إمتيازات وهبات جديدة حصرية لطلاب من جنود الاحتياط

تاريخ النشر: 09/02/16 | 14:17

كشف النائب د. يوسف جبارين أن لجنة وزارية قررت يوم أمس منح امتيازات وهبات لجنود جيش الاحتياط في مجال التعليم الأكاديمي، حيث سيتم تحويل ميزانيات خاصة لهذه الإمتيازات إلى مجلس التعليم العالي ليتم المصادقة عليها. ومن بين هذه الامتيازات، رفع منحة برنامج “بيرح” بنسبة 50% للطلاب في جيش الاحتياط، مما يعني زيادة 1500 شاقل على المنحة لأكثر من عشرة آلاف جندي إسرائيلي في الاحتياط. كما وقررت أيضًا اللجنة الوزارية منح تسهيلات بمواعيد الامتحانات لكافة طلاب جنود الاحتياط في مؤسسات التعليم العالي، دون تحديد فترة خدمة الاحتياط كما كان متبعًا حتى الآن.

وقال النَّائب د. يوسف جبارين، بأنَّ قرارات اللجنة هي قرارت تمييزية ضد الطلاب العرب، فهي تستثني ضمنًا الطلاب العرب من الحصول على هذه التسهيلات والامتيازات، مؤكدًا ان هذه القرارات تأتي من دوافع سياسية يمينية وتفتقر الى اي دافع مهني، خاصةً وأنَّها لا تأخذ بعين الاعتبار احتياجات الطلاب ووضعهم الاقتصادي-الاجتماعي الذي من المفروض أن يكون المعيار الأساسي في إقرار الهبات والتسهيلات.

وقال جبارين بأنَّ قرار اللجنة الوزارية بمنح امتيازات حصرية لجنود جيش الاحتياط يُعزز من الفجوات القائمة بين الطلاب العرب واليهود، اذ ان هنالك شح في الموارد المخصصة للطلاب العرب مما يؤدي إلى تمثيلٍ متدنٍ للطلاب العرب في مؤسسات التعليم العالي في إسرائيل، مؤكدًا أن هذه الامتيازات الحصرية تتناقض مع تصريحات الحكومة الّتي تدّعي بأنَّ هنالك حاجة لتطوير مكانة المواطنين العرب ودفع عملية دمجهم في المجتمع.

وأضاف النائب جبارين بأنَّ معظم الطلاب العرب يعانون من أوضاع اقتصادية واجتماعية متدنية، كما وأن غالبية عائلاتهم تقبع تحت خط الفقر، مما يُصعِّب عليهم مهمة النجاح والتأقلم في الدراسة الأكاديمية، مشيرًا أنه “كان من الأجدر بأن تقوم لجنة وزارية بتوفير منح ودعم للطلاب العرب من أجل رفع نسبتهم بمؤسسات التعليم العالي ولتذليل العوائق التي تواجههم في مسيرتهم التعليمية والأكاديمية”.

jbareen

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة