تخطيط لحفر نفق ضخم بين عين سلوان والأقصى

تاريخ النشر: 16/09/16 | 8:38

بيّن تقرير أعده المركز الاعلامي لشؤون القدس والأقصى ‘كيوبرس’، أن ما يسمى بسلطة أراضي اسرائيل خصصت نحو مليون شاقل لحفر نفق ضخم بطول 550 مترا وعرض 7،5 مترا، يبدأ من أسفل عين سلوان بجانب مسجد القرية القديم وسط بلدة سلوان، ويمتد إلى أسفل منازل البلدة باتجاه الشمال ويمر أسفل حي وادي حلوة حتى أسفل الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الاقصى.

وأقرت لجنة المالية في بلدية الاحتلال في القدس الأربعاء هذا البند في ميزانيتها، علما أن البلدية طلبت هذا الدعم من سلطة أراضي إسرائيل والتي بدورها استجابت للطلب.

وأفادت مصادر مطلعة لكيوبرس أن الاحتلال قام مؤخرا بأعمال إنشائية في الطريق الرئيس الواصل بين حي البستان وحي وادي حلوة كجزء من تهيئة العمل في النفق المذكور، كما أن حفريات واسعة تمتد على مسافة عشرات الامتار بدأت مؤخرا في أجزاء من النفق المذكور، حيث تم توسيع عرض نفق محفور من قبل.

من جهة أخرى، أفاد ‘كيوبرس’ أن الاحتلال الاسرائيلي وبواسطة ما يسمى بسلطة الاثار الاسرائيلية وتمويل جمعية العاد الاستيطانية، سيقوم بحفر نفق عريض سيكون الأكبر والأعرض بين وسط سلوان وأسفل المسجد الاقصى، وهو ما كشفت عنها مصادر إسرائيلية مؤخرا.

وضمن مشروع هذا النفق ستمول سلطة أراضي اسرائيل مليون شاقل لتنفيذ مشروع تهيئة النفق ليكون نفقا سياحيا، يتخلل إقامة بنى تحتية وشبكة مياه وجاري، وشبكة إضاءة وتهوية مناسبة.

كما ويهدف المشروع الى تكثيف التهويد والاستيطان أسفل المسجد الاقصى وفي محيطه خاصة منطقة سلوان، ضمن مشروع شبكة الإنفاق أسفل ومحيط المسجد الاقصى، وبناء ما يشبه المدينة اليهودية السياحية أسفل الاقصى والقدس القديمة وما حولها.

كيوبرس – محود أبو عطا

gyttt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة