"الحراك الشبابي" وجهة نظر قبل الاجتماع المنتظر

تاريخ النشر: 06/06/11 | 0:28

بقلم الطالب الجامعي فضل مرة

منذ فترة وجيزة تم إنشاء مجموعة شبابية على الفيسبوك أُطلق عليها “الحراك الشبابي – كفرقرع” وهي مجموعة جاءت بمبادرة عفوية، في اعقاب الدعوة للمظاهرة التي كانت أمام المجلس المحلي ضد الزيارات المتكررة لأعضاء الكنيست من الأحزاب اليمينية والتي دعا إليها “المنتدى الشبابي من أجل كفرقرع”، وسرعان ما لاقت استحسان الكثير من الشباب القرعاوي، إذ لم يمر على إنشائها أكثر من أسبوعين حتى وصل عدد المنتسبين إليها ما لا يقل عن 800 شخص من شباب وفتيات كفرقرع. وقد بدا واضحا حماس الشباب القرعاوي وحبه لكفرقرع ومدى تعطشه لخدمة هذا البلد بعيدا عن المصالح الشخصية والانتماءات العائلية والأهداف الحزبية الضيقة التي لطالما حكمت وتحكمت في الكثير من تحركات هذا البلد والوسط العربي عامة.

فلا شك أنّ هذا الحراك جاء في لحظات تاريخية يمر بها الوطن العربي وأنه جاء كمخاض طبيعي للثورات التي تقوم بها الشعوب العربية وكان رائدا لها الشباب، ثورات تمرد فيها الشباب الثائر على كل ما كان من الماضي وإرهاصاته من فساد وتبعية ومحسوبية ساعيا نحو صنع غد أفضل ومستقبل ديموقراطي واعد، وأقول أنّ ذلك الحراك جاء كمخاض طبيعي للثورات نظرا لان هم الشعوب العربية واحد ولا بد أن يتحرر وعيها في لحظة زمنية مشتركة.

وفي الفترة الأخيرة بدأت تعلو أصوات الشباب مطالبة بعقد اجتماع أولي لهذا الحراك من أجل النظر في سبيل تفعيله للبدء بإخراج مشاريع إلى النور بهدف خدمة بلدنا. فما أن كان من الأخ أنس مصاروة بأن بادر لفحص مكان لعقد اجتماع أولي وقد اتفق مع القائمين على مجلس الشعب بأن يعقد الاجتماع هناك بحيث يكون أولى تلك الاجتماعات إما يوم الجمعة 10.6.2011 أو يوم السبت 11.6.2011، ولحسم هذا الأمر تم طرح استفتاء عاما على أعضاء المجموعة على الفيسبوك ويجري هذه الأيام التصويت على يوم عقد الاجتماع الذي سيكون بطبيعة الحال وفق ما تراه الأغلبية في نهاية المطاف.

وقبل لقاءنا المقبل أردت أن أوضح بعض الأمور نظرا لبعض الالتباسات التي لاحظت وجودها لدى البعض وأوجز ذلك على النحو التالي:

أولا، هذه المجموعة التي أُنشئت على الفيسبوك والتف حولها الكثير من شباب البلد ليست تنظيما تقليديا إنما هي حراك شبابي شعبي عام، أي انك كي تكون جزءا من هذا الحراك لست بحاجة لبطاقة انتساب أو بطاقة عضو كما هو متعارف عليه في التنظيمات التقليدية مثل الأحزاب أو النقابات وغيرها، إنما ذلك مفتوح للجميع، حتى ربما يكون ذلك من غير الشباب نظرا لطبيعة المجموعة التي أنشئت فهي ليست مجموعة مغلقة أو سرية إنما مجموعة مفتوحة تتيح لكل شخص أن يتواجد بها بمجرد أن يضيفه احد أعضاء المجموعة الآخرين أو من خلال طلب الانضمام للمجموعة.

ثانيا، هذا الحراك الشبابي هو حراك شبابي قرعاوي لا ينتمي إلى أي حزب أو فصيل من الأحزاب الموجودة في الوسط العربي، طبعا هذا لا يمنع تواجد أناس منتمين لتلك الأحزاب ولكن ذلك يكون من خلال الفصل بين العمل الحزبي في تلك الأحزاب والعمل في إطار الحراك في حال تنظمه.

الحراك في الوقت الحالي هو كما ذكرت ليس تنظيما إنما حركة شعبية شبابية سيحتاج منا مستقبلا بدء العمل على تنظيم هذا الحراك من خلال الاجتماعات التي ستجمعنا وأولها ما بادر إليه الأخ انس في تاريخ 10 أو 11 يونيو. بذلك يتحقق أول شرطين من شروط أي عمل شعبي سياسيا كان أم اجتماعيا، أي يكون لدينا جمهورا عريضا أو قاعدة جماهيرية من الشباب قوامه الحراك العام الذي تجاوز حتى الآن 800 شخص ويكون لدينا جسما أو أجساما تنظيمية تنظم نفسها بعد أن تبدأ بالاجتماع والتي ستكون بالمستقبل بمثابة الجسم أو الأجسام التي تخطط وتخرج إلى حيز التنفيذ المشاريع التي تراها تصب في خدمة البلد، ولتنفيذ هذه المشاريع والخطط لن يستطيع القيام بذلك فقط الأشخاص المتواجدون في التنظيم إنما يكون ذلك من خلال مشاركة كل شخص يتيح له وقته للمشاركة، فهناك أشخاص مستعدون للإسهام في بعض الخطوات التي ترى النور ولكنهم غير مستعدين للالتزام بشكل دائم داخل تنظيم أو إطار، يعني مثلا لو قرر التنظيم الذي ينشأ أن تكون مظاهرة فهذه المظاهرة لا يشارك فيها فقط أعضاء التنظيم إنما جمهور الحراك عامة.

أما الركن الثالث لأي عمل جماهيري سياسيا كان أم اجتماعيا فهو الجانب الفكري التنظيري، وهذا يكون بعد أن ينشأ تنظيم منبثق عن الحراك، بحيث تكون مهمة التنظيم بناء دستور عمل يضع أهدافا معينة وآليات للتنفيذ وآليات لاتخاذ القرار الخ… ومهم أن يكون واضحا للجميع أن هذه الأهداف لا يضعها شخص مهما بلغت قدرته على ذلك إنما يضعها الأشخاص الذين تنظموا تحت الإطار من خلال قرارت تتخذ بأغلبية أعضاء التنظيم أو الإطار وفق القواعد الديموقراطية المتعارف عليها حديثا. لذلك، أي سؤال يكون عن الأهداف في الوقت الحالي يكون سابقا لأوانه لأن هذه ليست مهمة شخص إنما مهمة جماعة، وهنا يمكنني أن أوجه انتقادا للحراك الشبابي في باقة الغربية لا ادري إن كانوا تداركوه نظرا لكوني غير متابع لحراكهم عن كثب، فالمجموعة التي أنشاها الشباب في باقة حملت اسم “قائمة شبابية للتنافس على رئاسة وعضوية باقة الغربية” وبهذا يكون من أنشاء المجموعة قد حدد هدفا وفق رؤية فردية أو مجموعة صغيرة ربما اجتمعت فيما بينها وقررت وضع هدف التنافس في الانتخابات البلدية التي ستجرى في باقة الغربية قريبا، وهذا يُنتج شعورا أن هناك أناس تخطط وتضع أهداف وأما البقية فمهمتهم مقتصرة على السير قدما فيما يخططه ذلك الشخص أو تلكم الأشخاص حتى ولو لم يكونوا مستمدين شرعيتهم من قاعدة جماهيرية شبابية.

هذه بعض الأمور التي لا تمثل سوى وجهة نظر شخصية رأيت أن أطرحها أمامكم قبل اجتماعنا الأول نظرا لبعض الالتباسات التي لاحظتها ساعيا في إزالة تلك الالتباسات على أمل أن نلقاكم في التاريخ الذي يحظى بأغلبية المصوتين عسانا نتناقش ونتباحث الأمور والقضايا التي تُطرح بصورة أوسع وأكثر عمقا.

‫16 تعليقات

  1. التّغيير للأفضل هدف نبيل ورائع فهو يعني أنه لازال هناك نبض في العروق , ولكنه يحتاج للوعي والإستمرار والإصرار والصبر خاصة في ظل وجود الأشواك والعقبات التي ستصادفكم سواء من المنتفعين من الوضع القائم , أو وجودكم أنتم في ظروف ليست عاديّة وطبيعية, فما يحدث في القرى العربية كافة هو ضياع وتراجع —(( “ولن يستمر بإذن الله” فوجودكم أكبر دليل على ذلك وقوفكم لحظة من لحظات العمر وإمساككم بالبوصلة يعني أنكم تريدون السّير بالطريق ولن تضلّو فهناك فرق بين من يركب سفينة في محيط وبيده بوصلة وأشخاص مستعدون للتجديف حتى وصول الشاطئ الواضح نهايته وبين من يعتمدون على الرياح تأخذهم هنا وهناك وتقذف بهم في عرض المحيط واحدا تلو الأخر فهؤلاء لن يصلو أبدا , فقط بعض حطام السفينة سيصل )) — عليكم أن تعرفو الأهداف جيدا وأن تعرفو أن هناك ممكن والاممكن , هناك فرق بين مطالبة حقوق من ذلك الشخص أو المسؤول حتى لو كان عدوّاً فُرِض علينا وبين التّملّق له والتصفيق له وأخذ الصور التذكارية , فالفائدة والدعاية من ذلك هي للواقع المفروض والمرفوض علينا وليست للأحرار .

  2. حياك الله يا فضل وجمل ايامك بالسعادة والحكمة..

    مقالتك هادفة…فيها نصائح وقواعد لبناء تنظيم جماهيري فعال يسعى لتحقيق اهداف

    نبيلة..

    نحن نفخر بكل فعالية عقلانية .ايجابية.فاضلة.تهدف خدمة مجتمعنا نحو الرقي والتقدم..

    اضاءة شمعة في الطريق المظلم..خير من الف لعنة للطريق المظلم..

    الشباب المتحرك…هم اشبالنا وشبابنا الواعد..بهم نبني مستقبل المجتمع..وعليهم امالنا

    الكبيرة بتحقيق النجاح …اهدافنا المتواضعة في اولادنا تتحقق حين يكون هذا الجيل عصامي

    يحمل تطلعاتنا بالرقي الشامل لمجتمعنا في كل المجالات…

    السلف سلمنا الامانة..ونحن برحابة صدر نطمح بتسليمها لشبابنا الواعد…

    اتمنى لكل الشباب النجاح في دروب الحياة..وخاصة في مشوارهم التعليمي.

  3. تحيه
    والى الامام
    بوجهه العائليه والاحزاب الصهيونيه المحرمه اخلاقيا ودينيا

  4. أنتهز هذه الفرصة لأعرب عن سعادتي الغامرة بهذا الحراك المبارك الذي
    يتبنّى مبادئ وقيما سامية!
    نحن بحاجة ماسّة لطروحات جديدة ولأفكار ومبادرات مبتكرة!
    آن الأوان لقيادات تنبثق من الجماهير الواعية، ولا تتسلّق على أكتاف
    العائلية والحمائلية!
    آن الأوان لمشاركة فعّالة من جميع المواطنين – رجال ونساء – في اختيار
    ممثليهم في السلطة المحلية وفي المؤسسات الجماهيرية!
    آن الأوان لتذويت مبدأ المصلحة العامّة لا المصالح الفئوية الضيّقة!
    كم أنا فخور بهذا الجيل الجديد الذي لا يعرف “مسح الجوخ”!
    تقدّموا وسيروا إلى الأمام، وفّقكم الله ورعاكم!
    لكم كلّ المحبّة والتقدير
    د. محمود أبو فنه

  5. يا اخ فضل – تحياتي للحراك الشبابي القرعاوي – خطواتكم ومساعيكم مباركه ان شاء الله .
    ادرسو الامور بدقه – خططوها جيدا – نظموها بحكمه ومسؤوليه ورويه – وانطلقو رعاكم الله لما فيه الخير والبركه لمجتمعنا الفاضل .
    فلا بد من انطلاقه شعبيه قرعاويه بطروحات جديده ومفيده هدفها تغيير احوالنا الى الافضل برؤيا مستقبليه واضحه وتخطيط سليم وعزيمه قويه – علنا ننقذ بلدنا من الضعف والتأخير الذي آلت اليه في العقدين الاخيرين – فلن نقبل باقل من ان تكون كفرقرع في مقدمه البلدان المزدهره .
    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه والى الامام .

  6. بعض اصنام الماضي تحاول ركوب الحراك
    والتودد له
    فاتكم القطار -فاتكم القطار……..

  7. يقول أحد الحكماء :قبل أن تتحدث اسأل نفسك :هل من اللباقة أو الضرورة أن أتكلم لأقطع هذا الصمت.

    ربّما لا نستطيع أن نزرع ورده في الطّريق !! وربّما لن نقدر على خلع شوكة من الطّريق !! ولكن لماذا نضع الأشواك في الطّريق لم لا نكون متفائلين .

    العبد الذي لا يفكر بتحرير نفسه هو عبد مرتين .
    عندما تطرق الفرصة الباب فإن البعض يشكو الضوضاء.
    إنّ أفكارنا وطموحنا هي التي تعيد صناعة شخصياتنا وتغير من شكل حياتنا. فلماذا لا يكون لنا طموح وأفكار , هناك فرق بين من يسبح باتّجاه السفينة وبين من ينتظر السفينة .

    يجب أن يكون النقد الصادر من الذين نحبهم ونثق في حبهم لنا أحب شيء عندنا، وإلاّ فـإن الإنسـان علاوة على فقده العديد من أصـدقائه يبقى جاهلاً بالكثير مـن نواقصه، ومحروما مـن إمكانية تعديلها.

  8. جزاك الله كل الخيير اخي فضل
    اسمحوا لي ان انقل لكم مداخله كتبتها من قبل على صفحة الحراك الشبابي في الفيسبوك.
    ” بما ان الحراك الشبابي في الوقت الراهن، منحصر داخل هذه الصفحة الفيسبوكية التي من خلالها نتواصل، نتحاور ونتبادل الآراء، فأن رأي كل منتسب هُنا ما هو الا مرآة لنفسه فقط ولا يعكس اراء الحراك.
    الحراك هو خليط من الانتماءات السياسية والفكرية، جمعته طموحات واهداف مشتركة في إطار واحد. فمن البديهي ان يكون هناك اختلاف في وجهات النظر والمبادئ الشخصية، وهذا ما جعل الحراك مميزا عن غيره.
    الحراك الشبابي حراك حُر، واعي لا ينتمي لأي أفكار سياسية، عائلية او حزبية ، هدفه الأساسي مصلحة البلد والتغير نحو الافضل من اجل القضاء على الفساد المنتشر بالقرية في الآونة الأخيرة .
    نؤمن بأهمية الجماعة في تطوير المجتمع ، فالعمل في نطاق الحراك مبنى على مبدأ الجماعة، من خلال استغلال القدرات الفردية، المهارات والإمكانيات المؤثرة لتحقيق التغير المطلوب، لان الأفراد يخدمون المجتمع وليس العكس كما في واقعنا الحالي.
    مشاكل البلده مستمره وحالها يسوء من سيء الى اسوأ … المجلس المحلي، المصالح الشخصية، التلاعب بالمناقصات، مدارسنا التي باتت فروع لأكاديمية ستار اكاديمي، البنية التحتية والشوارع، انتشار ظواهر العنف، ناهيك عن ظواهر الانحلال التي تتعارض مع ديننا، عاداتنا وتقاليدنا.. الفوضى عارمة وحدث بلا حرج…
    لا نطالب بالكثير فمن حقنا ان نعيش في مجتمع تسوده المحبه والكرامة، طموحاتنا شرعية وحراكنا سيكون شرعياً ايضا.
    الحراك شبابي والشباب شباب الروح، نرحب بكل الاجيال فدورهم مهم وايجابي ونرحب بكل من يؤيدنا ويرى واقع مجتمعنا كما تراه اعيوننا”

  9. من السّيئ فينا ممارسة جريمة قتل معنويّة بحديثنا السّلبي ونقدنا الهدّام ، لنكن نحن قطرة الماء للظمآن والمُحَفّز , لنعط دفعةً صغيرة للمُحْبَط وصاحب الصّوت المُشجّع المتفائل لكل من نعرف ومن لا نعرف , كلّ الخير سيعود على الجميع . لننتقد نعم لكن لا نهدم نقدنا يكون لنبني بهدوء وحكمة وعقل ونظرة مستقبليّة مشرقة .
    القطار سيخرج من هذا النّفق المظلم حتماً , هدير محرّكاته يُسْمَع , واطمئنّو هذا القطار به شيئ رائع ليس ككل القطارات , هو لن يتوقف فقط في المحطات بل سيتوقف عند كل مواطن وأمام كل بيت , لن يرغم أحداً على الرّكوب فهو ماضٍ في طريقه وسيصل طريق النّور والواقع الجميل , ومن آثر الإنتظار سيهديه بسمةً من القلب ويمضي و سيعود حتماً لمن فاته القطار لمن آثر الإستسلام فَهَلُمّو لنمضي معاً .

  10. دعوة الى جميع شباب كفرقرع لحضور الاجتماع التاسيسي الذي دعا اليه “الحراك الشبابي” والذي تنظم من خلال الفيسبوك.

    الاجتماع سيكون يوم الجمعة الموافق 10.6.2011 في بناية “بيت الشعب” الساعة 18:00 (السادسة مساء).

    الهدف من الاجتماع هو وضع تصور لكيفية تفعيل الحراك من خلال بناء تنظيم منبثق عن هذا الحراك.

    في الساعة الاولى سيتم طرح وتبادل الافكار بين الحاضرين ومناقشة هذه الافكار.

    وفي النصف ساعة المتبقية يتم تلخيص هذه الافكار وكتابتها في ورقة تنشر لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة