خطوات راقية في إضاءة المنزل

تاريخ النشر: 23/10/16 | 0:46

هل تشعرين أن منزلك مظلم او موح بالكأبة؟ هل تشعرين أن الاثاث اصبح باهتاً لايضفي حيوية على المنزل؟ السبب هو على الارجح الاضاءة السيئة التي تم وضعها في غرف منزلك، أما الحل، فهو إضافة المزيد من النور لتمنحي بيتك حياة واناقة وتميزاً، ها نحن نقدم لكِ خطوات في اضاءة المنزل بشكل عالي في الرقي يعطي الجاذبية لمنزلك بطرق ذكية وغير مكلفة
الفخامة في اضاءة المنزل

انواع الاضاءة
هناك نوعان من الاضاءة المباشرة التي يكون موقعها مكشوفاً ومرئياً كالثريا والسبوت لايت والمصابيح النقالة،وغير المباشرة التي توضع في تجاويف الديكور والاسقف ولايظهر منها إلا النور الذي تعكسه، أما ألوان الاضواء فمن المفضل أن تكون طبيعية أي بلون نور الشمس لأنه اكثر جمالاً وراحة للعين،لكن هذا لايمنع إضافة بعض الاضواء الملونة الانيقة والتي يمكن إضائتها في المناسبات وعند الرغبة، يستحسن دائماً الاكثار من مصادر الضوء الخافت وتوزيعها في أماكن مختلفة، كما يجب تفادي الانارة القوية، فهي غير مريحة وتظهر أدق التفاصيل في وجوه الاشخاص، وايضاً تجنب الاضاءة من مصدر وحيد في السقف لأنها تجعل المكان بارداً وتشوه الوجوه.

كيف تضئيين منزلك؟
اصبح اختصاصين الديكور والاضاءة يولون اهتماماً كبيراً لبعض المساحات المهملة في البيت، مثل الاروقة ودرجات السلالم وغرفة الجلوس، فهذه المساحات تمنح المنزل خصوصيته وتجعله متميزاً.
إضاءة المدخل
اسقبلي ضيوفك بإنارة جيدة لأن المدخل يعطي الصورة الاولية لمنزلك، يمكنك اعتماد إضاءة بسيطة كثرياً جميلة تمنح إضاءة عامة للمكان، كما يمكنك وضع مصابيح كهربائية متقابلة على الجدران او على جانبي مرأة او لوحة فنية، ومن الوسائل التي يشاع استعمالها حديثاً الاضواء القابلة للتحرك والتي يمكن توجيهها وتسليطها على القيم الجمالية في مدخل المنزل.

غرفة الجلوس
تحتاج هذه الغرفة الى مزيج ودرجات مختلفة من الضوء لتتناسب مع كل الاستعمالات، بحيث يمكن اعتماد الضوء الخافت عند مشاهدة التلفزيون وتقويته عند الجلوس للتحدث وإنارة الغرفة بالكامل في المناسبات العائلية المصغرة.

صالة الطعام
ليست هذه الحجرة بحاجة الى إضاءة شديدة في النهار، خصوصاً اذا كانت تتمتع بشباك كبير، أما في المساء، فيجب إضاءة ثرياً في السقف باتجاه المائدة، كما يمكن وضع شمعدانات على المائدة وسبوت داخل الخزائن لتسليط الضوء على ادوات السفرة.

غرفة النوم
هنا يجب أن يكون الضوء بدرجة الطبيعي في النهار ولكن مع القليل من الاضاءة الخافتة لتمنح جواً من الدفء في الليل، في غرفة نوم الزوجين، يمكن وضع مصباحين على جانبي السرير، وقد يستعمل الضوء الاحمر لمزيد من الرومانسية، يجب مراعاة استخدام ضوء قوي نسبياً فوق طاولة التبرج لتتمكن السيدة من رؤية نفسها بوضوح.

المطبخ والحمام
المطبخ منطقة عمل في الدرجة الاولى، لذا يجب أن تكون الاضاءة فيه كافية لرؤية التفاصيل، يوضع ضوء في السقف مثلاً الفلويوريسان الابيض وتغتمد المصابيح المركزة على نقاط العمل كالمغسلة والطاولة، في الحمام، تحتاج المغسلة الى إضاءة جيدة جداً لتسمح برؤية جيدة لمن يريد النظر الى لمرأة او وضع المكياج، يضع من يحبذون الهدوء والرومانسية بعض الشمعدانات الارضية والجدرانية لإضاءة الشموع اثناء الاستحمام.
رأي مهندسي الديكور
النجاح في كيفية إضاءة المنزل يكمن في معرفة شخصية ساكنيه، هناك من يحبون ضوء النهار حتى في الليل وعناك اصحاب الشخصية الهادئة والرومانسية الذين يحبذون الضوء الخافت، إضافة الى من يقصدون التباهي عبر تسليط الضوء على مقتنياتهم الثمينة، ويجب الاخذ في الاعتبار أخذ الضوء الطبيعي الداخل الى المنزل ثم إضافة الاضاءة الصناعية ليشكلا مزيجاً رائعاً،ولاتختلف الاضاءة كثيراً بين الديكور الكلاسيكي والديكور الحديث ولاتتجدد مع الموضة بشكل مستمر، لأن الفكرة الاساسية منها تبقى في خلق جو مريح وتسليط الضوء على كل ماهو جميل.

نصائح
-انطلقي دائماً من قاعدة أن الاسطح الداكنة وغير اللامعة تمتص الضوء،أما الاسطح الفاتحة واللامعة فتعكسه وتتفاعل معه.
– يمكنك تكوين جو داخلي خاص من خلال تلوين الاضاءة الطبيعية عبر استخدام زجاج النوافذ الملون، بحيث يتحول الضوء الخارجي الى الوان جميلة.
– استخدمي اعمدة الانارة المتنقلة (الاباجورات) في الزوايا الخالية من قطع الاثاث، فهذا النوع من الاضاءة يعطي إحساساً بالرحابة والسعة.
– يجب الحفاظ على مستوى قوة الاضاءة في المساحات المفتوحة على بعضها، بحيث لايحدث اختلاف قوي بين المكان المضاء والمكان المظلم، فذلك يؤذي العين.

untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة