مؤسسة دولية للتعليم المهني في فلسطين.. قريبا

تاريخ النشر: 31/08/16 | 23:37

في اطار رؤية وتوجه السلطة الوطنية للتغيير الإيجابي في منظومة التعليم سيما المهني في فلسطين ونظرا لاتساع نسبة البطالة في صفوف الخريجين، وبناء على الاجتماعات مع الإداره النرويجيه وبموجب المحادثات الذي ادارها دكتور فتحي ناطور مع معهد أوسلو وتمت الموافقه عليه من قبل المعهد في مملكة النرويج حيث كلف د فتحي ناطور بإدارة تطوير وتنمية التعليم المهني في فلسطين كمشروع وطني بدعم من معهد أوسليا للعلوم والتكنولوجيا في النرويج و فوض بالتنسيق الكامل من قبل الاداره النرويجيه لتواصل مع الجهات الرسميه الحكوميه في فلسطين لإنجاح هذا المشروع .

وأكد د فتحي ناطور المكلف بهذا الملف أنه سيتم البدأ في الفترة القريبة القادمة تطبيق وبدأ العمل في هذه المؤسسة الدولية للتعليم المهني في فلسطين، مضيفا أن التوجهات لدى معهد أوسليا فيما يتعلق بتنفيذ منظمة متطورة للتعليم المهني في فلسطين تنسجم مع قرارات وقوانين وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل الفلسطينيتين في تشجيع وتوفير كل الدعم للطلبة لمساعدتهم على الانخراط في التعليم المهني.
وأوضح ناطور أن هذا النظام يتضمن 181 تخصصا من بينها: القانون، والدبلوماسية، والتحكيم والاعلام، وستكون موزعة هذه التخصصات على 6 درجات علمية:
• الزمالة النرويجية
• مستشار دولي
• خبير دولي
• معتمد دولي
• الدبلوم المهني العالي
• ماجستير مهني
• دكتوراة مهنية
يشار أن هذه الدرجات العلمية هي وفق منظومة الأمم المتحدة “التعليم حق للجميع”. كما أن الشهادات الصادرة عن هذه المؤسسة الدولية للتعليم المهني في فلسطين مصادق عليها من الابوستيل الأوروبي وبهذا يحق لكل خريج أن يعمل بهذه الشهادة في أي مكان في العالم، مع العلم أن فلسطين لم يكن مسموحا لها أن يتم المصادقة على الشهادات المذكورة سابقا من الأبوستيل، وهذه المؤسسة ستساعد في تحقيق ذلك.
ولفت ناطور إلى أن الهدف الرئيس من هذه المؤسسة المتخصصة في التعليم المهني مشروع قومي يتطلب من كل الجهات العمل على دعمه، للمساهمة في تغيير الصورة النمطية عن التعليم المهني للتوفير المالي على الأسر الفلسطينية من جهة ولاختصار عدد السنوات على الطالب لينخرط في العمل فيما بعد.

ومن الأهمية بمكان الإشارة إلى أنه سيتم اعتماد الكادر الفلسطيني وتأهيله وتزويده بشهادات كخبراء تدريب دوليين للتدريب والتعليم في هذه المؤسسة ليكون الإنجاز بأيد فلسطينية بمعايير دولية.

ومن الجدير ذكره أنه على هامش زيارة وزير العدل ومشاركته في المؤتمر الدولي لمكافحة عقوبة الإعدام والذي عقد في العاصمة النرويجية وتشرف معهد أوسليا بدعوته وتكريمه بهذه الشهادة والتي سلمها له دكتور فتحي ناطور بصفته مديرا لمشروع تنمية وتطوير التعليم المهني في فلسطين.

ttyu (1)

ttyu (2)

ttyu (3)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة