حديث أدبي(5) :أفاطم لو شهدت

تاريخ النشر: 24/03/16 | 8:37

أفاطم لو شهدتِ ببطن خبْـتٍ … وقد لاقى الهِزَبرُ أخاك بِشْرا
وردت هذه القصيدة الرائية في مقامات بديع الزمان الهمذاني (ت. 1007 م)، في المقامة البِشْرية، حيث حدّث الراوي عيسى بن هشام أن (بِشر بن عَوانة العبْديّ) كان من صعاليك العرب.
بدأ الراوي بعرض قصة بشر، ثم طلبه يد ابنة عمه باهرة الجمال، وكيف أن عمه لم يكن يرغب بمصاهرته، فأثقل عليه المهر، إذ طلب منه ألف ناقة من نوق خزاعة، وكان بذلك يرمي إلى الخلاص منه، فالطريق إلى خزاعة تستوجب المرور عبر مكان فيه أسد مفترس وحية شرسة.

ينتصر بشر بن عوانة على الأسد أولاً فيخاطب ابنة عمه فاطمة، ويروي لها حكاية ما جرى من بطولته، في قصيدة هي من عيون الشعر العربي، ومطلعها:
أفاطمَ لو شهدتِ ببطنِ خَـبْـتٍ *** وقد لاقى الهِـزَبرُ أخاك بشرا

من الطبيعي أن ينسب قارئ المقامة هذه القصيدة لصاحبها بديع الزمان الهمَذاني، لأن شخصية (بِشر بن عوانة) مخترعة، وليست حقيقية- فالشعر من متطلبات كل مقامة، ويكون عادة من نظم صاحب المقامة.

غير أني وجدت القصيدة بتغيير طفيف في بعض كلماتها في ديوان عمرو بن مَعدِ يكَرِب الزَّبيدي (ت. 641م) ، فـ (رام ليثًا) هي في المقامة (زار ليثًا) ، و (تروم) هي في المقامة (تسوم) و(شققت )- (سللت )في المقامة، (فلا تبعد)- (فلا تجزع)، (مضرّجًا)- (مجدّلاً) ، (ومطّلبي لبنت العم)- (وأطلب لابنة العم)، وتمضي الأبيات نفسها في كل منهما باختلاف في الترتيب هنا وهناك.
..
غير أني وجدت بيتًا في المقامة يبدو أنه من تأليف الهمذاني، إذ لم يرد في ديوان الزَّبيدي:
وأطلقتُ المهنّدَ من يميني *** فقدّ له من الأضلاع عشرا

في هذا السياق أذكر أن إلياس أبو شبكة (ت. 1947) في مجموعته (من صعيد الآلهة- 1959) وفي قصيدته (بشر بن عوانة) أتى على القصة التي عرضها الهمذاني كاملة بوصف مفصل، مع تغيير طفيف، وعلى نفس البحر والقافية، وذلك في قصيدة معارضة مطلعها:
أتجهل قدر بشر؟ إن بشرا *** لأرفع منك في الناسوت قدرا
(الأعمال الشعرية الكاملة – إلياس أبو شبكة، دار العودة- بيروت ، 1999. ص 523.)

ملاحظة نحوية: أفاطم= نداء فاطمة، وقد استخدم الترخيم، ويكون شكل الميم في فاطم مضمومًا= أفاطمُ (مبني على الضم في محل نصب، وهذا إعراب من لا ينتظر)؛
ويجوز لك أن تبقي الفتحة على الميم = أفاطمَ (مبني على الضم الذي على آخر المحذوف في محل نصب، وهذا إعراب من ينتظر).

ب.فاروق مواسي

faroqmwaseee

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة