كيفية تعليم الطفل الإحترام

تاريخ النشر: 02/07/16 | 12:20

على الأم أن تعلم أن تعليم طفلها الاحترام خطوة تبدأ من عندها ومن تصرفاتها لأنها إذا عاملت الآخرين باحترام فإن الطفل سيدرك أن تلك هى طريقة التصرف المناسبة مع كل الناس. وكونى واثقة أن الطفل سيكون مقبلا على تقليدكِ وتقليد سلوكياتكِ.
استمعى جيدا وباهتمام لما يقوله طفلكِ لأن هذا الأمر يدل على الاحترام وعندما يكون لدى طفلكِ سؤال معين أو يريد مناقشة أمر ما معك فإن استماعك له باهتمام سيجعله يشعر أنكِ تحترمينه مما سيجعله يتعامل مع الناس بنفس الطريقة.

نغرس الاحترام نفوس اطفالنا
كونى صبورة مع طفلكِ مع الوضع فى الاعتبار أن تعليم طفلكِ قيمة الاحترام أمر قد يستغرق بعض الوقت منكِ. تحدثى مع طفلكِ وحاولى أن تعلميه بعض السلوكيات الإيجابية المتنوعة. يجب أن تعتذرى لطفلكِ إذا استخدمتِ أمامه الشتائم أو لجأتِ لأسلوب الصراخ فى وجهه واعلمى أن مثل تلك الخطوة ستعلم الطفل كيف يفعل نفس الأمر إذا أخطأ هو. إذا بدأ طفلكِ فى التحدث بطريقة قاسية أو ساخرة فيجب أن تتحدثى معه بشأن هذا الأمر واطلبى منه أن يختار طرقا أكثر احتراما للتعبير عن آرائه وأفكاره ومشاعره.
إذا تصرف طفلكِ بعدم احترام تجاهكِ أو تجاه أى شخص آخر فيجب أن تلفتى نظره لهذا الأمر وتطلبى منه أن يتخيل نفسه مكان الآخرين وكيف سيكون شعوره لو عامله شخص ما بطريقة بها عدم احترام. عندما تعاملين طفلكِ وزوجكِ وكل عائلتكِ باحترام فإن الطفل سيتعلم ويدرك أن الاحترام هو الطريقة الوحيدة المناسبة لكيفية تعامله مع الآخرين. إذا وجدتِ أن طفلكِ يميل ناحية الصراخ فى وجه من حوله فيجب أن تنظرى لنفسكِ أولا لأن الطفل سيتعلم منكِ بالتأكيد
كيف نغرس قيم الاحترام في نفوس اطفالنا

نغرس الاحترام نفوس اطفالنا
عندما يتصرف طفلكِ باحترام مع من حوله ومع أشقائه فيجب أن تشكريه على هذا الأمر وفى نفس الوقت إذا قام بالتصرف بطريقة غير محترمة فيجب أن تلفتى نظره لهذا الأمر. وعلى الأم أن تعلم أنها إذا تركت طفلها يفلت بسلوكياته غير المحترمة فى تعاملاته مع الآخرين لأى سبب كان فإنك بتلك الطريقة تجعلين الطفل يرى أن طريقة تعامله مع الآخرين ليس لها أى أهمية.
يجب أن تطلبى من كل أطفالكِ معاملة بعضهم البعض باحترام. إذا كان لديكِ طفل فى السابعة عشرة وطفل فى العاشرة من العمر وتشعرين بالضيق بسبب تعامل الشقيق الأصغر مع الشقيق الأكبر بعدم احترام فيجب أن تتأكدى أولا من أن الطفل الأصغر سنا تتم معاملته من الطفل الأكبر سنا باحترام أيضا لأن الطفل لن يحترم شقيقه الأكبر سنا إذا كان شقيقه هذا لا يحترمه.
علمى طفلكِ أن يشارك الآخرين اللعب بألعابه المختلفة سواء كانت تلك المشاركة مع زملائه فى المدرسة أو مع أشقائه فى المنزل لأن هذا الأمر يدل على احترام الطفل للآخرين. يجب أن تعلمى طفلكِ أيضا كيف يعيد ألعابه لمكانها بعد أن ينتهى من اللعب بها. يجب أن تمدحى تصرفات طفلكِ المحترمة مع الآخرين ولكن بطريقة محددة فيمكنكِ مثلا أن تشكرى طفلكِ على استخدامه لغة مهذبة عندما تطلبين منه أمرا معينا وبتلك الطريقة فسيشعر الطفل أنكِ تقدرينه وتحترمينه. يمكنكِ أن تناقشى مع طفلكِ تصرفه بعدم احترام معكِ ولكن عندما تهدئين

144

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة