأول مرة، عن نتائج زراعة أصغر قلب في العالم، إذ أُعلنت في الدمام نتائج زراعة “HEART MATE 3″، وهو أصغر قلب صناعي أُنتج في العالم.

وهذه هي المرة الأولى التي تُكشف فيها نتائج زراعة هذا النوع من القلب الصناعي الذي يأتي كنوع مطوّر من القلوب المستخدمة حالياً على مستوى العالم، ويبلغ وزنها كيلوجراماً واحداً.
وأفاد الإعلان، الذي لم يُكشف قبل ذلك، أنّ القلب الصناعي “آمن للاستخدام وطويل الأمد”، وتمّت إجازته من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”؛ وبهذا يعدّ أول قلب مطوّر يُعطى الإذن باستخدامه من هيئة دولية معتمدة، فيما توجد أنواع أخرى من القلوب الصناعية المطوّرة، لم تحصل بعدُ على إجازة الهيئة.

وفي هذا الصدد، أشار رئيس جمعية القلب السعودية الدكتور خالد الحبيب إلى أهمية تضافر الجهود على المستوى الوطني تجاه الحدّ من عوامل الخطر، التي تؤدي إلى أمراض القلب في السعودية، مؤكداً أنّ على وزارة الصحة أن توجد الحلول الفاعلة في مجال الوقاية، مشيراً إلى أن الإصابة بأمراض القلب في السعودية تحدث في أعمار مبكرة مقارنة بالدول الأخرى.

جدير بالذكر أن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر ركّزت على أكثر مواضيع طب وجراحة القلب أهمية، إذ خُصصت لمجموعة من أهمّ خبراء طب وجراحة القلب في العالم، على رأسهم الاستشاري الفرنسي باسكال لوبرينز، المعروف عالمياً بكونه “رائد جراحة القلب الصناعي”.

zr_qlb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة