ثانوية عرعرة تشارك في جلسة للجنة المتابعة

تاريخ النشر: 14/02/16 | 11:29

شاركت مدرسة عرعرة الثانوية في جلسة لجنة المتابعة لمناقشة اخر المستجدات بخصوص كتاب المدنيات حيث اعرب مركز موضوع المدنيات الاستاذ محمد محمود اسعد بويرات عن موقفه بخصوص المضامين الجديدة كما تظهر في كتيب المصطلحات التي تتسم بالشوفينية وتسعى إلى “صهينة” الأقلية الفلسطينية العربية في إٍسرائيل، وذلك من خلال إعطاء مكانة هامة ومركزية للرواية الصهيونية على حساب الرواية الفلسطينية، المغيبة كليا عن المواد التعليمية. والتي تهمش الطالب والمعلم العربي كليا، حيث أنها تتجاهل بشكل واضح وفاضح رواية الفلسطينيين العرب في إسرائيل، تجاه قضايا تاريخية، مدنية واجتماعية هامة. كذلك تحوي تحريضا أرعن على أبناء الاقلية العربية في البلاد من خلال عرضهم وكأنهم لا يقومون بواجباتهم تجاه الدولة، لأنهم لا يخدمون بالجيش.
• شرعنة التفرقة العنصرية بين العرب واليهود في المدن المختلطة من خلال الحديث عن ” ان العرب يعيشون في أحياء خاصة بهم”.
• تجميل فكرة الترانسفير والتبادل السكاني من خلال التحدث عن أهمية هذه الفكرة ونجاحها في إيجاد دول قومية في أوروبا.
• تجزئة وشرذمة الأقلية العربية الفلسطينية إلى مجموعات ثقافية وفرق إثنية من خلال التحدث عن البدو كأقلية قومية! ومن خلال التحدث عن مجموعة “الدروز الصهاينة”
• تهميش الأقلية القومية وعدم الاعتراف بالحقوق الجماعية مثل مركزية اللغة العربية في البلاد.
• التشديد على المركب اليهودي في هوية وطابع الدولة، وذلك على حساب المركب الديمقراطي.
ولمواجهة المرض المزمن التي تعاني منه هذه المضامين يجب الامتناع عن الترجمة من قبل المرشدين لان قضية ترجمة مواد تدريس من واجب الوزارة أن الأوان لإعداد مضامين مكمله تساهم في صقل شخصية الطالب العربي وتعزيز الهوية العربية الفلسطينية كذلك تزويد موقع المدنيات بكافة المواد المساعدة وأساليب التدريس كما هو الحال في موقع المدنيات في اللغة العبرية.

m7mdbwerat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة