صدور عدد جديد من شهرية "الإصلاح" الثقافية

تاريخ النشر: 04/11/13 | 5:45

صدر هذا الأسبوع، العدد الجديد من شهرية "الإصلاح" المستقلة للثقافة والأدب والتوعية والإصلاح ( الثامن، المجلد الثاني عشر، تشرين ثاني 2013 )، التي تصدر عن دار "الاماني" في قرية عرعرة بالمثلث الشمالي، ويضم بين دفتيه مجموعة من المقالات والمساهمات في حقول الأدب والثقافة والنقد والسياسة، بالاضافة الى الأخبار والتقارير الصحفية عن النشاطات الثقافية المحلية.

يستهل رئيس التحرير الأستاذ الكاتب مفيد صيداوي العدد بالحديث عن الفن الغنائي ورحيل وديع الصافي، الفنان اللبناني والعربي المبدع الذي فقدناه، مشيراً الى انه من اعمدة الغناء العربي عامة، واللبناني بشكل خاص، كان له دور بارز في ترسيخ وتقوية تأثير الاغنية العربية ذات اللون الجبلي اللبناني، متغنياً بلبنان وجماله ووحدته.

كما يتحدث عن عملية اغتيال المطرب الشعبي شفيق كبها والفن الفلسطيني مؤكداً على انها جريمة نكراء، مهما كانت أسبابها ودوافعها، وعلى الشرطة الكشف عن الجناة ومعاقبتهم، مشيراً الى انه تغنى بالوحدة العربية وبالسلام وضد الطائفية، وغنى للوطن وللجمال وللحياة السعيدة في هذا الوطن الغالي، ولكل هذا أحبه شبابنا وشاباتنا.

ويكتب الناقد د. منير توما نقداً ومراجعة أدبية لكتاب الدكتور نبيه القاسم "دراسات في إبداع سميح القاسم "، في حين يكتب ا. د فاروق مواسي عن "بين البحث والنقد". أما د. بطرس دلة فيتناول مجموعة نجاح نجم الشعرية "الكترا"، ويطرق الاديب شاكر فريد حسن سيرة الشاعر الراحل د. فوزي الاسمر، صاحب الدامونيات. كما يقدم الكاتب يوسف جمال صور وذكريات عن الحطابات والغزاة، ويتساءل عصام عراف أعرس هم أم مأتم؟!، ويواصل الشيخ عبداللـه نمر بدير دراسة فظائع الوهابية بديار الإسلام.

وفي باب الشعر نقرأ قصائد للشعراء: كرم شقور ويوسف مفلح الياس وصفاء أبو فنة.

وفي العدد كذلك حوار مع الاديب يشعياهو قورن أجراه الكاتب الصحفي مفيد صيداوي، وتقرير عن احتفال الإصلاح بتوزيع مسابقة رمضان، وكلمة عن "الإصلاح" المجلة الرائدة للأستاذ حسني حسن بيادسة، وتقرير عن جائزة نوبل للآداب للعام 2013 ، التي حصلت عليها الاديبة الكندية أليس مونرو.

هذا بالإضافة الى الزوايا الثابتة في المجلة، وغير ذلك من مواد وأخبار وتقارير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة