الافتتاح الرسمي لمهرجان عيد الاعياد ال 20

تاريخ النشر: 06/12/13 | 6:45

افتتح اليوم الجمعة في قاعة بيت الكرمة المركز العربي اليهودي رسميا مهرجان عيد الاعياد ال 20 وذلك بحضور رئيس بلدية حيفا يونا ياهف، قنصل فرنسا في حيفا، الشيخ رشاد ابو الهيجاء، الاب وليم ابو شقارة، الراب دافيد ابو حتسيرة، د.جوشوع لينكولن الامين العام للجالية البهائية العالمية وسفراء وشخصيات سياسية واجتماعية من الخارج والبلاد.

هذا وحمل افتتاح المهرجان او عيد الاعياد الذي تولت عرافته باللغة العربية الاعلامية سامية عرموش رسالة التسامح التي يبثها عيد الاعياد في الدولة ككل والعالم باسره حول الاحتفال بعيد لكافة الديانات ومن خلال الفن والثقافة التعرف على الاخر وفهم روايته بعمق. السيد اساف رون مدير عام مؤسسة بيت الكرمة قال بكلمته: "ما يجري في حيفا ليس بالامر العادي فقد تخطى ذلك بكثير، كون هنالك اشخاص وبلدية تستثمر بما هو غير مألوف وهو التعايش بين كافة الاديان والطوائف في بلد واحد" مشددا في كلمته على اهمية اعادة عيد الاعياد الى وادي النسناس من خلال المعارض الفنية كونه المكان الانسب والحقيقي الذي يمثل التعايش في اسرائيل.

رئيس بلدية حيفا المحامي يونا ياهف اشار بكلمته قائلا: "ان ما قاله الشيخ رشاد ابو الهيجاء امام مسجد الجرينة حول اهمية غرس قيم التعايش والتسامح منذ الصغر لاطفالنا في المنازل، لان الانسان ينمو حيث ما اعتاد وتربى عليه في سن السابعة، رسالتنا واحدة وهي للدولة برمتها والعالم اجمع بان حيفا مدينة للجميع مع اختلاف اديانها وطوائفها فهذا ما يميزها". الاب وليم ابو شقارة تحدث في كلمته مهنئا المسلمين، المسحيين واليهود بالأعياد التي حلت وسوف تحل، قائلا: "حيفا دائما وبالتحديد وادي النسناس الحي الذي ترعرعرت به كان مكانا يمثل التعايش السلمي بين كافة الاديان والطوائف، واحياء حيفا نموذجا للتعايش بين المسلمين، المسحيين واليهود وستبقى كذلك". الراب دافيد ابو حتسيرة قال بكلمته: "لتكن رسالة التعايش ما هو الجامع في حيفا وليس رسالة اخرى بعيدة عن القيم الانسانية"، اما الشيخ رشاد ابو الهيجاء امام مسجد الجرينة تحدث في كلمته قائلا:-"يجب غرس قيم التسامح منذ الصغر في نفوس اطفالنا لننشئ جيل جديد متربي على قيم ومبادئ الدين الحقيقة، ان رسالتنا بالمشاركة في هذا الحدث هو اهمية العمل على اتمام المساواة التامة بين كافة الاديان والطوائف في البلاد".

هذا وانتقل الحضور الى قاعات المعارض بمشاركة نخبة من الفنانين والمثقفين حيث تم افتتاح المعارض الرئيسية، تجدر الاشارة ان غدا السبت ستنطلق فعليات عيد الاعياد في شوارع وارجاء حيفا منذ ساعات الصباح حتى المغرب وستخلل عروض موسيقية وفنية في المناصات المركزية في وادي النسناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة