نصائح للتعامل مع غضب الأولاد

تاريخ النشر: 26/06/16 | 0:00

عزيزتي الأم… لا جدوى من الصراخ.. الأفضل اصطحابه الى غرفته حيث سيبقى حتى يستعيد هدوءه وإليك طرق التعامل السليم مع غضب الأولاد
1 – لا تستسلمي:كثيراً ما تبدأ نوبات الغضب في العام الأول. ولكن الولد الصغير يجب ألا يحصل على شيء مطلقاً بفضل الصراخ والغضب. والا، فمن الطبيعي أن يكرر ذلك في كل مرة يرغب في الحصول على شيء.
2 – إعرضي عليه الهدوء :لا جدوى من الصراخ، ولا من مصالحته سريعاً، بل الأفضل اصطحابه الى غرفته حيث سيبقى حتى يستعيد هدوءه. فعندما يكون وحيداً، يزول غضبه سريعاً.
3 – حدّدي طلباتك: بين عمر السنة والــ 4 سنوات، يولد الغضب من الكبت، بسبب عدم حصول الطفل على ما يرغب فيه. ولكن إذا كانت طلباتك قاسية بالنسبة الى عمره، فيلجأ الطفل الى هذا التعبير لتخطي خيبة أمله في عدم إرضائك. إذا غضب في كل مرة تطلبين منه أن يرتدي ثيابه أو يرتّب غرفته، في حين لم يبلغ الرابعة من العمر، فذلك طبيعي لأنه صغير جداً ويشعر أن الأمر صعب عليه. ساعديه على فعل ذلك.
4 – تعلّمي قول “لا”:لن تكوني أماً سيئة إذا رفضت تشغيل التلفزيون صباح كل يوم لدى النهوض أو إذا لم ترغبي في شراء شيء ما. تضع جملة “كلا، هذا غير ممكن” حدوداً بناءة لما يمكن فعله وما لا يمكن فعله، بشرط أن تقوليها بهدوء وصلابة في الوقت عينه. ولكن الأمر لا يحول دون إرضائه بين وقت وآخر، في أيام استثنائية أو لمكافأته على أمر ما. في هذه الحالة، ستكون للـ”كلا” قيمة أكبر.
5 – حافظي على ثقتك بنفسك: حتى ولو فضّل أن يبقى لوحده في غرفته لربع ساعة، فذلك لا يعني أنه لا يحبك لأنك لم تستسلمي لرغباته. فالتربية تستند الى قواعد تساعد الطفل على أن يصبح راشداً متوازناً ومرتاحاً. لا تدعي عينيه اللتين تنظران اليك ببراءة تغيران رأيك وتنسيانك صرامتك.

55

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة