السفير البريطاني يقوم بجولة في وادي عارة

تاريخ النشر: 11/08/16 | 19:58

قام السفير البريطاني في البلاد السيد ديفيد كوراي بزيارة إلى مكتب النائب د. يوسف جبارين في ام الفحم، ثم قام الطرفان بجولة ميدانية في المنطقة من اجل اطلاع السفير عن كثب على القضايا الحارقة التي تعانيها مدينة أم الفحم ومنطقة المثلث الشمالي. وقد شارك في زيارة السفير الملحق السياسي للسفارة، ومستشارة السفارة ليزا حنانيا-بنا.

وطرح السفير البريطاني وطاقمه خلال اللقاء أسئلة عديدة حول مكانة الأقلية العربية بالبلاد والتحديات التي تواجهها، قضايا الاحتلال وسبل التقدم بالجهود السلمية بالمنطقة، بالإضافة إلى تجربة القائمة المشتركة وعمل النواب العرب.

وأسهب جبارين خلال اللقاء بالحديث عن سياسات التمييز ضد المواطنين العرب، كما أوضح أيضًا سياسات الخنق التي تعاني منها البلدات العربية في المناحي المركزية بالحياة، خاصةً بمجال منع السُّلطات من توسيع مسطحاتها والمماطلة بالمصادقة على خرائطها الهيكلية، الأمر الذي يُحوّل شبح هدم البيوت يهدد الاف العائلات العربية الى خطر دائم. كما واوضح جبارين أن هذه السياسات العنصرية تؤدي إلى اكتظاط سكاني ونقص حاد بأماكن السكن وبالمنشآت العامة والجماهيرية، بالاضافة إلى عدم وجود مناطق صناعية واماكن تشغيل بالبلدات العربية.

unnamed (1)

وخلال الجولة الميدانية أوضح جبارين للسفير وطاقمه كيف تترجم الحكومة الاسرائيلية سياسة التمييز والاستيلاء على الأراضي العربية على ارض الواقع، مستعرضًا قضايا البيوت المهددة بالهدم في ام الفحم ومشروع مستوطنة “حريش” الذي يؤدي إلى التهام آلاف الدونمات من الاراضي العربية.

كما وأكد جبارين في حديثه أن حكومة اسرائيل “تتفنن” في الفترة الأخيرة بقوننة العنصرية والتمييز ضد المواطنين العرب من خلال تشريعات عنصرية تُصادق من قبل الكنيست بسرعة غير اعتيادية. واستعرض جبارين بعضًا من هذه القوانين، مثل تمديد قانون منع لم الشمل، قانون طرد النواب، قانون تقويض عمل الجمعيات اليسارية وقانون التنظيم والبناء الجديد الذي يُهدد البيوت العربية.

unnamed (2)

كما وتبادل جبارين وكوراي الحديث حول مخاطر الاحتلال وسياسة توسيع المستوطنات وتناقضها مع الشرعية الدولية، حيث أكد جبارين على أهمية أن تلعب الهيئات الدولية والاتحاد الأوروبي دورًا أكبر من أجل فرض حل سلمي يحقق للشعب الفلسطيني حقوقه باقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وفي نهاية الزيارة، شكر السفير البريطاني النائب جبارين وتمنى له الاستمرار بالعطاء وخدمة قضايا حقوق الانسان والمواطنين العرب بالبلاد. وكان السفير قد التقى خلال زيارته بمسؤولي لجنة التنظيم والبناء في وادي عارة حيث شارك ايضًا رؤساء السلطات المحلية بالمنطقة.

unnamed (3)

unnamed (4)

unnamed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة