أبناؤنا والصيام

تاريخ النشر: 26/07/11 | 23:49

تفرح القلوب وتشدو لقدوم شهر رمضان شهر البركة والغفران، تمتلىء الدنيا بهجة وترتسم الابتسامات على الوجوه المنتطرة لهذا الشهر الكريم بفارغ الصبر لتنهل من بركاته ورحماته ومن أكلاته الخاصة وصلواته المميزة.

نبدأ بتحضير انفسنا للصيام والقيام وأكثر ما يؤرقنا هو كيف سندرب ابناؤنا على الصيام خاصة ان رمضان يأتي في فصل الصيف وهو شديد الحر هل نسمح لهم بالفطار هل نمنعهم منه ام ماذا؟؟؟

ان الاطفال هم لوحة بيضاء نكتب على سطورها ما نريد. ان الصيام عبادة ليست سهلة فهي تحتاج الصبر والتحمل لذلك علينا ان نحبب ابناءنا به وبرمضان. علينا ان نربط رمضان بالفرح والحب لكي يطبع في ذاكرة الاطفال ان رمضان شهر فرح وحب وليس شهر مشقة وتعب.

يفرض على الابناء الصيام من جيل 10 سنوات كالصلاة. اما قبل ذلك فعلينا ان نقوم بتدريبهم على الصيام تدريبهم يكون بخطوات اهمها واولها ربط رمضان بكل شيء محبب لنفس الاطفال ليبقى الطفل متشوقا لقدوم هذا الشهر لانه مرتبط في عقله بذاكرة طيبة يمكن القيام بذلك بان نجعل اول يوم في رمضان يوما مميزا لأبناءنا فمثلا نقوم بالتزين لرمضان، نقوم بإهدائهم هدايا مثلا مصحف جديد، سجادة صلاة جديدة، طقم صلاة جميل للفتيات وما هو محبب للنفس. كما نحاول اشراكهم في تحضير الطعام ليشعروا بتميزهم في هذا الشهر الكريم.

الامر الثاني هو ان نقوم بجعلهم يصومون بالتدريج مثلا ساعة ساعتين وهكذا نزيدها مع الايام ونريحه في بعض الايام. ونمدحه على كل إنجاز يقوم به. ان صام ساعة رائع بطل وهكذا. وممكن ان نختار ان يكون الطفل نائما خلال هذه الساعات بذلك يكون الصيام عليه سهلا. ويمكننا ايضا ان نجعلها الساعات الاخيرة من اليوم مثلا ساعة قبل المغرب وذلك لكي يفطر الطفل مع الصائمين فيشعر بالانجاز العظيم.

الامر الثالث ان نشغل الطفل بأمور مختلفة لان جلوسه متفرغا سيذهب كل تفكيره للطعام. بأن نحضر فعاليات مختلفة لهم لينشغلوا بها في نهار رمضان مثلا معجونة، كراسات تلوين اشغال يدوية، قصص وافلام كرتون وغيرها مما يحبونه.

الامر الرابع ان نحكي للطفل عن رمضان وما يحتوي من بركات ان نشغله بالقرءان وافضل وقت لذلك هو بين المغرب والعشاء لان في هذه الفترة يكون الانسان في افضل حالاته الروحية فتكون المعدة ممتلئة والجسم مرتاح فينشط لامور اخرى.

الامر الخامس ان وجدنا الطفل يشرب او يأكل خلسة ان نعطيه التبرير ولا نقوم بإهانته مثلا ” انك عطشان كثيرا اليوم لانك لم تشرب كفايتك من الماء في الليلة الماضية ” ونخيره ان اراد اكمال الصوم ام لا.

الامر السادس نعلم الاطفال الصدق فهو مهم جدا في رمضان.

الامر السابع نحاول اصطحاب الطفل الى المسجد ليشعر بخصوصية رمضان.

الامر الثامن ان نقوم بعمل مراسم للفطور والسحور بحيث نجهز الاطباق التي يحبها الاطفال ونرتب الطاولة بشكل جميل يفرح قلوبهم ويرسخ في ذاكرتهم.

وبربط العبادة بالحب والفرح وما يحب اطفالنا نجعلهم يتسامون في مشاعرهم يقومون بالعبادات لانهم يعشقونها وليس لانهم يخافون من النار والعذاب.

تعليق واحد

  1. امر ممتاز عنجد انا بشكر الي كتب هالموضوع امر جميل جدا لكي نصوم رمضان كلة خصوصا الاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة