إنطلاق مشروع "اقرا تنجح" في كفرقرع

تاريخ النشر: 12/07/11 | 4:30

*تحت رعاية وتنظيم بنك هبوعليم وبالتعاون مع مكتب الرئيس وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية والمجلس المحلي كفر قرع تم إطلاق مشروع “اقرأ تنجح” في قاعة المركز الجماهيري الحوارنة في كفر قرع. وقد انطلق المشروع ظهر يوم الأحد من خلال معرض الكتاب واسع الآفاق والأطوار والطيف الأدبي والفكري المتميز الذي تنظمه دار العلم والمعرفة للنشر والسيد رفيق خوري وإخوانه، كما وتم تنظيم عرض فني شيق ومفرح للأطفال مع الفنان حبيب الأطفال “رون روك” بمشاركة الأهالي وأسرة المجلس المحلي، كما وشارك الأولاد والأهالي في الفعالية السيد سفيان مواسي مدير بنك العمال/ فرع كفر قرع ولفيف من السادة والسيدات موظفي بنك العمال، وشارك في الاحتفال الترفيهي التثقيفي الرائع السيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في المجلس المحلي وعدد كبير من الأهالي والعائلات والأولاد الذين حضروا للإنتهال من الكتب.

كان في إستقبال الأطفال كوكبة من أروع المهرجين الذين لبسوا زي مهرج يرحب بالأطفال ويصافحهم ويشدهم إلى حدائق الكتب في قاعة الحوارنة، وقد ظهر المهرجون بزي “دان حسخان” الذي يشجع على التوفيرات للأولاد في البنك من أجل رصد الأموال لمستقبل أكاديمي جامعي للأولاد.

كما وشارك طلاب وأطفال كفر قرع بالفعالية التثقيفية الرائعة مع عمو روني روك حبيب الاطفال من خلال قراءة قصة بأجواء ترفيهية مفرحة ومن ثم تم تفعيل الطلاب من خلال فعالية راقصة ومضحكة دمجت الرقص والقفز والجوائز التي تمحورت حول عالم الكتاب، إذ حصل كل فائز على كتاب هدية للأطفال كخطوة فعلية مباشرة لتحبيب أولادنا في القراءة والمطالعة.

تهدف الفعالية إلى تدعيم الآليات لتشجيع القراءة، مشروع “اقرأ تنجح” الذي يطلقه بنك هبوعليم في معظم مدن الوسط العربي في البلاد، ويأتي المشروع كخطوة تعزيزية لترسيخ مكانة الكتاب والقراءة والمطالعة، وبالذات في عصر التكنولوجيا والانترنت لنقل انتشار وتداول المعلومات بالصوت والصورة، في زمن نشهد به عزوف الناس عن روعة المطالعة والقراءة وعن الثقافة الفكرية التي يخسرها الناس بعدم تناول القراءة كعادة مغروسة في نفوس أبناء المجتمع وأهالي القرى والمدن.

وفي حديث له مع مراسلنا، أكد المحامي نزيه سليمان مصاروة، رئيس مجلس كفر قرع المحلي على أهمية المشروع وأهمية تكثيف وتعزيز الجهود المدروسة من أجل تحبيب الناس في القراءة والاختيار الصحيح للكتب، ووجه السيد مصاروة أسمى آيات الشكر للسيد يائير ساروس، رئيس مجلس إدارة بنك العمال وإدارة بنك العمال والسيد مواسي على فكرة المشروع التثقيفية من الدرجة الأولى، مؤكدا أن الاختيار الرائع لفكرة معارض الكتاب المتنقلة بين البلدان العربية هي أيضا فكرة تسويقية وتثقيفية ترفيهية وهادفة ورائعة في كل المضامين ومن كل الجوانب وأكد قائلا: “نحن نمد يد العون ونعتز بكل المؤسسات الاقتصادية التي تسعى إلى تفعيل وتطوير المجتمع العربي في عدة مجالات، كل الشكر والتقدير لبنك العمال على فكرة مشروع “اقرأ تنجح” التثقيفية من الدرجة الأولى والتي تلتقي وطموحاتنا ورؤانا حول تشجيع المطالعة والقراءة بين كل الفئات العمرية في كفر قرع في عصر الفيسبوك والشبكة العنكبوتية التي تنافس الكتاب وتأخذ الشباب إلى صفحات الانترنت”. وأضاف رئيس المجلس بأن نجاح المشروع الملفت في كفر قرع يدفع المجلس المحلي إلى خلق الأطر الأفضل من اجل تطوير ثقافة القراءة والمطالعة، وأكد بأن مدارس كفر قرع والمكتبات العامة بالتعاون مع المجلس المحلي تسعى جاهدة من اجل ترسيخ فكرة القراءة والمطالعة بالشكل الأفضل”.

وفي تعقيب له، أكد السيد سفيان مواسي مدير بنك العمال فرع كفر قرع الذي حضر الفعالية وشارك الأهالي فرحتهم وتجوالهم في معرض الكتاب فقد أكد لنا قائلا :”منذ عدة سنوات يسعى بنك العمال لتعزيز ظاهرة المطالعة في الوسط العبري واليوم ولأول مرة شرعنا بفكرة المشروع لقراء الوسط العربي، انطلاقة المشروع كللت بالنجاح الكبير والباهر في كفر قرع ونأمل التجاوب في باقي البلدان العربية وعددها 15 بلدة والمشروع مستمر على قدم وساق، النجاح الكبير الذي شهدناه في كفر قرع حقيقية يُثلج الصدر ويُعزز لدى إدارة بنك العمال العزم والإرادة للاستثمار المستقبلي المستمر في مجال التعليم والتربية المجتمعية والفعاليات التثقيفية للجمهور العربي، ونحن مستمرون في المشروع في باقي البلدان العربية وفي جعبتنا مشاريع مستقبلية أخرى بعون الله”. كما ووجه جزيل الشكر المحلي كفر قرع على إنجاح المشروع واستنفاذ الآليات لتجنيد الحضور للاستفادة من المشروع الهادف.

وفي حديث لمراسلنا مع السيدة مها زحالقة مصالحة، مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي والتي شاركت بإسم المجلس المحلي في تجنيد عدد كبير من الحضور والترويج للمهرجان، فقد عبرت عن سعادتها بالنجاح الكبير والتهافت الرائع لعائلات كفر قرع على الفعالية الهادفة والترفيهية في ذات الآن تحت عنوان “اقرأ تنجح” وهو البرنامج الذي يهدف إلى الارتقاء بمستوى الوعي القرائي كقيمة أساسية في صقل الشخصية وزيادة فرص النجاح لدى أبناءنا وبناتنا، ويهدف المشروع إلى تحقيق التغيير في عادات القراءة لدى الأولاد وأبناء الشبيبة في البلاد ووضع القراءة في سلم أفضلياتهم”. وأكدت أن تهافت ولهفة الناس في كفر قرع على شراء الكتب وحب الأطفال لشراء الكتاب يعد انجازاً كبيراً وعلامة خير وتفاؤل وضوء في مستقبل الأبناء وهذا بحد ذاته انجاز وتغيير عظيم في المشهد الثقافي القرعاوي، في عصر بات فيه الصراع بين الحاسوب ومخالبه الفيسبوكية والعنكبوتية والانترنت محسوماً لصالح أوراق الانترنت التي احتلت مكان المكتبات البيتية الرائعة، وبات الحاسوب صديقا للشباب والفتيات بدل ان يكون الكتاب خير جليس في هذا الزمان. وأضافت السيدة زحالقة مصالحة :” نحن في قسم الثقافة والتربية اللا منهجية نسعى جاهدين من خلال كل الأمسيات الثقافية والندوات والفعاليات بأن نغرس حب القراءة والمطالعة في عقول وأذهان السادة رواد الفعاليات والمشاركين من خلال معارض كتب ترافق كل أمسياتنا، لما يحويه الأمر من أهمية لكي نضحد ظاهرة فقر الفكر وفكر الفقر القرائي الذي وهو نتاج العزوف عن المطالعة والقراءة”، وإختتمت حديثها بتوجيه أسمى آيات الشكر لإدارة بنك العمال ولدار العلم والمعرفة التي أشرفت على تنظيم المعرض لمدة يومين على ارض الحوارنة.

‫16 تعليقات

  1. اول شي حفله كانت بتجنن واحلى اولااد خال في الدنيا ” محمود وماسه”

    من مريم

  2. احلى صوره لمحمود وماسة منورين الصوره يا احلى واشطر الاولاد في الدنيا
    من منى

  3. باين اهنا كانت حفله بتجنن ورائعه يا رب يكونوا الاولاد انبسطوا بس ممكن سؤال :- ليش دايما مها مصالحا وولادها موجودين بكل صوره هو ما في غيرها تنشرولها صورها ؟؟؟؟؟
    اتمنى التوفيق للجميع

  4. نص الصور للست مها واولادها
    قليل من التواضع
    وين مقص المراقبه
    ممنوع نقد العليتا

  5. صور مها ومها ، مهو ملان صور لكل الاولاد ومن الضمن كمان اولادها، وانت بس بتشوفوا صور مها واولادها، مهم اولاد كمان،
    بس فش كلمة شكر على نجاح فعالية تثقيفية من الدرجة الاولى

  6. طيب قوم من قدام الكمبيوتر واعمل ايشي مفيد غير الحكي السخيف بتتصور وبتطلع بالمواقع

  7. طيب هالفعاليه الي بتجنن على حد قوللك . مين الي بيتعب عليها وبينجحها ؟؟؟ يا قرعاويه يعني الي بيتعب وبيعمل لازم يتخبا ؟؟ والا يرمي اولاده ويحرمهم من الاشتراك؟؟ عشان الي مثللك ما يعلقوا ؟؟ حسبي الله عليكي يا حجه قرعاويه

  8. احلى اشي سليم ابن خالتي منور الشاشة الله يخليك احنا منحبك كثير كثير يا سلوم

  9. المطالعة …القراءة…مفتاح الثقافة…مجتمعنا بحاجة الى نهضة ثقافية لمعالجة

    الجهل…والعنف..والامور السلبية التي تمنعنا من الرقي بدروب الازدهار والتطور..

    جميل جدا ان نذوت الثقافة في نفوسنا…لنجعل القراءة العامة جزء من حياتنا اليومية.

    الفعالية مباركة….جزيل الشكر والامتنان للقائمين عليها..

    جدير بنا ان نغرس حب الثقافة في عقول صغارنا..

    جدير بنا ان نكون نحن الكبار قدوة للثقافة بعيون ازهارنا اليانعة..

    جدير بنا ان نسير بدروب العلم والثقافة…لنتالق كل في موقعه..

    جدير بنا ان نعمل جميعا من اجل تقديس الثقافة…لانها عنوان التقدم والرقي.

    لقد التحقت بنهج القراءة اليومية منذ عدة شهور..والحمد لله الامر زادني حكمة وازدهار

    في شخصي ومهنتي..

    اخواني المعلقين…لننظر الى جواهر الامور..الحياة تقاس بعرضها ..دعكم من سفاسف

    الامور ..سيروا بدروب المحبة والعطاء والتالق الثقافي….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة