مشاركة القاسمي بمؤتمر للبحث الكيفي بجامعة بن غوريون

تاريخ النشر: 21/03/16 | 11:00

شارك د. سليمان خالدي – عضو هيئة التدريس في أكاديمية القاسمي في المؤتمر الإسرائيلي السابع للبحث الكيفيّ في مجتمعات متحوّلة ومتغيّرة ما بين 2016 .8-10.2 والذي عقد في جامعة بن غوريون. وقد كان عنوان المؤتمر: מחקר איכותני בסביבות משתנות.
هذا وقد اشترك في هذا المؤتمر لفيف من المحاضرين والباحثين المتعلقة أبحاثهم ودراساتهم بالنهج الكيفيّ المتنوع في عالم التربية والمجتمع المتعدد الثقافات في البلاد.
تمّ التطرق من خلال أوراق المؤتمر لإشكالية انتشار ظاهرة الغش في جهاز التعليم العربي في البلاد، فيما كانت محاضرة د. خالدي بعنوان: “مواقف الطلاب والمعلمين تجاه ظاهرة الغش لامتحانات البجروت في المجتمع العربي في إسرائيل”، وقد تناول فيه ملخص نتائج بحث ميداني طلائعي عالج ظاهرة الغش من وجهة نظر الطلاب والمعلمين وفق المنهج الكيفي من ناحية منهجية. تناولت المحاضرة جوانب عدة لانتشار ظاهرة الغش، على سبيل المثال لا للحصر: إشكالية الظاهرة، حجمها، الجهات المسؤولة عن تفاقمها، مسببات ودوافع انتشارها، طرق وأساليب الغش، انعكاساتها وتداعياتها الاجتماعية والتربوية على الفرد والمجتمع، طرح وإثارة طرق علاجية منطقية لمواجهة الظاهرة، من أجل العمل على تقليصها والحد من انتشارها في المدارس العربية في البلاد. يشير البحث إلى بعض النتائج ومنها، ظاهرة الغش ذات ملامح قيمية -أخلاقية, اجتماعية-تربوية, تبين أن الظاهرة منتشرة لدى جميع شرائح المجتمع بشكل نسبي, أسبابها متعددة منها على سبيل المثال الخوف من الفشل ومن أجل مواصلة التعليم العالي. أما بخصوص الحلول فمن بعضها: التشديد على الرقابة, تحسين أساليب التدريس وإمكانيات التقييم بخصوص مركبات العلامة.
من الجدير بالذكر أن بعض الحضور أبدى اهتمامًا ملحوظًا لإثارة وطرح مثل هذه الظاهرة العلمية المقلقة والمنتشرة في جهاز التربية والتعليم لدى جميع شرائح المجتمع في إسرائيل.

1888

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة