في سيرة الظاهر عمر

تاريخ النشر: 07/11/13 | 4:00

تنظم "الورشة: مساحة فنية" يوم السبت 9.11.2013 عند الساعة السابعة مساءً، أمسية تاريخية فنية حول شخصية آخر حاكم عربي لفلسطين في فترة الحكم العثماني وهو ظاهر عمر الزيداني. حيث ستستهل الأمسية بعرض للفيلم الوثائقي "ظاهر العمر الزيداني" للمخرج رامز قزموز، يليه نقاش مفتوح مع المخرج والمحاضر في تاريخ الشرق الأوسط محمود يزبك والكاتب إياد برغوثي، صاحب فكرة الفيلم.

يسرد الفيلم (52 دقيقة) سيرة الزيداني بكلّ مراحلها؛ من طفولته ونشأته واتساع رقعة سيطرته ومعاركه والمدن التي أعاد بناءها ووطّد حكمه فيها حتى لحظة سقوطه واغتياله، وبكل أبعاد رؤيته؛ مشروعه الاقتصاديّ التجاريّ والزراعيّ والتمدينيّ، ومنهجية وقيم حكمه السياسيّ ذي الأساس المواطنيّ، والنسيج الاجتماعيّ التعدّديّ الذي تشكّل في حقبته. ويعتبر الفيلم أول فيلم وثائقيّ يحكي سيرة ظاهر العمر الزيدانيّ، صوّرت مشاهده حيث ولد وعاش وحكم، حيث عمّر وحارب وحلم، يوثّق آثار الحقبة وأبرز معالمها ومفاصلها، ويحلّل مكانتها في الرواية التاريخيّة وأسباب تغييبها، ويؤسّس لتثبيت هذه الصفحة البالغة الأثر والأهميّة من تاريخ فلسطين والمشرق العربيّ.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأمسية تأتي ضمن سلسلة مستمرة من الأمسيات الثقافية والفنية والفكرية التي تنظمها "الورشة: مساحة فنية" في شارع أبو النواس 12 في حيفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة