إختتام ميكاثون الناصرة الخامس 2016

تاريخ النشر: 28/09/16 | 10:51

بأجواء رائعة وتنافسيّة أختتم يوم السبت “ميكاثون الناصرة” بالإعلان عن النتائج والفرق الفائزة، بعد أن تم عرض جميع الابتكارات التكنولوجية، أمام لجنة تحكيم مهنية ضمت خبراء ومختصين من مجال التقنية العالية (الهايتك). عقدت المسابقة ونظمتها للسنة الخامسة على التوالي مؤسسة تسوفن وشارك فيها طلاب ومبرمجين ومهندسين من كافة أنحاء البلاد تنافسوا ضمن مجموعات فيما بينهم على مدار 36 ساعة متتالية بهدف تطوير منتجات وحلول تكنولوجيّة ملموسة، بالإضافة الى المنتجات الرقميّة كالتطبيقات والمواقع والبرمجيات الالكترونيّة.

جرت هذه المسابقة التكنولوجية المثيرة والتي تأتي بغية إتاحة الفرصة أمام المُبرمجين والمُهندسين عامة والعرب خاصة لتحويل أفكارهم التكنولوجيّة إلى منتجات تخدم البشريّة، ولتطوير مشاريع من شأنها حل مشاكل مُلحة وسدّ حاجات بشريّة في المجتمع والعالم، جرت في فندق سانت جبرئيل في مدينة الناصرة وذلك يومي الجمعة والسبت.

منذ اليوم الأول وحتى نهاية اليوم الثاني عملت الفرق والمجموعات بدون توقف، وبعد 36 ساعة من العمل الدؤوب والتفكير الابداعي قامت المجموعات بعرض ابتكاراتها التكنولوجية أمام اللجنة وبحضور عدد كبير من المهتمين في مجال الهايتك، الصناعة والتكنولوجيا والصحفيّين والعديد من الشخصيّات الهامّة.

لجنة التحكيم المهنية التي برز من بينها: د.تامر سلمان- مهندس خبير في شركة IBM، آدهم غزالة- مؤسس ومدير عام IMAGRY، د. رلى مسعود- مختصة في مجال الفيزياء الحيويّة من التخنيون، شريف مغربي مندوب شركة جوجل، يونتان سروسي- مبادر ومدير في مجال هندسة البرمجة ونوغا كاب- مهندسة مُرافقة (Mentor) ومُستثمرة. اختاروا المراتب الثلاث الفائزة والمهندس المُتميّز، وجميعم فازوا بجوائز قيّمة.

أعضاء المجموعة الفائزة بالمرتبة الاولى: انجليك عبود، مشيل عبود، ماريو عبود، كريس شقور وانيس شقور، معا قاموا بتطوير جهاز واقي من الاعتداءات الجنسيّة على شكل “حزام رادع” يعمل عن طريق اطلاق صفّارة انذار وارسال رسالة نصية لعائلة المُعتدى عليها. وقد فازت المجموعة بالسفر للمشاركة في مؤتمر تكنولوجي في اوروبا بتمويل من مؤسسة تسوفن.

جائزة المرتبة الثانية مولتها خدمات الصحة الشاملة كلاليت وهي عبارة عن XBOX فازت بها مجموعة قامت بتطوير جهاز “الحذاء المُتنقل” الملائم للسائحين. اما المجموعة الحائزة على المرتبة الثالثة قامت بتطوير “واقي للهاتف الخليّوي” ينغلق فوريّاً بشكل اوتوماتيكي بحالة وقوع الهاتف وقبل وصوله الى الارض، وقد فازت بجائزة APPLE TV بالتوميل من شركة الفا اوميغا.

كما وتم منح المهندس محمد كباجة من شركة “جليل سوفت ووير” جائزة ولقبMVP- Most Valuable Participant لقدرته العالية في ريادة المجموعة نحو تطوير المنتج. أما الجائزة فهي عبارة عن السفر الى لندن والانضمام الى وفد من المبادرين والمهندسين بتمويل من “UK Israel Tech Hub”.
سامي سعدي، مدير عام شريك في تسوفن، أشار: “يتواجد هنا في الناصرة جمهور كبير من المبادرين آخذ بالازدياد من عام الى عام” كما وأضاف:” شخصيا أري بهم نموذج للشباب والشبّات العرب الذي باتوا يطرقون مجالات مهنية جديدة. أبواب الهايتك ستكون مفتوحة أمامهم ونحن في تسوفن نسعى لبناء ايكو سيستم عن طريق اقامة وتنظيم برامج مثل مسابقة الميكاثون وبرنامج الارشاد “Mentoring” والتي تعطي الامكانية لذويّ الخبرة في مجال صناعة الهايتك لكشف ومساعدة الجيل الجديد من الشباب لتعزيز الاحتمالات والامكانيات للاندماج في شركات الهايتك. بإمكاننا رؤية التغيير الذي يحدث عندما نقوم بالاطلاع على معطيات مؤسسات التعليم العالي ونرى ارتفاع بنسبة 50% في عدد الطلاب الأكاديميين العرب في مجالات الهايتك”.

رنين صالح، مديرة برامج في تسوفن ومُنظمة الميكاثون، قالت: “الميكاثون يمنح فرصة كبيرة ورائعة خاصةً للطلاب المشاركين بالمسابقة، من خلال هذه المسابقة بإمكانهم اللقاء والتعرف على مهندسين ومبادرين من عالم الهايتك والادراك بأن الاندماج في صناعة الهايتك هو واقع قابل للتحقيق”. كما وتابعت: “بهذه المناسبة اود ان اقدم جزيل الشكر والتقدير للمهندسين المُرافقين Mentors على المرافقة المهنيّة والدعم الذي قدموه للمشاركين خلال الـ 36 ساعة”. مؤكدتا: ” نحن في تسوفن نعمل دائماً بالتعاون مع شركات هايتك ونقدم جميع برامجنا الى جانب مهندسين ذو خبرة من عدّة شركات”.

يشار إلى أنّ مؤسسة تسوفن تعمل ايضاً على تعزيز دمج المهندسين العرب في صناعة الهايتك من خلال تعزيز تشغيل الأكاديميّين العرب في شركات الهايتك، وكذلك إقامة مراكز هايتك في البلدات والمُدن العربيّة، والى تشجيع ورعاية الريادة والمبادرين من خلال عدة برامج ومشاريع في الناصرة وايضا في كفر قاسم حيث انشأت تسوفن مؤخرا مركزا لريادة الهايتك.

قامت تسوفن بتنظيم الميكاثون بدعم من صندوق USAID، وبالشراكة مع كبرى الشركات والمؤسّسات الداعمة، جوجل، أمدوكس، إنتل، HPE، UK Israel Tech Hub، مايكروسوفت، الفا اوميجا، خدمات الصحة كلاليت، شركة نادسوفت ومركز مونا.

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

31

32

33

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة