• لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: bukja.net@gmail.com

    لماذا وصف الله رمضان بأنه ”أيامًا معدودات”؟

    رمضان شهر مغنم وأرباح .. فيا سعد من غنم فيه وربح، واكتسب في تلك الأيام المعدودات صفات الصالحين وأخلاق المؤمنين وثواب العابدين، لكي يرتقي في مدارك المتقين.
    إن رمضان أيامًا معدودات، يقول تعالى: {يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياماً معدودات}.
    وذلك التعبير (أياماً معدودات) يشعرنا بسرعة رحيل تلك الأيام، ليكون في ذلك حثًا لنا على اغتنام أيام رمضان واستغلال كل لحظة فيها في طاعة أو عبادة من صلاة وصيام وقيام وتلاوة القرآن والأمر يحتاج إلى بصيرة بحيث نتدرب على معرفة قيمة اللحظات وسرعة مرورها. وتلك الأيام المعدودات تذكرة لنا بأن مكوثنا في هذه الدار الدنيا محدود بمده وزمن إذا انقضى فلا رجوع.
    وقيل في تفسيرها كذلك أن المراد بالأيام من قوله: أياما معدودات شهر رمضان عند جمهور المفسرين، وإنما عبر عن رمضان بأيام وهي جمع قلة، ووصف بمعدودات وهي جمع قلة أيضا؛ تهوينا لأمره على المكلفين، والمعدودات كناية عن القلة؛ لأن الشيء القليل يعد عدا.
    فاغتنموا شهر رمضان بأيامه المعدودات بمحاسن الأخلاق والمعاملات مع عباد الله، وعمروها بالعبادة وكثرة الصلاة وقراءة القرآن والذكر، والعفو عن الناس والإحسان، وأزيلوا العداوة والبغضاء والشحناء بينكم، واحرصوا على الدعاء عند الإفطار، فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد.

    4

    لإرسال مواد لموقع بقجة على البريد الإلكتروني: bukja.net@gmail.com

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.