لقاء إعلامي لإبراز نساء قياديات بالمجتمع العربي

تاريخ النشر: 24/10/16 | 17:18

عقدت جمعية نساء ضد العنف يوم الجمعة الفائت في فندق الليغاسي في الناصرة لقاء للإعلاميين مع النساء المشاركات في حملة “إعرفها” والتي اطلقتها نساء ضد العنف الشهر الماضي وتهدف الى الاحتفاء بالنساء القياديات من مختلف نواحي الحياة ولإيصال رسالة للمجتمع بان النساء قادرات على التأثير والتغيير وعلى المجتمع أخذ المسؤولية لتوفير الشروط اللازمة لمشاركة النساء في مواقع اتخاذ قرار وإبراز دورهن. بداية اللقاء رحبت السيدة نائلة عواد راشد، مديرة نساء ضد العنف، بالنساء القياديات والحضور من الاعلاميين وأكدت على أن الصحافة اداة هامة وشريكة وقادرة على المساعدة بشكل فعال في تحقيق تغيير تفكير و/ أو قناعات الناس بما يتعلق بقيادة المرأة وإمكانها وتحقيقها للنجاح في مواقع أخذ القرار. كما ووضحت أننا لم نفي حق العديد من النماذج القيادية النسائية والنسوية لكننا كلنا ايمان ان هذه الحملة هي استمرار للعمل المتواصل للحركة النسوية التي تطرح وبجرأة قضايا النساء وتضعها على الاجندة العامة.

zohrye-6

تلا الكلمة عرض محوسب قدمته السيدة سوسن توما شقحة، مركزة مشروع تمثيل النساء، وشمل تعريف عن حملة إعرفها ونتائج لأستطلاع رأي قمنا بإجراءه قبل بداية الحملة حول مواقف المجتمع من حق النساء في اشغال مواقع قيادية وسنعاود إجراءه في نهاية الحملة مع نفس مجموعة الهدف وذلك بهدف المقارنة بين النتائج ولرصد مدى تأثير الكشف ن القصص والنجاحات ساهم في التأثير على المواقف. شمل البحث عينة 593 من المواطنين العرب منهم 53% نساء و47% رجال تتراوح الاجيال بين 18-88 سنة كما ومعدل الاعمار 44.8 ومن أهم نتائجه : ان 65% من المستطلعين يعتقدون بان المجتمع العربي لا يمنح حقوقا متساوية للرجال والنساء.(النسبة للرجال والنساء على حد سواء) , %85 من المستطلعين يؤيدون المساواة بين الرجل والمرأة, 73% من ابناء وبنات المجتمع يؤيدون خروج المرأة للتعلم والسكن خارج المنزل، 62% من المستطلعين يؤيدون اهمية منافسة المرأة العربية على مواقع قيادية, 68% يعتقدون ان المرأة تمتلك القدرات الكافية لتبوأ مواقع قيادية،و25% يعتقدون بشكل متوسط انها تمتلك هذه القدرات و 70% من المستطلعين يدعموا ان تكون المرأة رئيسة سلطة محلية.

zohrye-12

حضرت اللقاء كل من السيدات زهرية عزب ومنى عروق وسمر ابو قرشين حيث عرضن قصصهن وتحدثن عن تجربتهن خلال حملة إعرفها كما ومن خلال النقاش تم التطرق الى أهمية دور وتعاون الاعلام في الاحتفال بانجازات النساء وعدم تهميش قضاياهن من خلال التعرف الشخصي عبر قصصهن والمساهمة في النشر وطرح المضامين التي تساهم في تغيير مجتمعي يضمن العدالة وحقوق النساء وتكافؤ الفرص.
ومن الجدير بالذكر ان حملة “إعرفها” تتضمن عدة فعاليات وورشات ولقاءات وكل هذا سيكون استناداً على إبراز دور النساء الفعال وتجربتهن الناجحة ورسم الخطوط العريضة لقصة النجاح الخاصة بكل منهن وتجسيدها عن طريق قصص، أفلام قصيرة، ومنشورات. كما نعمل على تنظيم وتفعيل شرائح مجتمعية من عدة مناطق هدفها المساهمة في تغيير الخطاب لتشكل قوى داعمة للقضية والنضال من أجل إحقاق حقوق النساء وتمثيلهن في مواقع اتخاذ القرار .

zohrye-2

zohrye-3

zohrye-6

zohrye-9

zohrye-10

zohrye-12

zohrye-14

‫2 تعليقات

  1. أجمل تحية لكل المبادرات والمشاركات وأطيب الامنيات بالنجاح في تدعيم دور المرأة في مجتمعنا العربي، بكافة أطره ومؤسساته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة