تعرف على أغرب الحيوانات الأليفة في العالم

تاريخ النشر: 27/08/16 | 7:14

القطط والكلاب ليست هي الحيوانات الأليفة الوحيدة الّتي يمكن أنْ تعيش مع الإنسان، فهناك شعوبٌ تحبّ الحشرات والحيوانات الغريبة وتتبنّاها لأنّها ببساطةٍ تحبّ رفقتها. سنتعرّف معًا في السّطور التّالية على أغرب الحشرات والحيوانات الأليفة في العالم والّتي يمكن أنْ تقتنيها لتؤنس وحدتك!

السرعوف أو الراهبة أو فرس النبي
من الحشرات المحبوبة لدى الكثيرين، ورغم أنّ منظرها ليس جميلًا وكذلك سلوكها العجيب في قطع رؤوس عشّاقها، إلّا أنّها من الحيوانات الأليفة الغريبة وخاصّةً في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبيّة. صحيحٌ أنّ مقتنيها لا يمكن أنْ يأخذها معه في نزهةٍ أو أنْ يلعب معها كما يفعل الإنسان عادةً مع القطط أو الكلاب، إلّا أنّها حتمًا تصلح لشيءٍ ما وإلّا فلماذا يُباع منها العشرات كلّ عام؟!

صرصور مدغشقر
كابوس الكثيرين! عادةً ما تكون الصّراصير حشرات مقزّزة ولا تحظى بشعبيّة كبيرة لدى النّاس، بل أنّها كابوسٌ مفزعٌ للكثيرين، ولكنْ هل تصدّق أنّ منها ما هو محبوب ويعيش مع الإنسان كرفيقٍ يطعمه ويسقيه ويهتمّ به؟! أنا شخصيًّا لا أتصوّر نفسي أقوم بهذا الأمر! صرصور مدغشقر مميّزٌ وليس مثل الصّراصير العاديّة الّتي نعرفها أنا وأنت، فهو يصدر فحيحًا عن طريق الإفراج عن الهواء من خلال لوحاتٍ في بطنه، وهو أكبر حجمًا من الصّرصور العاديّ ويصل قياسه إلى ثلاث بوصات، مفزع أليس كذلك؟!
لكنْ يبدو أنّ هناك من يعتبر هذه الحشرة حيوانهم الأليف المفضّل وقد يتعلّق بها ولحسن الحظّ فإنّ عمره طويلٌ مقارنةً ببعض المخلوقات الأخرى، فقد يعيش خمس سنواتٍ أو أكثر! والعجيب أنّ صرصور مدغشقر يحظى بشعبيّةٍ كبيرةٍ لدى سكّان موطنه الأصليّ وخارجه أيضًا، فهل ترغب في الحصول على واحد؟ الطّريف أنّ حديقة حيوانات برونكس في أمريكا تقدّم لك فرصة تسمية أحد صراصير مدغشقر الّتي لديها باسمك أو اسم شخصٍ عزيزٍ عليك مقابل 10 دولاراتٍ فقط، وبالمقابل ستحصل على شهادةٍ تنصّ على أنّ أحد الصّراصير في الحديقة يحمل اسمك، وهذا العرض بمناسبة عيد الحب فما رأيك؟!

الرتيلاء أو العنكبوت
الرتيلاء من الحشرات الأليفة الّتي تحظى بشعبيّةٍ كبيرة، وربّما قابلت في حياتك شخصًا يحتفظ بواحدة. يدّعي محبّي هذه الحشرة الّتي تُفزع الكثيرين أنها تساعدهم على الاسترخاء بعد عناء يومٍ طويل !
فكيف لمخلوقٍ معبّأٍ بالسّم أنْ يساعدك على الاسترخاء وهو يزحف على ذراعك؟!
لحسن الحظ أنّه ليست جميع العناكب سامّة، ولا تشكّل تهديدًا خطيرًا للبشر، ولكن هل هذا كافٍ ليجعلك تقتني واحدًا؟!

ضفدع باك-مان
من الضّفادع الكبيرة والضخمة الّتي تحظى بشعبيّةٍ كبيرة، أرجنتينيّ الأصل ويتميّز بألوانه المتنوّعة وهو من الضّفادع السّمينة والخاملة والبطيئة وليس مثل بقيّة الأنواع النّشطة والقافزة، وربّما لهذا السّبب يحبّه الكثيرون ويتّخذونه رفيقًا! فهل أنت على استعدادٍ لاقتناء واحد؟!

النمل
تربية النّمل من الهوايات المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ حول العالم، فعلى الرّغم من أنّ الكثيرين يعتبرون النّمل من الحشرات الطفيليّة ويسعون للتّخلص منها بشتّى الطّرق، إلّا أنّ هناك أشخاصًا يجدون متعةً كبيرةً في مراقبة هذه المخلوقات الصّغيرة ويعتبرون حياتها وعملها وتنظيمها مغامرةً تستحقّ المشاهدة والمتابعة عن قرب، ولذلك ليس غريبًا أنْ تجد متاجر تعرض مزارع النّمل للبيع، فهل أنت مستعدٌّ لشراء واحدة؟!

الخنافس
هناك أكثر من 350،000 نوعًا من الخنافس في العالم، وهي تعيش في أماكن متنوّعةٍ مثل الصّحاري والمناطق الاستوائيّة، وحتّى في الماء. البعض منها يقتات على النّباتات والبعض الآخر يأكل الحشرات الضّارة من قبيل المنّ والعثّ، وبعضها مفيدٌ في تنظيف الجيف أو الرّوث، وتُؤكل من قبل بعض الحشرات الأخرى والحيوانات والطّيور، وهي تضع بيضها الّذي يفقس إلى يرقاتٍ والّتي يمكن في بعض الحالات أن تستغرق سنواتٍ لتصبح ناضجة.
في اليابان، تعتبر خنفساء وحيد القرن حيوانًا أليفًا يحظى بشعبيّةٍ كبيرةٍ وتتميّز بقرونها الصّدريّة والرأسيّة الّتي يمكن أن تكون أطول من جسم الخنفساء نفسها، ويمكن شراء هذه الخنافس من المتاجر المتخصّصة.

العقارب
العقارب حشراتٌ مفترسة، فهي تتناول الحشرات الأخرى حيث تلدغ فرائسها لشلّها قبل أكلها، وهناك أكثر من 2،000 نوعًا من العقارب منها 30 نوعًا أو أكثر يمكن أن يقتل الإنسان، وهي تنمو ليصل طولها إلى 9 بوصات، لديها ثمانية أرجل، وزوجٌ من المخالب الّتي تختلف في الحجم وفقًا للأنواع، وذيلٌ مجزّأ مع واخزةٍ في نهايته.
العقرب الإمبراطور هو الأكثر شيوعًا كحيوانٍ أليف، وهو أسود اللون له مخالب كبيرة، يمكن أنْ يعيش من 6 إلى 8 سنوات، يكفي أنْ توفّر له البيئة المناسبة لأنّه يعشق الحفر، وبعض الصّراصير ليتغذّى عليها، إضافةً إلى الحرارة المناسبة والرّطوبة، ويمكنك اقتناء أكثر من واحدٍ ففبإمكانها التّعايش مع بعضها إذا وفّرت لها مكانًا واسعًا.

اتّخاذ حيوانٍ أليفٍ من قبيل القطط والكلاب شيءٌ عاديٌّ ومألوف، لكنّ اتّخاذ حشرةٍ كحيوانٍ أليفٍ يبدو غريبًا نوعًا ما، خاصّةً تلك المعروفة بسمّيّتها مثل العقارب، ولكن لابدّ أنّ محبّي هذه الحشرات يجدون متعةً في تربيتها ومراقبتها وإذا كنّا أنا وأنت والكثيرون غيرنا نجد الصّراصير والنّمل مخلوقاتٍ غير جديرةٍ بالعيش معنا تحت سقفٍ واحد، فهناك الكثيرون ممن يحبّون وضعها بجانب السّرير أثناء نومهم!

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة