تخريج طلبة جامعة القدس المفتوحة

تاريخ النشر: 31/07/16 | 11:49

احتفلت جامعة القدس المفتوحة عصر السبت بمحافظة القدس وفي محافظة اريحا والاغوار بتخريج الفوج التاسع عشر “فوج اليوبيل الفضي” من طلبة الجامعة في فرعيها القدس واريحا والاغوار وذلك برعاية الرئيس محمود عباس وبحضور محافظ القدس ووزيرها عدنان الحسيني ممثلا عن الرئيس في احتفال طلبة فرع العيزية بمحافظة القدس، ووماجد الفتياني محافظ أريحا والأغوار ممثلا عن الرئيس في احتفال طلبة فرع الجامعة في محافظةاريحا والاغوار ، ورئيس مجلس أمناء الجامعة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز المهندس عدنان سمارة، ورئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، ومدير فرع القدس د. نادر أبو خلف ومدير فرع أريحا د. راتب أبو رحمة، ونواب رئيس الجامعة ومساعديه، وعمداء الكليات، وزياد الواوي رئيس مجلس الطلبة القطري، وعدد من قادة الاجهزة الامنية والشرطية والمؤسسات الحكومية والشخصيات الاعتبارية في المحافظتين.
ونقل المحافظان الحسيني والفتياني للخريجين وذويهم تهاني وتحيات الرئيس محمود عباس الذي يجول العالم باحثا عن العدالة ونيل الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني منوهين “هذا العالم لم يستوعب الظلم الذي ألم بهذا الشعب العظيم، نحن هنا نتعلم في جامعتانا ونعلمهم كيف يعشقون الوطن وكيف نكون ندا لهذا العالم المنافق والذي لا ينظر إلينا إلا من عيونه الخلفية، لكننا باقون على هذه الأرض مهما قست الظروف وتعددت التحديات”.
وأكد الحسني أن القدس تمر بظروف غير مسبوقة من اعتداءات احتلالية والتي كان آخرها هدم 12 بيتا في قلنديا خلال أقل من ثلاث ساعات، منوها إلى أن شعبنا مصر على مواجهة الاعتداءات بصدوره العارية.
وفي احتفال أريحا، أكد محافظ اريحا والأغوار ماجد الفتياني في كلمة له أن القدس المفتوحة تعد من أهم المؤسسات الوطنية التي ساهمت في تعزيز صمود شعبنا من خلال نشر التعليم في المناطق المهمشة، ناقلا تهنئة الرئيس ومباركته للخريجين وذويهم.
وقال رئيس مجلس الأمناء سمارة إن هذا اليوم يمثل يوم فخر للجامعة وللخريجين وأهليهم، مباركا لهم هذا النجاح. وخاطب الخريجين قائلا لهم إنهم قد أنهوا بتخرجهم مرحلة الجهاد الأصغر لينتقلوا إلى مرحلة الجهاد الأكبر المتمثلة في عملية البناء، مضيفا” نوصيكم بأهلكم، خيرا، ونوصيكم بجامعتكم فأنتم سفراء لها، ونوصيكم بوطنكم فأنتم الذين تشكلون الصورة الحقيقة عن هذاالوطن”.وشكر رئيس الوزراء أ. د. رامي الحمد الله ووزير التربية والتعليم د. صبري صيدم لإجازتهما برنامج الدراسات العليا في القدس المفتوحة، مشيرا إلى أن الجامعة ستستمر في إدراج تخصصات تلبي الاحتياجات المجتمعية.ونوه سمارة بقرار الرئيس محمود عباس بإنشاء المجلس الأعلى للإبداع والتميز بهدف رعاية المبدعين لابتداع حلول للمشاكل التي تعترض المشاكل التي تواجه الفلسطينيين،
واستذكر رئيس الجامعة أ. د. عمرو في كلمته د. عايد صلاح الدين مدير مركز خدمات العيزرية الذي رحل قبل عدة شهور، قائلا إن الجامعة وفية لأبنائها لهذا قررت توظيف نجله كي يتمكن من فتح الدار.وقال أ. عمرو إن الجامعة تحتفل في رحاب القدس الشريف بتخريج ثلة من أبنائنا الخريجين، لافتا إلى أن القدس بوابتنا إلى السماء لن ينساها المسلمون والمسيحيون كونهم يؤمنون ايماناعقديا بأحقيتهم في هذه المدينة، أما الاسرائيليون فيستندون إلى إدعاءات مزيفة لتبرير اعتداءاتهم على المدينة وأهلها.
واستعرض أ. د. عمرو تاريخ الجامعة ونشأتها، منوها إلى أن إنشاء الجامعة يمثل حلم القادة الكبار وفي مقدمتهم الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس محمود عباس وذلك بهدف التغلب على إجراءات الاحتلال إبان الانتفاضة الأولى والمتمثلة بإغلاق الجامعات .
وأضاف” كانت ولادة عسرة ، لكنها بفعل تضامنأبنائها وأبناء شعبنا ومجلس أمناء الجامعة الذي لم يبخل في دعم الجامعة شهدت تطورات عديدة إلى أن وصلت إلى مكانة عالية”، مشيرا إلى أن الجامعة بتخريج هذا الفوج تكون قد خرجت نحو 70 ألف طالبة وطالبة منذ انطلاقتها.
وفي كلمة مجلس اتحاد الطلبة القطري، قال زياد الواوي رئيس المجلس إن القدس المفتوحة أبت إلاأن تكون القدس العاصمة نواة نشأتها وبوصلة وجهتها ونصح الواوي الخريجين بالاهتمام بالريادة ونسج قصص نجاح كتلك التي حققها من سبقهم من خريجين كابنة الجامعةحنان الحروب التي حازت على لقب أفضل معلم.
وألقت كلمة الخريجين في حفل العيزرية الطالبة رند الصالحي التي باركت للخرجين وذويهم، وطالبتهم بالمساهمة في عملية بناء المجتمع.وتولى عرافة الحفل في العيزرية أ. اسماعيل الأفندي عضو هيئة التدريس. وفي احتفال أريحا، ألقت كلمة الخريجين الطالبة المتفوقة نادية جبرين، هنأت فيها زملاءها الخريجين على هذه اللحظة الفارقة في حياتهم، مؤكدة أن الفلسطينيين آمنوا بالعلم وسيلة للتقدم وهم يتطلعون إلى تحرير وطنهم من نير الاحتلال.وشارك الفنان الفلسطيني مراد السويطي الخريجين فرحتهم بتقديم عدد من الاغاني الوطنية
وتولى عرافة الحفل أ. عوني اشيتوي المساعد الأكاديمي والإداري في فرع أريحا. وفي نهاية الاحتفالين تلا عميد القبول والتسجيل والامتحانات في الجامعة د. جمال ابراهيم أسماء الخريجين.

تصوير محمد جواد
1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة