ساركوزي يستعد للإنتخابات الرئاسية الفرنسية

تاريخ النشر: 03/07/16 | 13:35

أعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي السبت 2 يوليو/ تموز، عزمه التنحي عن زعامة حزب الجمهوريين ليعزز بذلك احتمال خوضه انتخابات الرئاسة لتولي منصب رئيس الدولة مرة ثانية.

وسوف يصوت أنصار حزب الجمهوريين وأحزاب أخرى تمثل اليمين ويمين الوسط في نوفمبر/تشرين الثاني لاختيار مرشحهم في الانتخابات الفرنسية الرئاسية المقررة عام 2017 .

وسيواجه الفائز مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان والمرشح الاشتراكي، الذي سيكون على الأرجح الرئيس فرانسوا هولاند.

ولا يستطيع ساركوزي خوض الانتخابات التمهيدية إذا ظل زعيما للحزب، ويتعين عليه الاستقالة قبل أسبوعين من انتهاء موعد تقديم الطلبات في التاسع من سبتمبر/أيلول.

وقال ساركوزي في اجتماع للحزب “هذا الاجتماع سيكون الأخير لي كرئيس لحزب الجمهوريين”، داعيا لإجراء منافسة نزيهة خالية من مشاعر العداء بين المرشحين المحتملين.

وقال ساركوزي “هذه الانتخابات التمهيدية ستكون فرصة للتنافس بين بعض الشخصيات القوية، بين أناس على قدر كبير من الموهبة”.

وأضاف الرئيس الفرنسي السابق “عندما يخوض اليمين معركة الانتخابات فسيجد أمامه جبهة من اليسار وجبهة من اليمين المتطرف، مشيرا إلى أنه “من غير المقبول أن يهاجم بعضنا بعضا”.

هذا وأظهر استطلاع حديث للرأي أن المنافس “آلان جوبيه” الذي ينتمي ليمين الوسط تفوق معظم أوقات هذا العام بفارق كبير على ساركوزي، لكن الرجل (ساركوزي) الذي تولى الرئاسة بين 2007 و2012 استعاد قدرا من الشعبية بين أنصار الحزب، في مؤشر على أن المعركة ستكون مفتوحة أكثر مما توقع كثيرون.

Untitled-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة