الموسيقي نزار روحانا يُطلق ألبومه “فُرات” بفلسطين

تاريخ النشر: 12/04/16 | 5:57

سوف يصل عازف العود الفلسطينيّ، نزار روحانا، قادمًا من أوروبا التي يقيم بها منذ سنوات، لإطلاق ألبومه الموسيقيّ الثّاني “فرات”، وذلك في 16 من نيسان/ أبريل الجاري في فلسطين. وذلك من خلال جولة عروض موسيقيّة يقدّمها في كلّ من رام الله (19.4) والقدس (20.4) وحيفا (21.4)، يرافقه كل من ماتياس تزانداي (كونتراباص) ومعن الغول (إيقاعات).
تشكّل مقطوعات ألبوم “فرات” السّبعة امتدادًا لرحلة روحانا في استكشاف إمكانيات جديدة لآلة العود، مازجةً اللهجة الشّرقيّة الخالصة للآلة مع تعبيرات جديدة، من خلال مؤلفات وتوزيع موسيقيّ مبتكر. يخلق الثّلاثيّ روحانا بأدائهم العالي نسيجًا صوتيًا معاصرًا وغير مألوف.
يشهد ألبوم روحانا الجديد تجربة إبداعيّة مختلفة، تسعى إلى تحقيق صفتي الدَفْق والانسياب في الألحان، والمعبر عنها بصورة نهر الفرات. وتَستَمِد المؤلفات الموسيقيّة عنوانيها من الحضارات والشّعوب التي عاشت على ضفاف مجرى النهر، من مدينة الميادين السّوريّة حتى أطلال الدّالية، بين صفصافِ ضفافه، وعبر إيقاع الجورجينا المحبَّب في العراق.
إن جميع مقطوعات الألبوم هي من تأليف وتوزيع نوار روحانا، باستثناء “سماعي مُحيّر” من تأليف جميل بيك الطنبوري. وكان قد أشرف فنيًا على الألبوم، الموسيقيّ بشارة الخل، وتم تسجيله في آل 2015 باستوديوهات “ميوزيك يونيت” في باريس. تمت عمليتي التسجيل والميكساج على يد سيريل هاريسون، أعد الماسترينغ هاريس نيومان في ستوديوهات “جري ماركت ماسترينغ”. سيصدر الألبوم عبر شركة الأسطوانات الهولنديّة “لوبلوب” وسيتوفر على “سي دي” وألبوم رقميّ للاستماع والتحميل. تم إنتاج هذا الألبوم بدعم من الصّندوق العربيّ للثقافة والفنون (آفاق).
من الجدير بالذكر أن العروض الموسيقيّة في فلسطين ستُقام في: معهد إدوارد سعيد الوطنيّ للموسيقى في رام الله يوم 19 نيسان/ أبريل، معهد إدوارد سعيد الوطنيّ للموسيقى في القدس يوم 20 نيسان/ أبريل، ومسرح الميدان في حيفا يوم 21 نيسان/ أبريل.

14

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة