• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    استخدامات للبيكنج صودا لم تخطر على بالك من قبل!

    البيكنج صودا هي أحد المواد المتوافرة في كل المنازل ولكننا لم نتعرف على أهميتها من قبل، فلقد اعتدنا على استخدامها في المطبخ في تحضير الطعام فقط، ولم يخطر في بالنا استخداماتها العديدة التي ستجعلها مرافقة دائمة لنا، لأنها ستساعدنا وتوفر علينا الكثير من الجهد والوقت في الكثير من مهامنا المنزلية، فضلًا عن استخداماتها الجمالية أيضًا التي كنا قد قدمناها لكم من قبل.

    1- إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة والفريزر وتنظيفهم
    ضعي القليل من البيكنج صودا على قطعة قماش مبللة بالماء، ونظفي بها الثلاجة والفريزر، ويمكنك وضع كيس منه في الثلاجة أو القليل منه في إناء دون غطاء ليمتص الروائح النفاذة من الثلاجة.

    2- تسليك البالوعة
    صبي نصف كوب من البيكنج صودا داخل بالوعة الحمام أو المطبخ، ثم كوب من الخل واتركي السائل فيها لدقائق ثم افتحي الماء الساخن بعدها، ولمنع انسداد البالوعة، يُمكنك إضافة أربعة ملاعق من الصودا فيها أسبوعيًا مع الماء الساخن.

    3- تنظيف الأواني من الأطعمة المحترقة
    أضيفي ملعقة كبيرة من البيكنج صودا وملعقتين من عصير الليمون إلى 2 كوب من الماء الساخن، واتركيه في الوعاء المحروق لمدة 10 دقائق، ثم استخدمي إسفنجة الجلي مع الخليط السابق وتخلصي من الحروق بكل سهولة وفي دقائق معدودة.

    4- تنظيف المطبخ
    اخلطي البيكنج صودا مع الماء واستخدميه في التخلص من الدهون الصعبة على الرخام ووحدات المطبخ والفرن والميكروويف والشواية وغسالة الأطباق وتنظيف العلب البلاستيكية وأواني الطهي وأدوات الطعام والشراب وتلميعها، وتخلصي أيضًا من الأوساخ الملتصقة والرائحة الكريهة لصندوق القمامة وإسفنجة المطبخ وألواح التقطيع.

    5- تنظيف الخضروات والفاكهة وتطهيرها
    اخلطي ربع كوب من البيكنج صودا مع الماء، ونظفي به الخضروات والفواكه من الأتربة والمبيدات العالقة بها ثم اشطفيها بماءٍ نظيف.

    6- تنظيف الحمام
    استخدميه كمنظف جاف لحوض الحمام والبانيو والصنابير وبالوعة وأرضيات الحمام، ويمكنه أن يُزيل الأوساخ الصعبة من على ستائر الحمام، التي تتكون من تعرضها الدائم للماء والصودا، من خلال نقع الستائر في ماء مذاب فيه البيكنج الصودا.

    7- تنظيف الملابس
    انقعي الملابس المتسخة في ماءٍ مذاب فيه البيكنج صودا، لأنه يجعل الملابس البيضاء أكثر بياضًا، ويساعدك على التخلص من بقع الزيوت والشحوم والبقع الصعبة بشكل عام من الملابس، ويحافظ على ألوان الملابس ويجعلها زاهية.

    8- التخلص من رائحة الأحذية
    ضعي القليل من البيكنج صودا في الأحذية وتخلصي من الرائحة الكريهة التي تصدر منها.

    9- تلميع المجوهرات
    اخلطي البيكنج صودا مع الماء حتى تحصلي على عجينة متماسكة، واستخدميها في تلميع المجوهرات، من خلال مسحها بقطعة قماش ناعمة ثم شطفها بالماء وتجفيفها جيدًا.

    10- التخلص من النمل والصراصير
    انثري البيكنج صودا في جميع المنافذ التي يدخل منها النمل وسيخلصك منه نهائيًا، أما بالنسبة للصراصير، اخلطي ملعقة منه مع ملعقة سكر وانثريها في الأركان، وفي الوحدات الخشبية والأماكن الضيقة التي تختبئ الصراصير فيها، لأن السكر يجذب الصراصير على تناول هذا الخليط، ولكنه لا يستطيع هضم البيكنج صودا فيُقضى عليه.

    11- علاج لدغات النحل والبعوض
    اخلطي البيكنج صودا مع القليل من الماء حتى تحصلين على معجون، ثم ادهنيه على لسعة البعوض أو النحل، ويمكنك عمل كمادات من البيكنج صودا والخل على مكان الإصابة أيضًا.

    12- علاج التهاب حفاضات الأطفال
    ضعي ملعقتين صغيرتين لماء استحمام الطفل، وستخفف من التهابات الجلد الناتجة عن الحفاضات.

    13- التخلص من رائحة تقيؤ الأطفال
    اغمري قطعة من القماش في محلول الصودا والماء، ونظفي بها ملابس طفلك أو ملابسك وستختفي الرائحة على الفور.

    14- صنع الصلصال للأطفال
    استخدمي البيكنج صودا في صنع الصلصال لأطفالك، من خلال خلط ربع كوب من الماء مع 2 كوب من الصودا مع كوب نشا مع ألوان طعام.

    15- علاج حرقان فم المعدة
    اخلطي نصف معلقة شاي من البيكينج صودا، في نصف كوب ماء، لتخفيف تركيز العصارة الحمضية في المعدة حرقان المعدة.

    l

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: [email protected]

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.