أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

تاريخ النشر: 05/05/16 | 0:03

من أهم العناصر الموجودة في الجسم والتي لا يمكن الإستهانه بنسبة وجوده أبدًا هو عنصر الكالسيوم.
حيث يشكل الكالسيوم نسبة تتراوح ما بين 1.5% الى 2% من وزن الانسان كما أنه يحتل نسبة 39% من نسبة المعادن بالجسم، وتتركز كميات الكالسيوم في جسم الانسان في العظام والأسنان حيث تصل الى 99% منه، أما عن ال1% المتبيقة منه فهي تظل في الدم لتقوم بوظائف أخرى يحتاجها الجسم.
ويحدث نقص في نسبة الكالسيوم الموجودة في الجسم عندما يكون النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص لا يحتوي على عناصر غنية بالمعادن، ومن هنا تبدأ المشكلات التي تسببها نقص نسبة الكالسيوم في الدم والتي لا يجب الإستهانة بها على الاطلاق.
حيث يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي تساعد في بناء العضلات وتنظيم ضغط الدم ونسبة الهرمونات بالجسم كما إنه يساعد في ارتخاء العضلات وتخفيف تقلصاتها.
تعتبر العظام هي الأماكن التي يتم فيها تخزين الكالسيوم بالجسم بينما يتم التخلص من الزائد منه عن طريق البول، وتوجد مجموعة من الهرمونات تعمل على توازن نسبة الكالسيوم بالجسم منها هرمون الدريقات الذي يتم افرازه عن طريق الغدة الدرقية.
أهم أعراض نقص الكالسيوم بالجسم وكيفية علاج ذلك.
-التشنجات:
حدوث تشنجات عضلية متكررة مصحوبة بالآلم، وفي حالة الشعور بذلك لابد من إستشارة الطبيب المختص فورًا.
-الشعور بالإرتباك ومشاكل بالذاكرة:
تحدث في بعض الأحيان بعض مشاكل بالذاكرة والشعور بالإرتباك والتي تعد علامة منذرة لنقص نسبة الكاليسوم في الجسم، حيث تتسبب في حدوث مشكلات بالجهاز العصبي كما يحدث ارتباك في الوضع النفسي ومن ثم الشعور بالإكتئاب وتغير المزاج بين الحين والآخر، وفي حالة تطور الأمور قد تتسبب في فقدان الذاكرة.
-لين العظام:
في حالات تعدد الكسور ولين العظام يكون السبب الأول هو نقص نسبة الكالسيوم في الجسم خاصة عند النساء، حيث تكون أعراض نقص الكالسيوم عند النساء غير واضحة وتظهر في حالات لين العظام المتكررة والكسور وضعف العظام، لهذا لابد من الإهتمام بالأمر والتوجه فورًا للطبيب لعلاج تلك المشكلة، حيث قد يتسبب اهتمال نقص الكالسيوم في حدوث هشاشة العظام والتي تصيب كبار السن من النساء والحوامل عادة.
-هشاشة الأظافر:
تظهر على الجلد والاظافر بعض العلامات التي تشير إلى نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، حيث تصبح الأظافر أكثر هشاشة وضعف كما تصبح البشرة جافة.
-تأخر النمو:
في حالة نقص نسبة الكالسيوم عند الأطفال يحدث الكثير من المشاكل الصحية منها الكساح ولين العظام وتأخر النمو، كما قد يتسبب نقص الكالسيوم في العديد من المشاكل المزمنة مثل سرطان القولون وارتفاع ضغط الدم.
-العلاج :
يمكن معالجة نقص نسبة الكالسيوم الشديدة جدًا في الجسم بإستخدام الهرمون الدرقي PTH ولكن العلاج به ليس من الامور السهلة فقد يقوم جهاز المناعة برفضه، اما نقص الكالسيوم البسيط فيمكن علاجه عن طريق المكملات الغذائية المتاحة بالصيدليات وعن طريق استشارة الطبيب أولًا.

80

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة