خطورة اللعن والسب

تاريخ النشر: 28/09/16 | 12:58

قد يستهين الواحد منا بلفظ يخرج منه بقصدٍ أو دون قصد، وفيما يلي أعزائي روادشبكة كوكتيل موضوع غاية في الخطورة وهو خطورة السب واللعن:-
أولاً: معنى اللعن: الطرد والإبعاد من الخير، واللَّعنه: الاسم، والجمع لِعانٌ ولَعَناتٌ. [مختار الصحاح].
ثانياً: معنى السباب:السَّبُّ: الشَّتْم، ويقال سَبَّه:يَسُبّه سَباًّ وسٍبَاباً.قيل: هذا مَحْمُول على من سَبَّ أو قاتَل مُسْلما منغير تأْويل.ولا تسْتَسِبَّ له أي: لا تُعَرِضْه للسَّبِّ وتَجُرّه إليه، بأنتَسُبَّ أبَا غيرِك، فيسُبَّ أباكَ.وقد جاء مفسَّرا في الحديث: إن من أكبر الكبائر، أن يسُبَّ الرجُل والِديه، قيل وكيف يسُبّ والِدَيه؟ قال: يَسُبُّأباَ الرجُل فيسُبُّ أباهُ وأمّه
ثالثاً: خطورة اللعن والسباب: لا شك أن اللسان سبب للنجاة من النار، أو سبب للوقوع فيها.ولقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من ترك اللسان على غاربه، في العصيان والطغيان، وأنه سبب لانتقاص صاحبه أمام الناس في الدنيا، ونقيصة وعيب في الآخرة

عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ: قَالُوا يَارَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ: ‘ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ [متفق عليه] عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ: لَقِيتُ أَبَا ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ، وَعَلَى غُلَامِهِ حُلَّةٌ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ؟ فَقَالَ: إِنِّي سَابَبْتُ رَجُلًا فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ، فَقَالَ لِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِوَسَلَّمَ: يَا أَبَا ذَرٍّ ! أَعَيَّرْتَهُ بِأُمِّهِ، إِنَّكَ امْرُؤٌ فِي كَجَاهِلِيَّةٌ، إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ،فَمَنْ كَانَ أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ،وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ، وَلَا تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْكَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ [متفق عليه]

وعَنْ عَبْدِاللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‘ سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌوَ قِتَالُهُ كُفْرٌ ‘ [متفق عليه]

وعن أبي الدَّرْدَاءَ رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‘ لَا يَكُونُ اللَّعَّانُ ونَشُفَعَاءَ وَلَا شُهَدَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [أخرجه مسلم] وعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَلَاعَنُوا بِلَعْنَةِ اللَّهِ وَلَا بِغَضَبِهِ وَلَا بِالنَّارِ ‘ [ أخرجه أبو داود والترمذي، وقَالَ:حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ‘ الْمُسْتَبَّانِ مَا قَالَا، فَعَلَى الْبَادِي مِنْهُمَا مَا لَمْ يَعْتَدِ الْمَظْلُومُ ‘ [ أخرجه أبو داود والترمذي وقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ] وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ‘ أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ،قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‘ الْمُفْلِسُ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاتِهِ وَصِيَامِهِ وَزَكَاتِهِ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا، وَقَذَفَ هَذَا، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا، وَضَرَبَ هَذَا، فَيَقْعُدُ فَيَقْتَصُّ هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْتَصَّ مَا عَلَيْهِ مِنَ الْخَطَايَا، أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِيالنَّارِ ‘ [ أخرجه مسلم واللفظ للترمذي، وقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ]

فهذه خطورة اللسان وما ينطق به من لعن أو سب أو قذف للناس بغير وجه حق، أن تكون عاقبته أخذ من سيئات غيره فتطرح عليه ثم يطرح في النار والعياذ بالله.
بعض الأسباب لكثرة اللعن فى مجتمعاتنا:بما أن اللعن محرم وهومن كبائر الذنوب، فيجب على العبد اجتنابه، وتوخي الحذر منه، ولكن ربما كانت هناك أموراً تستدعي أن يقوم صاحبها باللعن، ومن ذلك:
1- ضعف الوازع الديني، لأن الإنسان إذا لم يكن عنده علم كاف يزجره عن فعل المعصية، فربما وقع فيها.
2- ضعف الحياء، لأن الحياء من الإيمان، ومن فقد الحياء فقد شعبة عظيمة من شعب الإيمان، ومن لا حياء عنده فلا غرو أن يرتكب المنكر، ويقع في الإثم،ومن جملة ذلك اللعن.
3- الغضب، فإنسان إذا غضب ولم يتمالك نفسه، وأطلق لها العنان في ميدان الغضب، فربما وقع في اللعن.
وقفات من اللعانيين !!!::: لعن المؤمن وسبه: لا يجوز بحال لعن المؤمن، مهما عمل من أعمال، لأن ارتكابه للذنوب لا يخرجه من الملة، فهو مسلم ولو ارتكب المعصية، ولكن ينقص إيمانه بارتكاب المعصية، ولا يجوز لعنه بها، ومن لعن مؤمناً وهو لا يستحق اللعن، رجعت اللعنة على صاحبها ومعنى اللعن: أي الطرد والإبعادمن رحمة الله تعالى، واللعن من كبائر الذنوب، لأنه فيه أذية لمن لُعن.

untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة