الحفلات الموسيقية سبيل الإحتلال لتهويد مغارة الكتان بالقدس

تاريخ النشر: 29/08/16 | 10:58

قال المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى “كيوبرس” إن أذرع الاحتلال الإسرائيلي نشطت في الآونة الأخيرة في فعالياتها لتهويد مغارة الكتان التاريخية، الواقعة يسار باب العامود بالنسبة لزوار البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وذلك بالتركيز على تنظيم الحفلات الموسيقية الليلية بأجواء “رومانسية” وبأسعار مخفضة جدا، لأشهر الفنانين الإسرائيليين، وتشجيع ذلك بتوفير مواصلات داخلية في القدس.
وذكر “كيوبرس” أن عدة أذرع للاحتلال الإسرائيلي في القدس ومنها: “الشركة لتطوير القدس” و”الشركة لتطوير شرقي القدس”، بالتعاون مع بلدية الاحتلال في القدس، ووزارة السياحة الإسرائيلية، لجأت في الأشهر الأخيرة الى تنظيم حفلات موسيقية شهرية، في نهايات الأسبوع، وتشجيع المشاركة عبر حملات إعلامية وإعلانية، وتخفيضات في أسعار بطاقات الدخول، وتوفير خط حافلات مجاني داخلي ( في القدس)، يصل ما بين المحطة المركزية وموقف خاص قريب من المغارة.
هذا وأعلنت أذرع الاحتلال عن موسم حفلاتها في شهر أيلول القريب بثلاث حفلات، إحداها يوم الخميس القادم 8/9/2016، تتلوهما حفلتين يومي 14-15/9/2016، بمشاركة عدد من الفنانين والملحنين الإسرائيليين المشهورين.

في حين يظهر أن أذرع الاحتلال تشجع إقامة حفلات خاصة وعامة لقطاعات من التيارات الدينية والمجتمعية الإسرائيلية، حيث تم مؤخرا تنظيم حفل لإحدى التيارات الحريدية المتدينة، فيما نظمت أكثر من مرة حفلات “البلوغ اليهودي – بار ميتسفا”، في المغارة، وكذلك تنظيم مهرجانات عالمية ومحلية مثل “مهرجان الأنوار/ الأضواء” السنوي.
ومغارة الكتان، عبارة عن مغارة طبيعية وتجويف صخري، مساحتها اليوم نحو 9000 متر مربع ( تسعة دونمات)، تمتد في عمق الأرض بطول نحو 300 تحت بيوت القدس القديمة، بين بابي العامود والساهرة، وعرض يصل أحيانا الى 100 متر، وارتفاع يصل أحيانا الى 15 متر، عرفت في العهود الكنعانية العربية، لكنها اشتهرت في العهود الإسلامية كأحد المواقع التي تم استعمالها كمحجر كبير، لاستخراج الحجارة العملاقة واستعمالها في العمران العربي والإسلامي، ومن أشهره بناء سور القدس العظيم في عهد الدولة العثمانية/ عهد سليمان القانوني، ولذلك هناك من يسميها بمغارة سليمان.
الاّ أن الاحتلال الإسرائيلي يسميها “مغارة صدقياهو”، وينسج حولها الاساطير، بأن “صدقياهو” وهو أحد ملوك بني إسرائيل هرب من القدس الى أريحا عبر هذه المغارة السرية هربا من البطش البابلي، وأجرى الاحتلال فيها حفريات واسعة تتوسع يوماً بعد يوم، وأهّلها لتكون احد المسارات السياحية التلمودية التي ينقل فيها روايات الهيكل الأول والثاني المزعومين.

كيوبرس
unnamed (1)

In this Aug. 14, 2011 photo, Israelis participate in a speed dating event on the eve of Tu Be'Av, the Jewish holiday of love, in Zedekiah's Cave, also known as Solomon's Quarries, under Jerusalem's Old City. Hoping the exotic setting would provide a conducive backdrop for romance, organizers brought 70 Israeli singles to the subterranean quarry late Sunday for the unique speed-dating marathon to mark the 15th day of the Hebrew month of Av, the Jewish holiday of love. (AP Photo/Sebastian Scheiner)
In this Aug. 14, 2011 photo, Israelis participate in a speed dating event on the eve of Tu Be’Av, the Jewish holiday of love, in Zedekiah’s Cave, also known as Solomon’s Quarries, under Jerusalem’s Old City. Hoping the exotic setting would provide a conducive backdrop for romance, organizers brought 70 Israeli singles to the subterranean quarry late Sunday for the unique speed-dating marathon to mark the 15th day of the Hebrew month of Av, the Jewish holiday of love. (AP Photo/Sebastian Scheiner)

unnamed (3)

unnamed (4)

unnamed (5)

unnamed (6)

unnamed (7)

unnamed (8)

unnamed (9)

unnamed (10)

unnamed (11)

unnamed (12)

unnamed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة