جولة ميدانية لنواب الكنيست بوادي عارة

تاريخ النشر: 04/05/16 | 20:15

بادر النائبان د. يوسف جبارين ود. دوف حنين، رئيس لجنة المواصلات في الكنيست، الى جولة ميدانية في قريتي عرعرة وعارة وفي مدينة ام الفحم للإطّلاع على احتياجات هذه البلدات في مجال المواصلات العامة. وشارك في الجولة ممثّلون عن وزارة المواصلات وعن سُلطة التطوير الإقتصادي للمجتمع العربي، رئيس مجلس عرعرة – عارة السيد مُضر يونس، نائبا رئيس بلدية ام الفحم، وموظفون في السلطات المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن جمعية سيكوي وجمعية “15 دقيقة”.
انطلقت الجولة في قرية عرعرة – عارة، حيثُ عقدت جلسة مع رئيس ومهندس المجلس للإطِّلاع على احتياجات البلدة في مجال المواصلات العامة. ثم قام الوفد بجولة ميدانية في أحياء عرعرة وعارة وذلك لمعاينة المشاكل والتحدّيات التي تواجه البلدتين في مجال تطوير المواصلات العامة. وقال مُضر يونس، رئيس مجلس عرعرة – عارة: “هناك الكثير من العقبات والتحديات التي تواجهنا بهدف تطوير المواصلات العامة في البلدتين، كالطرق الضيقة والمبانٍ القريبة من الشارع، خاصةً في منطقة البلدة القديمة والتي تضم صندوق مرضى، مدرسة ومسجد”. وشكر يونس النائبين جبارين وحنين على مباردتهما واهتمامهما في قضايا مجتمعية ومدنية لأبناء شعبنا.

2

بعدها زار الوفد مدينة ام الفحم والتقى مع نائبي رئيس البلدية، بلال محاجنة ووسام قحاوش، ومع مهندس البلدية والمخطط الاستراتيجي وموظّفي قسم الهندسة، الذين عرضوا أهم التحديات والتطورات في مجال المواصلات العامة في المدينة. ومن القضايا التي تمت مناقشتها: تحسين البنى التحتية لشارع عين ابراهيم – معاوية، العمل على تقليل الضغط المروري على مدخل المدينة الرئيسي واقامة مداخل جديدة للمدينة، زيادة خطوط الباصات الداخلية والحاجة إلى زيادة الميزانيات بكل ما يتعلق في مجال المواصلات العامة. وأكد المشاركون على أهمية تطوير المواصلات العامة في أم الفحم، خاصةً وأنها تعتبر مدينة مركزية لأهالي المنطقة.وقال النائب دوف حنين: “تعتبر المواصلات العامة أداة إجتماعية مركزية لرفع رفاهية المواطن، والتي من شأنها أن تساعد المواطن في مجال عمله، تعليمه والتطوير الإقتصادي. كما ان إستعمال السيارات بشكل كبير يسبب تلوثًا بيئيًا وضررًا على حياة المواطنين”.وأضاف حنين: “هنالك فرصة لتحسين المواصلات العامة في المجتمع العربي، وعلى رؤساء السلطات المحلية وممثلي الوزارات التعاون لكي يتم تحقيق تقدّم ملحوظ في هذا المجال”.
بدَوره، قال النائب يوسف جبارين “أن المواصلات العامة تعتبر حاجة أساسية للمواطنين العرب، خاصةً وأن الوضع الإقتصادي للمواطنين العرب صعب جدًا، وإنّ توفير مواصلات عامة تُلبّي احتياجتهم قد يُقلل من العبء الإقتصادي على الكثير من العائلات العربية”. وأضاف جبارين “إنَّ عدم وجود مناطق صناعية وتشغيل في البلدات العربية، بالإضافة إلى غياب المؤسسات الخدماتية والتعليمية والثقافية في المجتمع العربي، يزيد من اهمية المطالبة بتوفير وتطوير المواصلات العامة في البلدات العربية، ليُسهل على المواطنين الوصول إلى أماكن عملهم وتعليمهم دون عقبات وصعوبات، أٌسوةً بباقي المواطنين في البلدات اليهودية”.كما وطرح جبارين أهمية العمل على استعمال اللغة العربية في خدمات المواصلات العامة، المسموعة والمقروءة، داخل الباصات وفي المحطات وفي كافة مواقع شركات المواصلات العامة، والمواقع الالكترونية لوزارة المواصلات.

4

وأكد ممثلوا وزارة المواصلات على الحاجة لزيادة الخدمات المخصصة للمجتمع العربي وعلى زيادة خطوط باصات تربط منطقة المثلث بمنطقة المركز، وذلك ضمن خطة خماسية تصل ميزانيتها إلى 500 مليون شاقل. كما وأكد ممثل سلطة التطوير الإقتصادي للمجتمع العربي، وجدي بيادسة، على أنَهّ ووفقًا لقرار الحكومة 922، سيُخصص 40% من ميزانية وزارة المواصلات للمواصلات العامة في البلدات العربية. ممثل جمعية سيكوي، محمد خليلية، أكد على أهمية إشراك الجمهور في قضية تطوير المواصلات العامة، كما وأكدت ممثلة جمعية 15 دقيقة، عائشة صيداوي، على أنَّه هنالك حاجة لمراجعة تكاليف المواصلات العامة الذي يدفعها أهالي منطقة المثلث، بالإضافة إلى زيادة خطوط الباصات، لكي لا يحتاج المواطن الى أكثر من باص لكي يصل إلى مكان عمله أو تعليمه.
كما أشار ممثلو وزارة المواصلات إلى أنه في شهر أيلول سيتم تفعيل خط مباشر من ام الفحم إلى تل ابيب، بالإضافة إلى زيادة الخطوط الداخلية بام الفحم مع انتهاء العام. كما سيتم تفعيل خط باص جديد من ام الفحم للمنطقة الصناعية “ايلان تبور”، بالإضافة إلى تفعيل خط باص من قرية عرعرة إلى مستشفى “هلل يافا”.وفي نهاية الجولة، أكد النائبان جبارين وحنين على أنهما سيتابعان الموضوع والخطَّة الخماسية المخصصة للمواصلات العامة في المجتمع العربي، برلمانيًا وجماهيريًا.

4

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة