دراسة:دواء ألتهاب مفاصل قد يكون الحل لمرض البهاق

تاريخ النشر: 29/04/16 | 1:23

أظهرت دراسة طبية تم الإعلان عن نتيجتها من خلال موقع جمعية أمريكية للطب بأن دواء يستخدم للإتهاب المفاصل قد يكون هو الحل لمرض البهاق.
وقد كان مختصين في طب الجلدية قد أعلنوا عن شفاء مريضة بالبهاق في يديها و مواضيع اخرى في جسدها من خلال إستخدام الدواء الخاص للإلتهابات المفاصل. بحيث تم إعطائها الدواء بجرعة ٥ ملجم لمدة شهرين حتى إختفت البقع الظاهرة بشكل شبه كامل و بعد خمسة أشهر تلاشت بقية البقع الخفيفة ، و ذلك بدون آثار جانبية على المرأة صاحبة ال ٥٣ عاماً.
الدكتور بريت كنج المشرف على البحث و الدراسة قال بأن النتائج تعتبر واعدة.
الى الان لم تتم التجربة إلا على مريض واحد ، و عليه سيقوم فريق البحث بتكملة تجاربه على أشخاص آخرين بأعمار و أجناس مختلفة للتأكد من النتيجة و أثرها على البقية.

ما هو البهاق (Vitiligo)؟
البهاق هو مرض جلدي ينتج عنه ظهورَ بقع جلدية بيضاء اللون تنتشر في مختلف أنحاء الجسم و غالباً ما يكثر في منطقة الوجه، قد يكون البهاق أحادي الجانب بحيث ينتشر على جانب واحد فقط من جسم الإنسان أو يكون ثنائي الجانب ،و بالرغم من أن صبغة الميلانين توجد بشكل رئيسي بالجلد إلى أن بعض الأعضاء الأخرى قد تتأثر كالشعر و العينين ، و الجدير بذكره أن البهاق لا يُعد مرض معدٍ أي لا ينتقل من شخص لأخر بأي وسيلة كانت .
و يُعد المرضى المصابين بإختلال في عمل الغدة الدرقية ( و خاصة داء هاشميتو) ، والمرضى المصابين باختلال في عمل جهاز المناعة هم أكثر عرضةً للإصابة بالبهاق.

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة