• رمضان .. حياة جديدة

    رمضان شهر القرآن : كان الامام الشافعي في رمضان يختم القرآن60 مرة ..أي في اليوم ختمتين ، وكان الامام احمد يغلق الكتب ويقول هذا شهر القرآن .. وكان الامام مالك بن انس لا يفتي ولا يدرس في رمضان ويقول هذا شهر القرآن . احتضر احد السلف فجلس ابناءه يبكون فقال لهم : لا تبكوا فو الله لقد كنت اختم في رمضان في هذا المسجد عند كل سارية 10 مرات .. وكان في المسجد 4 ساريات .. أي ختم 40 مرة في رمضان ..
    رمضان شهر الإخلاص : شهد ابن المبارك احد المعارك فتقدم احد الكفار وطلب المبارزة .. فخرج له احد المسلمين .. فقتله .. فخرج آخر فقتله احد المسلمين ثم ظهر آخر فخرج فارس ملثم واخذ يقاتل الكافر حتى قتله فأقبل عليه المسلمون فشد على لثامه فجاء احدهم وشد اللثام فرأوه ابن المبارك فغضب وقال : ما زلت تتبعنا حتى تفشي سرنا مع الله . لم يفرح لمعرفة الناس بشجاعته .
    بنى احد الصالحين مسجداً فنسب الى الوكيل الذي اشرف على بنائه . فذهب بعض الناس وقالوا له : لماذا تسكت ولا تنسب المسجد اليك ؟. فقال : لأن الذي بنيت لأجله المسجد يعلم .
    رمضان شهر القيام : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لأمنا عائشة : ألك حاجة فتقول رضي الله عنها : فداك ابي وامي وهل لي عنك غنى .. ولكني اوثر حبك لربك وشوقك للوقوف بين يديه . فبقوم اليل كله حتى يستأذنه بلال رضي الله عنه للآذان .
    رمضان شهر الانفاق : تصف السيدة عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم بأنه كان جواداً واجود ما يكون في رمضان كالريح المرسلة . رآه احد الصحابة يلبس بردة .. فقال : اكسينها يا رسول الله . فقام النبي وخلعها في الحال وهو يبتسم .. فغضب منه الصحابة ولاموه فقال : والله اردتها لي كفناً فلا املك كفناً افضل منه وفيه رائحة النبي صلى الله عليه وسلم .
    فحري بك أخي المسلم أن تعرف له حقه ، وأن تقدره حق قدره ، وأن تغتنم أيامه ولياليه ، عسى أن تفوز برضوان الله ، فيغفر الله لك ذنبك وييسر لك أمرك ، ويكتب لك السعادة في الدنيا والآخرة ، جعلنا الله وإياكم ممن يقومون بحق رمضان خير قيام وكل عام وأنتم إلى الله اقرب .
    انتظرونا بإذن الله ..
    انتظرونا بإذن الله في الأسبوع القادم في ” وجوه وملامح ” اسأل الله ان يوفقني واياكم لما يحب ويرضى

    بقلم : محمود عبد السلام ياسين

    m7mod yaseen 2014

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.