ما هي أقدم مدينة بالعالم؟

تاريخ النشر: 14/02/16 | 0:55

هناك اختلاف بن المؤرخين على اقدم مدينة مأهولة ومازالت لغاية الأن في العالم بعض المؤرخين قال انها مدينة أريحا الفلسطينية وبعض المؤرخين قال انها مدينة دمشق في الشام . وسنأتي على ذكر مدينة أريحا التي تقع في فلسطين .
مدينة أريحا في فلسطين :وهي مدينة فلسطينية ذات تاريخ طويل وعريق وهي تقع على الضفة الغربية لنهر الأردن وقيل انه يعود تاريخها الى حوالي عشرة الاف سنةً قبل الميلاد . إن أصل تسمية مدينة أريحا بهذا الأسم يعود الى الأصل السامي لها وهي تعني ريحو ومعناه القمر حسب لغة اهل الجزيرة العربية في ذلك الوقت . وهي بالعبرانية تعني (اريحيو)وهي اقدم مدينة حسب التوراة اليهودية اما معنا الأسم بالسريانية معناة الرائحة والأريج . كان اكثر ازدها مدينة أريحا في العصر الروماني حيث يوجد بها أثار رومانية تظهر هذا الأمر بوضوح . وتعتبر أريحا مدينة كنعانية من اقدم المدن الكنعانية في هذا العصر حيث يعود تاريخها حسب الكنعانيون الى العصر الحجري . تعرضت لهجوم من الهكسوس بين عامي 1750 –1600 قبل الميلاد وقام الهكسوس واتخذوها قاعدةً لهم وهاجمها بني اسرائيل على يد يوشع بن نون وذلك عام 1188 قبل الميلاد وتم حرق المدينة والقضاء على من فيها ثم قام المؤابيين بأخراج بني اسرائيل منها وذلك بقيادة ملكهم عجلون الذي سميت مدينة عجلون الأردنية باسمه وفي القرن السادس قبل الميلاد اصبحت تحت الحكم الفارسي .ثم اصبحت تحت الحكم الاسلامي في عهد سيدنا عمر بن الخطاب وقام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك ببناء قصر له فيها سمي بقصر هشام وبعد ذلك دخلها الصليبين واصبحت مركزاً للجيش الصليبي تحت قيادة ريموند وغادروها فور سماعهم بقدوم القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي وبين عامي 1517 – 1918 وقعت مدينة أريحا تحت الحكم العثماني وبعد الحرب العالمية الأولى وقت تحت الانتداب البريطاني ثم اصبحت بعد ذلك تحت الحكم الهاشمي الأردني بعد توحيد الضفتين وفي عام 1967 وقعت بعد العدوان الأسرائيلي تحت حكم الدولة العبرية (اسرائيل).
تقع مدينة أريحا في الجزء الشرقي من فلسطين على ضفة نهر الاردن الغربيه وهي مدينة تقع تحت مستوى سطح البحر 258 متر تحت سطح البحر وهي تعتبر منتجع شتوي لأهل فلسطين والسياح وهي تأتي بين مدينة القدس في فلسطين ومدينة عمان في الأردن وأخيراً أصبحت مدينة أريحا تحت حكم السلطة الوطنية الفلسطينية وذلك عام 1994 بموجب اتفاق غزه أريحا أولاً .

800

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة