عجائب الدنيا السبع

تاريخ النشر: 26/06/16 | 0:00

لقد تمكن اليونانيون في أوج قوتهم قبل الميلاد من امتلاك أراضي شاسعة حتى أنها كانت أكبر إمبراطورية في ذلك الزمن مساحة وعلى هذا فقد وجدت السياحة عندهم ولعل معظم من مارسها هم أصحاب الأموال والكتاب والأمراء ومن أمثالهم شاعر يوناني يدعى أنتيباتر الصيداوي ،وكانوا يسجلون ما يرون بالرسم على الورق حتى يتذكروها بعد عودتهم مثلما فعل الرحالة الشهير ابن بطوطة ,وعليه وجدت كتب تتحدث عن هذه المعالم البشرية العظيمة أمثال كتاب معالم العالم السبعة لفيلو البيزنطي وهو الذي حدد عجائب الدنيا السبع القديمة ونحن هنا لنعرض لكم صورها كما وجدت في صحف القدماء أو بالأحرى ما تبقى منها أو صورها التخيلية وذلك أن كل المعالم السبع دمرت ولم يبقَ إلا الأهرمات فهي قائمة إلى يومنا هذا ،ولم تجتمع هذه المعالم معاً في زمن واحد إلا لمدة 60 عاماً قبل الميلاد.

العجيبة الأولى: وهو الهرم الأكبر في الجيزة بمصر ،وقد بناه الفراعنة وهو قائم إلى يومنا هذا. تم بناءها بين عامي 2584 – 2561 قبل الميلاد.
1
العجيبة الثانية: حدائق بابل المعلقة وهي العجيبة الوحيدة التي يظن بأنها أسطورة ،بناها الكلدانيون ويقال أنها كانت قرب الحلة في محافظة بابل في العراق أو في مدينة نينوى العراقية ،بنيت عام 600 قبل الميلاد ودمرها زلزال بعد القرن الأول للميلاد.
2
العجيبة الثالثة: هيكل آرتميس بناه الليديون اليونايون في سلجوق في محافظة ازمير بتركيا عام 550 قبل الميلاد ،وقد أحرقه هيروستراتوس عمداً عام 356 قبل الميلاد ودمره القراطنة القوط عام 262 قبل الميلاد.
3
العجيبة الرابعة: تمثال زيوس بناه اليونانيون في أولمبيا في اليونان ،وقد بنى هيكله بين 466 – 456 قبل الميلاد ونصب التمثال عام 435 قبل الميلاد ودمر بسبب فيضان بين القرن الخامس والسادس الميلادي.
4
العجيبة الخامسة: ضريح موسولوس بناه الكاريون اليونايون في بودروم بتركيا عام 351 قبل الميلاد ودمر بفضيان عام 1494 للميلاد.
5
العجيبة السادسة: تمثال رودس بناه اليونانيون في رودس باليونان بين عامي 292 – 280 قبل الميلاد ودمر بزلزال عام 226 قبل الميلاد.
6
العجيبة السابعة: منارة الإسكندرية بناها اليونانيون البطالمة في الإسكندرية بمصر عام 280 قبل الميلاد ودمر بزلزال بين عامي 1303 – 1480 للميلاد.
7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة