نصائح غبوة بن لماح العبقري الى ولده الذي عزم على اتخاذ التدريس مهنة له

تاريخ النشر: 05/01/14 | 6:02

– يا بني… اما وقد اصلب عودك، ونما طولك، وكبر راسك… وعزمت ان تحذو حذو اجدادك المربين العظام. فجدك ثعلب العبقري الاول كان مدرسا لرعيان النوق والجمال في ربوع عبقر وجدك كليب العبقري كان مدرسا لصبيان الطائف بعد ان تركهم واصبح واليا للعراق. واحد اجدادك مالك بن دريد العبقري انتدب مدرسا لاولاد حمالي ميناء يافا في ظل الدولة العثمانية العلية…

فيا بني… حافظ على مجد اجدادك العظام.. فهم كما ترى نشروا العلم والتربية السليمة على مدى العصور وفي مختلف ربوع بلادنا… فاذا اتخذت من هذه النصائح التي ورثناها عن اجدادنا، فستكون طريقك مرصوفة بكل خير وتوفيق.

1) يا بني انتهج تبتهج…!!

انتهج جاءت من المنهاج.. ومنهاج مدارسنا اصله مخطوطة جاء بها يعقوب ابن ادلشتين من سفانات سيبيريا، وحط فيها ردحا من الزمن في قرية تقع في الغابات السوداء بين تشيكيا والمانية، واحضرها معه عندما هاجر الى بلادنا على نفقه الانجليز. ولما عرضها على وزارة المعارف لدولتنا الفتية فلم يقبلوا بها "للسكتور" اليهودي فرمونا بها، رحمة بنا من منهاج الدولة العثمانية العلية…!!

فخذ به–يا بني- اتخذه دستورا لحياتك التعليمية والتربوية. فاذا قال ان اللد "لود" فقل مثلهم فان لم تقل كذلك فستصبح عدوهم اللدود… واذا قالوا فيه ان عكا قبل مجيئهم كانت صندوق رمل، فقل ان رومل خطط فيها خطط معاركه ضد الانجليز… واذا قالوا فيه ان سيبويه كان يعمل "هفهافا" للملكة اليزبيث، فقل ان مهفته ما زالت معروضة في متحف "الهاجناة" احضرها فايتسمن معه بعد ان تسلمها هدية من الملكة.

2) كن بصاما… يا ولدي…!!

وهذه الكلمة جاءت من البصمة… وانت تعرف ان البصمة متوارثة في عائلتنا السنية من جيل الى جيل… وبصمتنا-بصمة عائلة العبقري- تظهر في كل زمان ومكان فجدنا هو اول من بصم على وأد البنات التي كان يقوم بها شيخ قبيلة عبقر…!!

وهو الذي بصم للقائد التتري على تصريح القاء مخطوطات مكتبة بغداد في نهر دجلة لتحول لون مائه الى اللون الازرق…!!

فلا تخجل… ولا تتردد… ابصم على ما يقوله ويعمله المدير… فان قال:ان الملوخية فاكهة..!! فقل:انها فاكهة العرب…!! واذا قال: انه حلب التيس…!! فقل: انك لا تحب الا اكل جبنة التيوس…!! وان قال:ان القملة برغوث…!! فاقسم يا بني: ان الادعاء بوجود مخلوق القمل فرية من عمل الشيطان…!! وان قال: ان افلاطون كان نوع من البطيخ انتجته اثينا…!! فقل انك قرأت عن ذلك في الالياذه…!!

ابصم…!! يا عبقري… ابصم…!!

3) يا بني: افتتش…!! تنتعش…!!

جاءت من كلمة مفتش وجمعها مفتشون… وهم يقولون ان جدهم الاول ارسل من قبل الخليفة العثماني الاول الى بلادنا مفتشا للبلاد والعباد… ويقولون ايضا ان في عروقهم تجري دماء ال البيت… فاذا فتشت دماءهم فتجدهم معصومون عن الخطأ…!! فالجنة تحت اقدامهم… فاذا اردتها فهي هناك…!! ولما جاءت اسرائيل اعترفت بعصمتهم ولذلك-يا بني- اعتصم بهم. واذا اجتمعت بهم فاستجمع كل قواك وضعها تحت ايديهم… واذا ارسلوا لك كتابا فاتخذه حجابا يقيك من غدر الزمان…واذا قالوا :في عز الصيف ان السماء تمطر فاحمل شمسيتك…!! واذا قال احدهم انه ارسطو فارفع له تحية التعظيم باللغة الاغريقية…!! واذا "عطس" فامسح انفك…!! لعله –يا بني- يرضى عنك ويضمك الى رعيته ولا تنسى النصيحة الاولى… ابصم تسلم… افتش تنتعش…!!

4) كن دواسا… خناسا…!!

دواسا هنا من كلمة دوسية… هذه الذي يعشقها المديرون والمفتشون… كبرها…!! زينها…!! دوس تنجح وتعلو…!! اكمل ما دوسيه اجدادنا العظام… خذ دوسيتنا العريقة التي تتوارثها عائلة العبقري من جيل الى جيل والتي كتبها اجدادنا في ماضينا الضارب في عمق التاريخ على الحجارة وسعف النخيل ورقاع الجلد… وبعد ذلك نقلت على الورق الوراقين في عصر التتري وبعد ذلك طبعت في برلين عاصمة الرايخ الثاني. دوسيتنا لها ميزة فريدة من نوعها… لم يقرأها احد من قبل ومن بعد…!! واني اود-يا بني- ان احيطك علما انه لن يقرأها احد من المديرين والمفتشين…!! ولكن جمالها الاخاذ سيجعلها تفوز بكل الجوائز الممكنة… كيف لا وهي سمينة الارداف وملونة الوجوه وشيقة الغمازات…!!؟

كن دواسا خناسا تنجح…!!

5) يا بني- وفقق الله-مئي..!!

وكلمة مئي نحتها من كلمة مئة… العلامة التي كتبت على استار الكعبة في الجاهلية.فهي المعلقة الثامنه…!! فهي كلمة سحرية اذا استعملتها يا بني بحكمة تسد افواه وافواه..!! فأنت تقول للطالب بعلامة مئة: انك الكيسائي في صغرك وستكون اديسون في كبرك…!! مئية تصبح ارسطو في نظرة وفي نظرابية… الذي سيقتنع ان ابنه لا يقل علما عن مالك بن انس الذي ورث العلم عن ابيه، وان امه حملت به من ظهر "فحل" صب الماء على يدي سيبويه، او حملت به الخنساء قبل ان تثكل اخيها صخر..!!

مئي… مئي -يا ولدي- تسلم والمدير سيظن نفسه عندما يرى المئات على وجوه طلاب مدرسته، انه مدير لمدرسة الحكمة في زمن الخليفة المأمون او عميد لجامعة اكسفورد. او انه محمد الفاتح بعد ان دخل القسطنطنيه فاتحا…!! وان لم تفعل.. اي لا "تمئي". فسينفض الخلان من حولك وستكون علامتك الصفر في سلم التربية السليمة.. وسيقولون انه لا يتخرج من بين يديك طلاب لا يعرفون "خمسهم من طمسهم" وانهم اقل معرفة من تيوس الماعز التي اذا اطلقت تعرف امهاتها.

‫2 تعليقات

  1. سلمت يداك نص ناقد في قمة الروعة والجمال والمصداقية بتنا عبيدا لسياسة التجهيل التي تعتمد على ألكم لا الكيف كل يحاول الوقوف في حذاء غيره مع نسيان دوره الأساسي الأهم وللأسف يدفع طلابنا ثمن اخطاء الكبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة