معنى بُقجة في معجم اللغة العربية

تاريخ النشر: 24/07/16 | 12:17

البقجة كلمة تعني (صرة)، جمعها بقج بضم الباء وفتح القاف. وتشمل كل ما يلف من الأشياء سواء كانت ملابس (بقجة السفر , بقجة الزفاف) أو طعام. و (البقجة أيضا نوع من الحلويات الشامية في دمشق، وتسمى الأوزي في بعض المدن.. بالبقجة).

بقجة السفر
كانت تستخدم للأسفار القصيرة أو المشاوير. وتعمل بأن توضع الملابس في وسط قطعة من قماش أو حرير مربعة الشكل وترد عليها أطراف القماشة الأربعة وتعقد.
بقجة العرس

تشبه تماماً بقجة السفر وتستخدم ليلية الزفاف حيث كانت تنقل بها ملابس العروسين قديمآ إلى حمام السوق (لكل حارة من حارات دمشق القديمة حمام خاص بها) وتقام لهم مراسم التلبيسة (فلكلور) وهي من التراث في بعض المدن في سوريا.

بقجة حلويات

وتحت هذا المسمى نرى نوعين من الحلويات التي تسمى البقجة هي :-

بقجة الملبّس
حيث تلف حبات اللوز أو الفستق الحلبي الملبس بالسكر داخل صرر قماشية، توزع هذه البقج أو الصرر في الأعياد والمناسبات السعيدة كالأفراح ويوم عقد القران (بالشامية “كتب الكتاب”) وأعياد الفطر والأضحى واعياد الميلاد وغيرها من الاعياد.

بقجة الحلوى الشرقية
يوضع الفستق في وسط قطعة مربعة صغيرة من العجينة الهشة (لا يتعدى طول ضلعها 4 سنتيمترات) الخاصة بالحلويات وترد عليها أطراف العجينة المستدقة بطريقة لتكون (بقجة). ينتشر هذا النوع من الحلويات كثيرا في محافظات الوسط السوري حمص وحماة.

144

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة